close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

أسباب اكزيما الوجه، طرق علاجها وكيفية الوقاية منها

أسباب اكزيما الوجه، طرق علاجها وكيفية الوقاية منها

العناية ببشرة الوجه من خلال مستحضرات التجميل، أو تطبيق المكياج هي من الأمور الأساسية التي تهتمّ بها النساء، ولكن قد يكون هذا الأمر معقداً بعض الشيء بالنسبة إلى النساء اللواتي يعانين من اكزيما الوجه. إذا لاحظتِ أن بشرة وجهكِ جافة، أو أحياناً يتواجد فيها شقوق عميقة ومؤلمة، فهذا يدلّ غالباً على إصابتكِ باكزيما الوجه. ما هو السبب الدقيق للإصابة بالإكزيما؟ ما هي أعراض الاكزيما وطرق علاجها؟ هل يوجد طرق يمكن من خلاله تفادي الإصابة بإكزيما الوجه؟ تعرّفي على كلّ هذه المعلومات من خلال دليل كامل حول اكزيما الوجه سنقدّمه لكِ في هذا المقال، كذلك تعرّفي على الطرق الطبيعية لعلاج اكزيما الوجه في المنزل.

إليكِ أيضاً دليل كامل عن اكزيما اليدين والطرق لعلاجها وتفاديها

دليلكِ الكامل حول اكزيما الوجه

ما هي اكزيما الوجه؟

الاكزيما هي نوع من الأمراض الجلدية المزمنة، تصيب الشخص خلال مرحلة الرضاعة المبكرة أو الطفولة، قد تظهر هذه الحالة أيضاً عند المراهقين والبالغين الذين لم يصابوا بالإكزيما عندما كانوا أطفالاً. يمكن أن تظهر الاكزيما على الوجه أو اليدين، أو على الأصابع أو باطن اليدين، كما يمكن أن تظهر على القدمين خصوصاً عند منطقة مشط القدم. لا يمكن التخلّص من الاكزيما سواء على الوجه أو في أي مكان آخر بشكل نهائي، ولكن يمكن التخفيف منها من خلال علاجات طبية كثيرة. بعد اتّباع العلاجات يمكن أن تختفي عوارض الاكزيما من احمرار الجلد والحكة بشكل تام، ولكن هذا لا يمنع ظهورها من جديد، فما زال الأطباء يبحثون عن طرق لمنع أو علاج هذه الحالة بشكل نهائي.

وفقاً للدراسات، فإنّ الاكزيما مرطبة بالعوامل الوراثية، إذ إنّ هناك احتمال كبير جداً أن يصاب الشخص بالإكزيما في حال كان أحد الوالدين أو الأشقاء أو الشقيقات أو الأقرباء مصاباً بها. من ناحية أخرى أظهرت الدراسات أن الإصابة بالإكزيما قد تكون ناتجة عن طفرة جينية أو ما يُعرف علميّاً باسم Genetic mutation يحدث بسبب التغيّرات البيئية التي نعيشها، أو نتيجةً لخلل في تكوين الخلايا عند الجنين.

ما هي أعراض اكزيما الوجه؟

  • الحكة.
  • جفاف الجلد واحمراره.
  • ظهور قروح متفرقة جافة تصل أحياناً إلى درجة النزيف.
  • زيادة سماكة الجلد في المنطقة المصابة بالاكزيما.
  • ظهور التجاعيد في الوجه.

ما هي أسباب اكزيما الوجه؟

  • الجفاف الشديد في البشرة، يؤدي إلى ظهور عوارض اكزيما الوجه من احمرار وتشقّق البشرة، ولهذا السبب نلاحظ تفاقم حدّة اكزيما الوجه في الشتاء أو في أيام الصيف الحراة جداً بسبب جفاف الطقس.
  • الضغط النفسي والتوتر يزيدان من ظهور عوارض اكزيما الوجه.
  • الحساسية من بعض أنواع الطعام، وكذلك المبالغة في تناول اللحوم ومشتقات الحليب التي تزيد من التهاب الجسم بشكل عام.
  • حدوث بعض الأمراض مثل اضطراب الغدة الدرقية.
  • استخدام الصابون والأقمشة الصناعية والتي تحتوي على نايلون والصوف فهي عوامل محفّزة لتفاقم عوارض اكزيما الوجه.
  • ارتفاع الحرارة في فصل الصيف، والتعرّق الشديد عوامل تزيد من ظهور عوارض اكزيما الوجه.

