close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

25 خطوة، إن اتّبعتها ابطأتِ مرور الوقت واستمتعتِ بكل لحظة في هذه الحياة

نصائح الاستفادة من الوقت وتحسين الصحة النفسية عيش حياة سعيدة

عندما أنهي أموري العالقة، عندما تسنح لي الفرصة، عندما أصبح أقلّ انشغالاً... كم مرّة نردّد هذه العبارات كلّما أردنا أخذ إجازة أو إنهاء كتاب بدأنا بقراءته منذ مدّة أو عندما نقرّر تجربة أمور جديدة. كلّنا مشغولون، لكنّ المشكلة، هي أنّ وتيرة الحياة لن تتباطأ من تلقاء نفسها. في الواقع، تستمرّ الحياة في حركتها السريعة، كذلك نحن، لنتمكّن من مواكبتها. إنْ لم نتوخَّ الحذر، سنعيش حياتنا كلّها بسرعة دون الاستمتاع بأيّ شيء، وفي زوبعة مستمرّة من الفوضى. مع كلّ انشغالاتنا، نحن نفقد أجمل جوانب الحياة، لذا، من الضروريّ أن نجد الوقت لأنفسنا، نهتمّ بالتفاصيل الصغيرة، نبطىء الوقت... ونستمتع بالحياة.

خطوات للاستفادة من الوقت وتحقيق السعادة

1- استيقظي باكراً

هل سبق أن استيقظتِ باكراً ووجدتِ نفسكِ تستمتعين بشروق الشمس، وبالتالي لديكِ متّسع من الوقت لبدء يومكِ؟ ربّما يجب أن يصبح هذا الأمر من الطقوس التي تمارسينها يومياً. بهذه الخطوة، ستحصلين على وقت إضافيّ لممارسة الرياضة، الاستمتاع بوجبة الفطور، كما الإحساس بالنشاط والحيويّة طيلة النهار. بحسب الأبحاث، هؤلاء الذين يستيقظون باكراً، هم بشكل عام أكثر سعادة وإنتاجيّة من الأشخاص الذين ينامون كثيراً، كذلك، يكونون أكثر تفاؤلاً ووعياً.

كيف تستيقظين باكراً وتحافظين على نشاطكِ؟

  • حدّدي الوقت الذي ستسيقظين به.
  • ضعي خطّة لوقتكِ الإضافيّ.
  • لا تستخدمي رنّة منبّه مزعجة.
  • مارسي بعض الرياضات الحماسيّة.

أجمل عبارات تهنئة للعروس نابعة من القلب

2- اجعلي من شرب القهوة أو الشاي طقساً

حضّري القهوة أو الشاي بنفسكِ، تناوليها بيقظة وتذوّقي بعمق كلّ رشفة. دعي كلّ التوتّر والقلق يذهب مع كلّ رشفة وخذي بعض الأنفاس العميقة. احتفلي بهذه اللّحظة التي كرّستِها لنفسكِ وقدّري هذه الفرصة، للابتعاد عن برنامجكِ المزدحم بهدف إبطاء الوقت وإعادة شحن طاقتكِ.

نصائح الاستفادة من الوقت وتحسين الصحة النفسية عيش حياة سعيدة

3- احرصي على تزيين منزلكِ بالنباتات والأزهار

تأكّدي أنّكِ ستبنين علاقة رائعة مع نباتاتكِ. الاهتمام بها سيكون طقساً يوميّاً تستمتعين به. ما رأيكِ بشراء الأزهار أسبوعيّاً لتزيين زوايا معيّنة في منزلكِ؟ جرّبي هذا الأمر واشكرينا لاحقاً!

- خدمات اشتراك الأزهار في السعودية

  • Joi Gifts: يقدّم خدمات اشتراك شهريّة وأسبوعيّة لمختلف أنواع الأزهار.
  • Hues: اختاري الورود التي تحبينها واطلبي خدمة التوصيل ليمتلئ البيت بالتفاؤل والروائح الجميلة.

