close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

حصاد 2019 بالفيديو: أكثر الأحداث واللحظات الحزينة والمؤثّرة التي حصلت هذا العام


صحيح أن العام 2019 شهد الكثير من اللحظات والمواقف الجميلة، إلّا أنه للأسف لم يخلو من الأحداث المحزنة أيضاً. شخصيات عالميّة فارقتنا، كوارث وحوادث طبيعيّة طبعت في الذاكرة. في هذا المقال سنسترجع أبرز المحطات الحزينة التي تخلّلها هذا العام. شاهدي الفيديو أعلاه وتابعي القراءة لكلّ التفاصيل.

شخصيات فارقتنا في العام 2019

وفاة الوصيفة الثالثة لملكة جمال لبنان 2016 ميشيل حجل

تعرف اللبنانيون والعالم العربي على ميشيل حجل في عام 2016 خلال مسابقة ملكة جمال لبنان، ومنذ ذلك الوقت لفتت ميشيل حجل انتباه المتابعين. خبر وفاتها وقع كالصاعقة على كل من عرفها، فهي ليست الوصيفة الثالثة لمكلة جمال لبنان فحسب، بل هي المحاربة التي شاركت صراعها مع مرض السرطان عام 2018 بروح متفائلة وإرادة صلبة وقويّة. حاربت ميشيل حجل المرض لأشهر عديدة ولم تمض أشهر قليلة على إعلانها تغلبها على مرض السرطان، حتى عاودها. شكل خبر وفاة ميشيل حجل صدمة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي وذلك بعد النداء الذي أطلق صباح يوم الإثنين 17 يونيو من أجل التبرع بدم لإنقاذها من الانتكاسة الأخيرة التي مرّت بها وأودت بحياتها.

وفاة المصمم كارل لاغرفيلد

كارل لاغرفيلد هو فنّان ومصوّر ومدير إبداعيّ، نجح مراراً وتكراراً، موسم تلوى الآخر، في سرقة أنفاسنا ودغدغة أحاسيسنا. بحّار حطّ رحال سفينته La Pausa في وسط القصر الكبير في باريس، فانتقل المحيط إلى اليابسة في مجموعة Chanel التحضيريّة لربيع 2019، إلى أن فارق الحياة عن عمر الـ85 عاماً.

وفاة الإعلامية البحرينية صابرين بورشيد

بعد صراع مع مرض السرطان، توفيت الإعلامية البحرينية صابرين بورشيد عن عمر يناهز الـ34 عاماً. والد صابرين بورشيد أعلن عبر حسابه الخاص على إنستقرام عن وفاة ابنته حيث نشر صورة لها وعلق عليها بالتالي: "لله ما أعطى ولله ما أخذ، ماتت صابرين، عظم الله أجركم". يذكر ان والد صابرين كان قد كشف قبل ايام ان ابنته تعرضت مجدداً لانتكاسة خلال تلقّيها العلاج، وقد ادخلت العناية المركزة". أحدث نبأ وفاة صابرين بورشيد ضجة كبيرة على مواقع التواصل الإجتماعي، وامتلأت التغريدات عبر هاشتاق #صابرين_بورشيد بالدعاء للراحلة بالرحمة والغفران، والتعبير عن الصدمة.

وفاة نجمة سناب شات الطفلة دانه القحطاني

حالة من الصدمة عاشها روّاد مواقع التواصل الاجتماعي خصوصاً في السعودية بعد الإعلان عن وفاة الطفلة دانه القحطاني، نجمة التطبيق الشهير سناب شات، بنوبة قلبية مفاجئة. أحدث نبأ وفاة دانه القحطاني عن عمر لا يتجاوز الـ9 أعوام ضجة كبيرة على مواقع السوشيل ميديا حيث تصدر خبر وفاة دانه القحطاني موقع تويتر للتواصل الإجتماعي. امتلأت التغريدات بالدعاء للطفلة الصغيرة بالرحمة والغفران، وبالتعبير عن الصدمة لما حدث معها. كما تناقل الكثير من المغردين صور للطفلة دانه القحطاني وفيديوهات لها، معبرين عن حزنهم الكبير لوفاتها.

وفاة المصوّر الشهير بيتر ليندبرغ

توفي مصوّر الموضة الشهير بيتر ليندبرغ، المعروف بصوره بالأبيض والأسود للنجوم وعارضات الأزياء، يوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2019 في عمر الـ74.هذا المصوّر الألماني الذي ولد عام 1944 في مدينة ليشنو البولندية، تعاون مع مجلات موضة عالميّة مهمّة، كما شارك في إنجاز عدد كبير من الإعلانات وأيضاً في رزنامة "بيريلي" الشهيرة، ما أعطى شهرة واسعة لصوره في عالم الموضة.

أحداث مؤسفة وكوارث طبيعيّة في العام 2019

حرائق كاتدرائية نوتردام دو باريس

هذه الكاتدرائية التي استغرق بناءها 200 سنة، وارتبط إسمها بالرواية الشهيرة احدب نوتردام، إلتهمتها النيران في لحظات صادمة ومؤسفة. الحريق الهائل أدى إلى سقوط سقفها وبرجها العملاق، في حين تمكّن رجال الإطفاء في فرنسا من إخماد الحريق بعد ساعات عصيبة، وإنقاذ البرجين الرئيسين للكاتدرائية، الهيكل الرئيسي والجدران الخارجية قبل إنهيارها.

حرائق غابات الأمازون

هذه الغابات التي يقع الجزء الأكبر منها في البرازيل، اندلع فيها حوالي 72 ألف حريق، مسجلةً رقماً قياسياً هذا العام مقارنة مع الحرائق في السنين الماضية. الصور المنتشرة على مواقع التواصل الإجتماعي تظهر قساوة هذه الكارثة البيئية التي أغرقت جزء كبير من الأمازون بالرماد. الحرائق شكّلت طبقة من الضباب أحجبت أشعة الشمس يوم الإثنين 19 اغسطس في مدينة ساو باولو البرازيلية وذلك لمدّة ساعة تقريباً، على الرغم من أن المدينة تبعد حوالي 3218 كم عن الحرائق المشتعلة.

حرائق غابات لبنان

أكثر من 104 حريق حصل في أقلّ من 24 ساعة في مناطق عدّة في لبنان. البداية كانت مع قضاء الشوف مثل المشرف، الدامور ودميت الذي شهد نيران التهمت أشجارها، غاباتها وبعض البيوت بشكل مفجع ومؤسف. من ثمّ امتدّت هذه النيران إلى مناطق وأقضية أخرى مثل عاليه، صفاريه في الجزين، وجبل بلدة النفيسة، بزال وقبعيت في عكار وغيرها من الأماكن. خلال هذه الكارثة البيئية وضع عناصر الدفاع المدني، فريق الصليب الأحمر والمتطوّعون المدنيّون إلى جانب الجيش وقوى الأمن الداخلي، كلّ مجهودهم للمساعدة والمحاولة في إطفاء حرائق لبنان.

فياضانات مدينة البندقيّة

أعلنت حالة الطوارئ في البندقية الإيطالية، بعد أن اجتاحت فيضانات، المدينة فغمرت كاتدرائيتها التاريخية وأغرقت العديد من ميادينها ومبانيها التي ترجع لقرونٍ عدّة. غمرت السيول الجارفة الشوارع وحطمت الكتل الحجرية وأطاحت بالقوارب، فيما وصل المد إلى ارتفاع 187 سم قبل منتصف الليل بفترة قصيرة. كان هذا أعلى مستوى بعد الرقم القياسي البالغ 194 سم الذي سجل عام 1966.