close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

15 خطوة عليكِ اتّباعها حتى لا يصبح الطلاق أزمة

15 خطوة عليكِ اتّباعها حتى لا يصبح الطلاق أزمةمصدر الصورة: Netflix فيلم البحث عن علاليس بالضروري أن تكون فترة الطلاق هي الأبشع في حياتكِ! صحيح أن الطلاق قد يكون صعب ومتعب في الكثير من الحالات، لكن هناك بعض الخطوات إذا اتّبعتها ستضمن لكِ ألا يكون أزمة وستساعدكِ في تخطّي هذه الفترة بسلاسة. في الواقع، هذا القرار قد يكون لصالحكِ ويغير حياتكِ إلى الأفضل فإليكِ 15 خطوة لتضمني أن يمر بسلاسة.

كيفية الخروج من علاقة مؤذية

خطوات الطلاق بسلاسة

1- خطّتكِ هي وسيلتكِ لحياة أفضل

عن التقكير في الطلاق تأتيكِ أسئلة كثيرة: كيف سيتأقلم الأطفال؟ هل مستقبلي سيتأثر بشكل سلبي؟ كيف سأدبّر مادياتي؟ كيف سينظر لي المجتمع؟... كلّ هذه الأسئلة يجب أن تطرحيها على نفسكِ، ولكن لا يجب أن تعيقكِ. تقبّليها بقوّة، وتعاملي معها من خلال وضع خطة تجيب عن كلّ هذه الأسئلة وتجعلكِ متحضّرة لكلّ ما ينتظركِ.

2- اعترفي أنكِ بحاجة للمساعدة... And it’s normal

بطبيعة الحال، أنت تمرّين بفترة صعبة مهما كانت مسببات الطلاق، فالتغيير بحدّ ذاته ليس من أسهل الأمور في الحياة. لذا، أنتِ حتماً بحاجة لمساعدة شخص مختص كي تتمكّني من فهم الأمور التي تشعرين وتمرّين بها بطريقة أوضح، ولتتأكّدي من أنك على الطريق الصحيح.

3- كوني على دراية كاملة بقوانين الطلاق

طبعاً في هذه الحالة ستستشيرين محامي وسيتكفّل هو بكلّ معاملات الطلاق والأمور الرسميّة. لكن، في الوقت عينه، عليكِ أن تكوني على دراية كاملة بقوانين الطلاق خصوصاً عندما يتعلّق الأمر بواجباتكِ وحقّكِ كي تسهّلي عليكِ هذه العمليّة.

15 خطوة عليكِ اتّباعها حتى لا يصبح الطلاق أزمةمصدر الصورة: Giphy

4- ثقّفي نفسكِ عن Divorce Meditation، قد تحتاجينها

Divorce Meditation أو الوساطة في الطلاق هي عملية تسوية طوعية تستخدم من قبل المتزوجين الراغبين في الطلاق. تمنح وساطة الطلاق الأزواج خيار التخطيط لمستقبلهم بعقلانية وفي جو من التعاون والاحترام المتبادل، فيكون هناك وسيط بينهما يسهّل عليهما فهم الأمور من دون الانحياز إلى طرف أو آخر ويساعدهما في اتّخاذ القرارات المناسبة لهما ولأولادهما.

5- نظّمي نفسكِ مادياً

مع الطلاق من أكثر الأمور التي تتغيّر في حياتكِ هي الحالة الماديّة، وذلك بسبب تغيّر طبيعة الحياة والمسؤوليات. لذا، من أهم الأمور التي عليكِ القيام بها هي تنظيم نفسكِ مادياً لتكوني أكيدة أنكِ لن تحتاجي إلى أحد وأنه باستطاعتكِ أن تكوني مستقلّة. ننصحكِ أيضاً باتباع قاعدة 50-30-20 لتنظّمي راتبكِ ولتتأكدي من أنكِ تنفقين أعلى نسبة من الأموال على الأمور الرئيسية.

15 خطوة عليكِ اتّباعها حتى لا يصبح الطلاق أزمة

6- تعاملي مع مفاوضات الطلاق كصفقة تجارية

عند الطلاق تدخل الكثير من المشاعر في الوسط، سواء كانت مشاعر حب أو غضب. لذا، في الحالتين ولتضمني أن تخرجي من الطلاق بحالة مثالية، تعاملي مع المفاوضات على أنها صفقة تجارية. اسعي لتحقيق ما هو الأفضل لكِ ضمن القانون، ولا تدعي عواطفكِ تخرّب المفاوضات.