- خدمات اشتراك الأزهار في دبي

  • Bloombox: احصلي على أزهار موسميّة مباشرة من هولندا كل شهر أو أسبوع أو كل شهرين. ما عليكِ سوى تحديد خطّتكِ، وتخصيصها وفقاً لما تفضّلينه.
  • Ferns n Petals: يقدم اشتراكات أزهار يوميّة وأسبوعيّة، بالإضافة إلى اشتراكات زرع نباتات منزليّة، أسبوعيّة وشهريّة.
  • Bliss: تبدأ الخدمة الحصريّة بالتشاور مع المختصّين حيث تناقشين متطلباتك قبل إعداد اشتراك مخصص ليتم تسليمه في الموعد المحدّد من قبلكِ.

نصائح الاستفادة من الوقت وتحسين الصحة النفسية عيش حياة سعيدة

4- مارسي هوايات جديدة

تحبّين الرقص، لعب كرة السلّة، الخياطة، أم القراءة... فلتكن هذه الهوايات جزءاً من طقوسكِ اليوميّة، كما يمكنكِ تعلّم هواية جديدة وتخصيص وقت محدّد لممارستها. ستشعرين أنّ كلّ الضغوطات تتلاشى. درّبي عقلكِ على أن تكون ممارسة هوايتكِ الجديدة طقساً تستمتعين به، وليس روتيناً، أنتِ مجبرة على القيام به.

نصائح الاستفادة من الوقت وتحسين الصحة النفسية عيش حياة سعيدة

5- اهتمي ببشرتكِ بوعي

تحويل العناية بالبشرة من روتين إلى طقوس يتطلّب بذل جهد كبير والتزام. يصبح مثلاً غسل وجهك قبل النوم طقساً مضاد للتوتر حيث تحرري نفسك من القلق. تصبح عملية وضع المرطب من طقوس التغذية وليس فقط لبشرتكِ، بل تمنح روحكِ أيضاً فرصة لاستعادة طاقة جديدة، حب النفس، وتهدئتها. بمجرد تطوير طقوس ليلية باستخدام منتجات للعناية بالبشرة كطريقة للتخلص من الأعباء العقلية والعاطفية في اليوم، قد تشعرين بعدم الراحة في الأيام التي تنسين تطبيقها.


نصائح الاستفادة من الوقت وتحسين الصحة النفسية عيش حياة سعيدة


6- جرّبي تحضير الأمور بنفسك من الصفر

هل تعلمين أن تحضير بعض الأمور بنفسكِ يلعب دوراً كبيراً في صحّتكِ النفسيّة؟ قومي بتحضير ماسكات طبيعيّة للشعر أو الوجه أو مقشّر للجسم. إلى جانب التأكّد من استخدام مكوّنات طبيعيّة، فهذه الخطوة تقلّص من حدّة التوتّر وتجعلكِ تفكّرين في الحاضر... قومي بتحضير نوع جديد من الحلوى، ثمّ احضريه إلى زملائكِ في العمل، هكذا ستقوّين الروابط بينكم وتختبرين لحظات من المتعة أثناء تحضيره.

7- مارسي تمارين التأمل

هي ممارسة ذهنيّة، تتطلّب التركيز على شيء، فكرة أو نشاط معيّن، كطريقة لتدريب الانتباه والوعي، للوصول إلى حالة ذهنيّة معيّنة، تدريب العقل على التركيز وإعادة توجيه الأفكار، وبالتالي تقدير كل ما حولنا. تختلف وتتنوّع تمارين التأمّل، منها اليقظة الذهنيّة، التأمّل الروحي، التركيز على التأمّل، تأمّل الحركة، تأمّل المانترا وغيرها الكثير.

- أفضل 3 تطبيقات لممارسة التأمّل

  • Headspace: يحتوي هذا التطبيق على أكبر مجموعة متنوعة من التأملات، مع جلسات إرشادية للمبتدئين وبرامج للمحترفين. سهل الاستعمال ويناسب الجميع.
  • Calm: يقدم هذا التطبيق تأملات موجّهة وغير موجّهة تركّز على الاسترخاء بشكل عام والحفاظ على ثباتك في الأوقات الصعبة. كميزة إضافية، يتيح لك التطبيق تخصيص تجربتكِ أيضاً.
  • Healthy Minds Program: تطبيق مجانيّ، يوفر تسلسلاً جيداً ومنظماً للدورات التدريبيّة. إنه خيار رائع لأي شخص يريد معرفة ما إذا كان التأمل مناسباً له.