ما هي طرق علاج اكزيما الوجه؟

كما سبق وذكرنا، إن الاكزيما هي مرض جلدي مزمن لا يمكن التخلّص منه، ولكن يمكن التخفيف من عوارضه المزعجة من خلال العناية بالبشرة واعتماد طرق علاج اكزيما الوجه. في حال كانت الحالة المرضية متفاقمة جداً يجب ومن دون تردّد زيارة الطبيب الذي سيعطيكِ العلاجات الطبية الفعّالة لعلاج اكزيما الوجه، لكن في حال كانت العوارض خفيفة يمكنكِ معالجتها في المنزل من خلال اعتماد خطوات سهلة تخفّف من حدّة عوارض اكزيما الوجه. تعرّفي في ما يلي على أهم الطرق الطبية والطبيعية لعلاج اكزيما الوجه.

- الطرق الطبيّة لعلاج اكزيما الوجه

1- علاج اكزيما الوجه من خلال الكريمات الطبيّة

في حال كنتِ تعانين من اكزيما الوجه فستشعرين في الكثير من الأحيان بالحكة في بشرة وجهكِ وخاصة في حال تعرّضت بشرتكِ للكثير من أشعة الشمس. في هذه الحالات سينصحكِ الطبيب باستخدام الكريمات الطبية المرطّبة التي لا تحتوي على العطور وتناسب نوع بشرتك، هذه الكريمات ستساعد في تخفيف الحكة. يمكنكِ أيضاً استخدام المرهم الذي يحتوي على هيدروكورتيزون Hydrocortisone، أو المراهم التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات Corticosteroids والتي تساعد على تقليص التهاب الجلد.

2- علاج اكزيما الوجه بواسطة الدواء

يلجأ الطبيب إلى وصف الدواء الذي يكون على شكل حبوب تؤخذ بالفم عندما تكون حالة اكزيما الوجه متأزمة كثيراً. قد يصف الطبيب في بعض الحالات الحادة أدوية تحتوي على كورتيكوستيرويدات Corticosteroids وهي تهدف إلى تخفيف التهاب الجلد، أو أدوية مثل مضادات الهيستامين Antihistamines التي يمكنها أن تخفّف كثيراً من الحكة الشديدة، أو المعالجة بدواء سياكلوسبورين Cyclosporine للأشخاص الذين لم تتحسن حالتهم بعد العلاج بالوسائل الأخرى.

3- علاج اكزيما الوجه بواسطة تقنيات طبية

يمكن أيضاً اللجوء إلى تقنيات آخرى لمعالجة اكزيما الوجه مثل المعالجة بالضوء أي تعريض الجلد للأشعة فوق البنفسجية Phototherapy وهي تقنية طبية تستخدم الضوء لكي تعالج الكثير من المشاكل المتعلّقة بالبشرة.

- الطرق الطبيعية لعلاج اكزيما الوجه

1- علاج اكزيما الوجه من خلال العسل

يُعتبر العسل علاجاً طبيعياً وفعالاً لاكزيما الوجه، نظراً لتمتعه بخصائص مضادة للبكتيريا وقاتلة للفطريات، ويُستعمل بدهنه على الجلد وتركه لعدة دقائق، ثم غسله بماء دافئ. لعلاج أكثر عمقاً، يمكنكِ استعمال العسل كماسك تقشير بالشكل التالي: اخلطي كميات متساوية من العسل والسكر، ثم وزّعيه على وجهكِ، وافركيه برفقٍ لمدّة 10 دقائق، ثم اشطفيه بالماء الدافئ.

