close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

فريق بقيادة دكتورة سعودية يتوصل إلى لقاح ضد فيروس كورونا

دكتورة إيمان المنصور سعودية لقاح ضد فيروس كورونا المملكة العربية السعودية

في ظل انتشار فيروس كورونا، عدد كبير من الأطباء والإختصاصيون من حول العالم عملوا وما زالوا، على تطوير لقاح خاص للقضاء على هذا الوباء. من جهتها أيضاً صبّت المملكة العربية السعودية جهودها في هذا الإطار لمكافحة فيروس كورونا Covid-19 وتحديداً جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، التي أعلنت موخراً عن تطوير لقاح ضد فيروس كورونا. أمّا الخبر الملفت فهو أن الفريق الذي عمل على ذلك وهو من معهد الأبحاث والاستشارات الطبية، كان بقيادة دكتورة سعودية تدعى إيمان المنصور.

في التفاصيل، أعلنت جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل في تغريدةٍ على حسابها الخاص على تويتر: "نجاح فريق بحثي من معهد الأبحاث والاستشارات الطبية في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بقيادة دكتورة إيمان المنصور، بالتوصل إلى لقاح سعودي مضاد لفيروس كورونا COVID-19 حيث تم الانتهاء من الدراسات قبل السريرية ونشر البحث، وستبدأ التجارب السريرية بعد أخذ الموافقات اللازمة".

دكتورة إيمان المنصور سعودية لقاح ضد فيروس كورونا المملكة العربية السعودية

الدكتورة إيمان المنصور، وهي أستاذة مساعدة في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل وحاصلة على شهادة في الهندسة الطبية الحيوية والتكنولوجيا الحيوية من جامعة Massachusetts، توصّلت مع فريقها لأول لقاح ضد فيروس كورونا في المملكة العربية السعودية. هذا اللقاح يعتمد على تكنولوجيا الحمض النووي DNA technology ولا يحتاج إلى تجميده أو تفريزه على حرارة منخفضة، فهو يبقى صالحاً بدون ذلك. وقد تمّ نشر نتائج البحث المتعلقة بهذا اللقاح السعودي في مجلة علمية ذات تأثير عالي Pharmaceuticals، حيث انتهت الدراسات ما قبل السريرية، وبمجرد الحصول على الموافقات اللازمة ستبدأ التجارب السريرية.