8- قومي بتمارين التنفس

تلعب هذه التمارين دوراً كبيراً في مساعدتكِ على الاسترخاء الجسديّ والعقليّ، فالتنفس العميق أحد أفضل الطرق للتقليل من حدّة التوتّر والقلق، لأنّه يبعث رسائل للعقل لتهدئته. هناك عدّة تقنيّات، أبرزها التنفّس من البطن، أي Belly Breathing، تقنيّة الالتفاف Roll Breathing، تقنيّة التنفّس الصباحي، أي Morning Breathing... يمكنكِ حتى اللّجوء إلى الصفوف الرقميّة والتطبيقات المخصّصة لذلك، منها: iBreath وBreath Simple Breath Trainer...


نصائح الاستفادة من الوقت وتحسين الصحة النفسية عيش حياة سعيدة


9- حقّقي اليقظة الذهنية

يتلخّص هذا التعريف بقدرتكِ على أن تكوني حاضرة بشكل كامل، وعلى يقين بكلّ ما يدور من حولكِ أو بما يحيطكِ، والأهمّ بأن تكوني مدركة لأحاسيسكِ. يمكن ممارسة اليقظة الذهنيّة Mindfulness في أيّ وقت، أينما كنتِ ومع أيٍّ كان، من خلال المشاركة بشكل كامل في الحاضر. هذا الأمر سيؤدّي إلى تدفّق هورمونات السعادة في الدماغ، ممّا يخفّض ضغط الدم، يحسّن الهضم ويخفّف من حدّة التوتّر.

10- دوّني أفكاركِ ومشاعركِ

قد تكون أحداثكِ اليوميّة، أفكاركِ، توقّعاتكِ، أهدافكِ... هذه الخطوة السحريّة لن تساعدكِ فقط على التفكير، بل ستهدّئ عقلكِ وتساهم في تنظيمه، بسبب إظهار مشاعركِ، عواطفكِ وأفكاركِ الخفيّة. بهذه الطريقة، أنتِ تمرّنين عقلكِ على التفكير بإيجابيّة، النمو، تقييم نفسكِ والنظر إلى الأمور الجديدة. جرّبي تقنيّة Morning Pages لـ @juliacameronlive التي تقوم على تدوين أيّ فكرة أو شعور أو أمور عليكِ فعلها كلّ صباح.


نصائح الاستفادة من الوقت وتحسين الصحة النفسية عيش حياة سعيدة


11- شاهدي غروب الشمس أو الشروق

أثبتت الدراسات أنّ مشاهدة شروق الشمس أو غروبها، سيخلق في داخلكِ إحساساً بالامتنان. هذا الأمر سيساهم في زيادة الإبداع، تعزيز الجهاز المناعيّ، التخفيف من حدّة التوتّر، استعادة الطاقة العقليّة وغيرها الكثير من الأمور التي تنعكس إيجاباً على مبدأ الأحساس باللّحظة، إبطاء الوقت والاستمتاع في أبسط الأمور.

12- ابتعدي عن الأجهزة الإلكترونية

الابتعاد سيكون بمثابة Digital Detox، وسيساعدكِ في الانغماس في اللّحظات الحالية. أبرز الانعكاسات الايجابيّة لهذه الخطوة:

  • تهدئة الجسم والعقل.
  • زيادة نسبة الإنتاجيّة.
  • تحسين الصحّة الجسديّة والعقليّة.
  • تحسين نوعيّة النوم.

- كيف تنفذين هذه الخطوة؟

  • تنبّهي إلى مشاعركِ عند استخدام الهاتف.
  • حدّدي وقتاً للابتعاد عن الهاتف.
  • استخدمي تطبيقات تتبع ساعات استخدامكِ له.
  • ابقيه بعيداً عن سريركِ خلال ساعات اللّيل قبل النوم.
  • أوقفي تشغيل الإشعارات.