2- علاج اكزيما الوجه من خلال الأعشاب

يُستخدم زيت الزيتون البكر فقط لعلاج اكزيما الوجه، وذلك لتخفيف الالتهاب والحكة واحمرار الجلد، نظراً لاحتوائه على مضادات التهابات طبيعية. ادهني البشرة بكمية مناسبة من زيت الزيتون البكر، ثم غطيها بقطعة قماش مبللة بماء ساخن، واتركيها حتى تبرد، ثم اغسلي وجهك بالماء البارد. أو يمكنك دهن زيت الزيتون على بقع الاكزيما مرتين يومياً، وتدليك البشرة جيداً حتى تشربه.

3- علاج اكزيما الوجه من خلال ماسك الليمون

يحتوي الليمون على مطهرات طبيعية تساعد على تفتيح آثار الأكزيما، بجانب فيتامين C الذي يعزز تجديد خلايا الجلد، وبالتالي سرعة اختفاء آثار الأكزيما. ادهني وجهك بعصير الليمون مرتين يومياً، ثم اغسليه بماء دافئ. ولتقشير آثار الأكزيما اخلطي قليلاً من الليمون مع السكر، ودلكي به وجهك برفق لمدة 10 دقائق، ثم اغسليه.

4- علاج اكزيما الوجه من خلال ماسك البيكينج صودا

يُعدّ البيكنج صودا أحد المكونات الرائعة لعلاج الاكزيما، من دون ترك آثار جانبية أو التسبّب بإحمرار الجلد. امزجي ملعقتين من البيكينج صودا مع ملعقة ماء حتى يتجانسا في عجينة لينة، ووزّعيها على وجهك مع التدليك لمدة 5 دقائق بمنتهى الرفق، ثم اغسلي وجهكِ بماء فاتر.

5- علاج اكزيما الوجه من خلال زبدة الكاكاو

ادهني المناطق المصابة بالاحمرار بزبدة الكاكاو النقية مرة يومياً، وستلاحظين اختفاء آثار الأكزيما سريعاً. لكن يجب عليكِ استخدام زبدة الكاكاو الأصلية، وليس المنتجات المصنّعة لأنها قد تحتوي على مواد كيميائية تزيد من حدّة احمرار البشرة.

هل يوجد طرق لتفادي الإصابة بإكزيما الوجه؟

في الواقع لا يوجد طرق لتفادي الإصابة بإكزيما الوجه نظراً لكونها مرض جلديّ وراثي أو مرتبطة بطفرة جينية، ولكن إن كنتِ مصابة بالإكزيما يوجد الكثير من الطرق التي يمكن أن تتّبعيها لكي تخفّفي من حدّة العوارض التي قد تظهر على الجلد:

  • تجنّبي تناول الأطعمة التي تسبّب لكِ حساسية لأنها تزيد من عوارض الاكزيما، يمكنكِ إجراء فحص مخبري لكي تتعرّفي على الأطعمة التي تسبب لكِ الحساسية وتتجنّبيها.
  • اتّبعي نظام غذائي غني بالألياف والفيتامينات والمعادن التي تساعد في تخفيف الالتهاب في الجسم وتجنّب التهاب البشرة.
  • ابتعدي عن الضغوط النفسية، ومسبّبات الغضب والقلق.
  • توقّفي عن استخدام مستحضرات التجميل عند ظهور الاكزيما، وفي الأيام العادية يجب استعمال مستحضرات تجميلية مناسبة لنوع البشرة، ولا تحتوي على مواد مهيجة كالعطور والكحول.
  • لا تضعي يديكِ على وجهكِ أبداً أثناء غسل الأطباق أو استعمال المنظفات والمواد الكيميائية لكي لا تنقلي هذه المواد إلى الوجه وتسبّبي بزيادة احمرار البشرة، ومن المفضل ارتداء القفازات دائماً.
  • ترطيب الوجه دائماً، ويجب اختيار الكريمات التي تحتوي على حمض الهيالورنيك والخالية من الكحول وأي مادة كيميائية تسبّب حساسية الجلد.
  • الاستحمام بالماء الفاتر وتجنّب غسيل الوجه بالماء الساخن على الإطلاق.
  • استخدمي ضمادات باردة ورطبة على الجلد للتغلب على شعورك بالحكة والحريق.
  • ارتدي ملابس قطنية ناعمة مصنوعة من مواد طبيعية، وابتعدي عن البوليستر والألياف الصناعية.