7- سيندريلا لم تنظر إلى الوراء، وأنتِ قومي بالمثل

لا تنظري إلى الوراء أبداً بل تطلّعي إلى المستقبل الجديد الذي ينتظركِ. بمجرّد أنكِ وصلت إلى مرحلة الطلاق، فهذا خير دليل أنكِ تستحقين أفضل وأن الحياة الزوجية التي كنتِ تعيشيها مع شريككِ لم تكن ناجحة. لذا، تطلّعي دائماً إلى المستقبل ولا تنظري إلى الخلف.

كيفية التغلب على علاقة قديمة

8- كوني لطيفة مع نفسكِ، فأنت تحتاجين إلى ذلك

بغض النظر عن الظروف، فإن مزيج المشاعر الذي تتعاملين معه أثناء الانفصال يمكن أن يكون مربكاً أو حتى مخيفاً في كثير من الأحيان. قد تكونين غير متأكدة من كيفية فهم ما تشعرين به أو كيف يجب أن تشعري. لكن، من المهم أن تتذكري أنه لا توجد مشاعر صحيحة وليس من السهل أن تتحكّمي بمشاعركِ. لذا، امنحي نفسك استراحة وكوني لطيفة مع نفسك.

9- كوني قوية... لكن لا تكبتي المشاعر

تشعرين برغبة في البكاء؟ إذاً ابكي. تشعرين برغبة في الصراخ؟ إذاً اصرخي. افعلي كلّ ما يحلو لكِ، ولا تكبتي مشاعركِ لكن لا تداعيها تسيطر على حياتكِ. فضفضي لصديقتكِ واطلبي المساعدة وعبّري عن كلّ ما بداخلكِ، لكن لا تدعي حياتكِ كلّها تكون عبارة عن مأساة.

10- لا تنظري إلى زواجكِ على أنه فشل

الطلاق ليس هزيمة، وليس فشل لا بل ممكن أن يكون طريق خلاص وبداية نجاحات عدّة. لذا لا تنظري إلى زواجكِ على أنه فشل بعد الطلاق، بل اعتبريه تجربة للتعلّم منها في المستقبل ولا تلومي نفسكِ على أمور تعتقدين أنكِ فشلت بها.

15 خطوة عليكِ اتّباعها حتى لا يصبح الطلاق أزمةمصدر الصورة: موقع Oprah daily

11- اعطي نفسكِ وقت

بغض النظر عن الظروف، من الطبيعي أن تمرّي بفترة حزن على زواجكِ وسيتطلّب الأمر بعض الوقت لتتأقلمي مع الحياة الجديدة التي تنتظركِ. روتينكِ اليومي سيتغيّر، مسؤولياتكِ ستكون مختلفة، حتى طريقة تفكيركِ بأسخف الأمور قد لا تشبه طريقة تفكيركِ قبل الطلاق. لذا لا تستعجلي الأمور، عيشي كلّ يوم بطريقة هادئة وافتحي مجال لنفسكِ لتقبّل الأمور بشكل أفضل.

12- البيئة الإيجابية هي أكثر ما تحتاجينه

أحيطي نفسكِ بأشخاص إيجابيين وتحضّري أن بعض الأصدقاء قد يختارون طرف واحد، فتقبّلي ذلك. المجتمع ممكن أن يكون ظالم في الكثير من الأوقات، فلا تثقي بكل من حولكِ، بل اختاري دائرتكِ المقربة التي تدعمكِ وتتفهم موقفكِ.

13- اعتني بأهم شخص: أنتِ

دلّلي نفسكِ فأنت تستحقين ذلك! احجزي جلسة مساج مثلاً واسترخي لمدّة ساعة على الأقل، اذهبي في رحلة تسوّق أو حتى احجزي عطلة لبضعة أيام. لا تدعي الوحدة تسيطر على حياتكِ ولا تنعزلي عن محيطكِ، بل اعتبريها فرصة جديدة للقيام بكل ما ترغبين به.

14- لا تُدخلي الأطفال في عجلة الدراما

طبعاً عليكِ أنت وزوجكِ أن تتكلما مع الأطفال سوياً بطريقة هادئة ومنطقية لإخبارهما بقرار الطلاق، وتطمينهما أن حبكما لهم لن يتغيّر. طبعاً الكثير من الأطفال يواجهون صعوبة في تقبل الأمر في البداية لكن مع الوقت سيصبح الأمر أسهل. لكن أهم شيء هو عدم إدخال الأطفال في عجلة الدراما والحفاظ على أجواء إيجابية حولهم.

15- طوّري مفهوم الاستقلالية لديكِ

الاستقلالية لا تعني امتلاك منزل، إذ أن الاستقلالية كلمة أكبر من ذلك بكثير، فهي تعني استقلالية النفس بتأمين ما تريدينه من احتياجات، وهذه الاحتياجات غالباً تكون معنوية. يمكنكِ الشعور بالاستقلالية من خلال البدء بعمل جديد، كتابة رواية وغيرها الكثير من الأفكار التي يمكن تطبيقها.