نصائح الاستفادة من الوقت وتحسين الصحة النفسية عيش حياة سعيدة

13- حرّكي جسمك

مارسي الرياضة وحافظي على رشاقتكِ! من الضروريّ تحريك الجسم والقيام بأنشطة رياضيّة لتحسين أدائكِ البدنيّ، وبالتالي العقليّ. تتفاوت الرياضات بين مختلف الأنواع والمتطلّبات التي تناسب مختلف الأعمار، الأذواق، الجهود والقدرات المختلفة، منها التمدّد، التمارين ذات التأثير المنخفض على القلب Low Intensity، مثل اليوغا، البيلاتس... تمارين ذات التأثير العاليّ High Intensity، مثل ممارسة الرياضة في النادي، الركض، الرقص...

14- اهتمّي بغذائكِ

مارسي الرعاية الذاتيّة من خلال الأطعمة الصحيّة! ازرعي الخضار والفاكهة وحضّري وجباتكِ بنفسكِ وتأكّدي من حصولكِ على التغذية التي يحتاجها جسمكِ. إليكِ بعض النصائح التي عليكِ اتّباعها:

  • أكثري من تناول الخضار والفاكهة، وتجنّبي المأكولات المصنّعة.
  • ابتعدي عن المأكولات الغنيّة بالسكر والدهون.
  • اشربي ما بين 1.5 و2 ليتر من المياه يوميّاً.
  • اتّبعي نظاماً غذائيّاً صحيّاً، بدلاً من حمية غذائيّة معيّنة.

- تناولي المكملات الغذائية

سواء كانت الفيتامينات أو المعادن، يحتاج جسمكِ لها ولتناولها بشكل منتظم، لتقوية جهاز المناعة ومحاربة القلق والأرق. تجدر الإشارة إلى أنّ تناولها بكثرة ولفترة طويلة من الوقت قد يكون مضرّاً، كما يستحيل أن تحلّ بشكل كامل مكان الأطعمة المفيدة.

نصائح الاستفادة من الوقت وتحسين الصحة النفسية عيش حياة سعيدة

15- احصلي على قسط كافٍ من النوم

هل تنامين أكثر من 7 ساعات كلّ ليلة، وما زلتِ تشعرين بالتعب خلال النهار؟ جودة النوم أهمّ من عدد الساعات التي تحصلين عليها، دون أن ننسى طريقة عيشكِ والممارسات التي تقومين بها خلال يومكِ. يمكن أن تترك العادات غير الصحّية والنمط الحياتيّ تأثيراً سلبيّاً على فترة النوم، وبالتالي على المزاج، الصحّة الدماغيّة، القلب، جهاز المناعة، الفكر والطاقة. فكيف لكِ بعد ذلك أن تستمتعي بأي شيء؟

- نصائح للحصول على نوم أفضل

  • اكتبي يوميّاتكِ.
  • مارسي اليوغا.
  • اشربي قهوة خالية من الكافيين.
  • لا تستخدمي الهاتف قبل ساعة على الأقلّ من النوم.

16- غذّي عقلكِ

غذّي عقلكِ، إذْ إنّ هذه الخطوة تمنحكِ القدرة على التطوّر والوصول إلى الأفضل، شرط تغذيته بالأفكار الصحيحة. ما عليكِ سوى أن تؤمني بهذه الأفكار وتنمّيها! قد يكون ذلك من خلال المطالعة، مشاهدة الأفلام الوثائقيّة، الاستماع إلى التدوينات الصوتيّة، أي Podcasts، متابعة الحسابات المفيدة على السوشيال ميديا وإلغاء الحسابات التي لا تضيف إليكِ شيئاً... تعلّمي دروساً جديدة من خلال صفوف ودورات على الإنترنت. تحمل هذه الخطوة معها العديد من المنافع، من بينها مرونة جدول الصفوف، تكلفتها المتدنّية نسبيّاً، الراحة التي تؤمّنها، كما أنّها تخوّلكِ الحصول على الشهادات المفيدة لمسيرتكِ المهنيّة.

نصائح الاستفادة من الوقت وتحسين الصحة النفسية عيش حياة سعيدة

17- عزّزي العلاقات الصحيّة

هل تعلمين أنّ توطيد العلاقات أمر مهمّ لصحّتكِ العقليّة والجسديّة؟ الترابطBonding متجذّر بعمق في تنمية الفرد، وفي تعزيز مشاعر الحبّ والانتماء. تبدأ هذه العلاقة التكامليّة عند الترابط مع أفراد العائلة، بعدها مع الأصدقاء والشريك ممّا ينعكس إيجاباً عليكِ. كيف تعزّزين هذه الروابط:

- الأصدقاء:

  • السفر سويّة.
  • خوض مغامرات سويّة.
  • تمضية حفلات مبيت.
  • تشارك الأخبار الشخصيّة.

- العائلة:

  • مشاهدة الأفلام سويّة.
  • الطهي سويّة.
  • ألعاب جماعيّة.
  • مشاركة التفاصيل اليوميّة.
  • تنظيم نزهات خاصّة.
  • الابتعاد عن الهواتف.

- الشريك:

  • الطهي سويّة.
  • ممارسة الهوايات المشتركة سويّة.
  • تبادل الأحاديث واللّحظات الشخصيّة.
  • التقارب الجسديّ.
  • التخطيط لرحلات مشتركة.
  • خوض تجارب جديدة.
  • الابتعاد عن السوشيال ميديا.
  • التخطيط للمستقبل.

نصائح الاستفادة من الوقت وتحسين الصحة النفسية عيش حياة سعيدة


18- تسوّقي فينتاج

عودي بالزمن، توقّفي عن تسوّق الموضة السريعة واستبدليها بالأزياء الفينتاج. إلى جانب شعوركِ بإيقاف الزمن أو العودة إلى الماضي، التسوّق الفينتاج يساعدكِ على توفير المال، كما يمنحكِ شعوراً بالاكتفاء لمجرّد أنّكِ ساهمتِ في إعادة تدوير الملابس والمحافظة على البيئة. كذلك، هو فكرة رائعة للعثورعلى قطع فريدة ومميّزة.

19- استعيري قطع من خزانة جدّتكِ

من المعروف أنّ كل ما هو قديم يعود إلى ساحة الموضة في كلّ موسم، لذلك خزانة جدّتكِ قد تساعدكِ. القطعة التي ستستعيرينها منها، لن تكون مجرّد قطعة عاديّة، بل تحمل قصصاً وذكريات من فترة زمنيّة معيّنة.

- أبرز التصاميم التي يمكنكِ استعارتها من خزانة جدّتكِ:

  • التصاميم الواسعة.
  • القبّعات.
  • الأكسسوارات المصنوعة من اللّؤلؤ.
  • الأوشحة.
  • الأحذية والحقائب الفينتاج.
  • النظّارات.
  • السلاسل المصنوعة من الذهب.


نصائح الاستفادة من الوقت وتحسين الصحة النفسية عيش حياة سعيدة


20- تأمّلي الصور القديمة بمنظار جديد

استرجعي ذكرياتكِ من خلال تصفّح صوركِ القديمة. لا نعني هنا أن تشعري أنّكِ عالقة في الماضي، بل على العكس، قد تكون أفضل طريقة للمضيّ قدماً والنظر بطريقة إيجابيّة إلى المسار الذي ستسلكينه في المستقبل.

- فوائد النظر إلى الصور القديمة:

  • تتعلّمين من أخطاء الماضي.
  • تلهمكِ لإعادة ابتكار هذه الصور بأساليب متطوّرة.
  • تشعركِ بالفرح من خلال تذكّر الأحداث السعيدة.

21- احتفظي بكل لحظة

...Literally Live The Moment نعيش اليوم في عالم رقميّ، حيث يمكننا بدقيقة واحدة التقاط مئات الصور، كما أنّنا من الممكن أن نفقدها بثوانٍ. لهذا، لِمَ لا نأخذ قسطاً من الراحة من هذا العالم الرقميّ السريع ونعتمد الصور الورقيّة؟ قد يكون امتلاك كاميرا Polaroid من أفضل الطرق، ليس لبناء ذكريات لا تنسى وحسب، بل للمسها أيضاً! إليكِ بعض الأسباب لشراء كاميرا:

  • تعتبر بمثابة بطاقات تذكاريّة أبديّة بلمسة شخصيّة.
  • يمكنها أن تكون بمثابة تذكير لكِ بأمر معيّن.
  • يمكنكِ الاحتفاظ بهذه الصور المطبوعة، بدلاً من أن تكون رقميّة.
  • من السهل العودة إليها وتأمّلها.

- نصائح لالتقاط صور بولارويد فوريّة مثاليّة:

  • تجنّبي تصوير التفاصيل، كي لا تحصلي على لقطات غير واضحة.
  • ابتعدي بضع خطوات من موضوع الصورة، للحصول على نتيجة واضحة.
  • احرصي على التقاط صور بخلفية ذات ألوان فاتحة ومشرقة
  • تأكّدي من أن يكون الضوء خلفكِ عند التقاطكِ أيّ صورة.


نصائح الاستفادة من الوقت وتحسين الصحة النفسية عيش حياة سعيدة


22- دلّلي نفسكِ

من أكثر من نفسكِ يستحقّ الاهتمام؟ دلّلي نفسكِ بشكل يوميّ، فأنتِ تحتاجين لهذه الطاقة الإيجابيّة. على سبيل المثال، املئي حوض الاستحمام بالمياه الدافئة والفقّاعات أو الأملاح المفيدة للبشرة، ودعي جسمكِ ينعم بالاسترخاء الذي يحتاجه، أو توجّهي إلى منتجع صحّي وخوضي تجربة تدليك وعلاج للوجه. يمكنكِ أيضاً خوض تجارب أخرى للاسترخاء، منها الاستثمار في حقيبة ثمينة أو تغيير لون أو قصّة شعركِ...

نصائح الاستفادة من الوقت وتحسين الصحة النفسية عيش حياة سعيدة

23- سافري بمفردكِ

ليس أفضل من السفر كسبيل للاهتمام بالذات والمرح! فكيف إذا خضتِ هذه المغامرة بمفردكِ؟ بهذه الطريقة ستستمتعين بوقتكِ الخاصّ وتكتشفين تفاصيل كنتِ تجهلينها عن نفسكِ من قبل. لا تخافي من الوحدة، لأنّكِ الصديق الأمثل والأفضل لنفسكِ. ما عليكِ سوى تحضير قائمة بأبرز الأمور التي تودّين القيام بها، ثمّ حجز تذكرتكِ!

24- أيقظي حواسكِ

يحثّك العلاج بالروائح، أي Aromatherapy على عيش اللّحظة وعدم التفكير في الماضي أو المستقبل. استخدمي الزيوت الأساسيّة، ودعي بشرتكِ تمتصّها . يساعد العلاج بالروائح على تعزيز الصحّة الجسديّة والنفسيّة في آن، من تحسين نوعيّة النوم وعمليّة الهضم، إلى علاج الصداع وداء الشقيقة... زيوت البرغموت، البابونج وخشب الصندل تعمل على تهدئتكِ وتخلّصكِ من القلق، أمّا زيت اللافندر، البرتقال، الورد واللّيمون، فهي زيوت رائعة تساعد على الاسترخاء.

نصائح الاستفادة من الوقت وتحسين الصحة النفسية عيش حياة سعيدة

25- مارسي بعض الحرف اليدويّة

أحد أهمّ السبل لإبطاء الوقت وعيش اللّحظة، تخصيص الوقت الكافي لممارسة بعض الحرف اليدويّة، خصوصاً إذا كان الأمر متعلّقاً بالمرح وتنمية هواية معيّنة. خصّصي الوقت الكافي للقيام بهذه الحرف، وتأكّدي أنّها ليست مضيعة للوقت!

- حرف يدويّة يمكن تجربتها:

  • التطريز.
  • حياكة الصوف.
  • الفخّار.
  • الرسم على الزجاج.
  • إعادة تدوير البلاستيك في المنزل وتحويله إلى قطع ديكور.
  • الرسم على الحائط.
  • صنع الأكسسوارات بالخرز.
  • الزراعة


نصائح الاستفادة من الوقت وتحسين الصحة النفسية عيش حياة سعيدة