لبنان انفجار بيروت beirut lebanonفي 4 أغسطس 2020، انقلبت حياة اللبنانيين 180 درجة! ففي هذا اليوم، دُمّرت عاصمتهم بانفجار لم يروا مثله من قبل. "انفجار بيروت" هي العبارة التي باتت على لسان كلّ لبناني، لا بل على لسان كل شخص من كافّة أنحاء الكرة الأرضيّة. هذا الحدث لم يهزّ أساس، أركان ومعالم المدينة فحسب، بل تردّدت تداعيته أيضاً على كل القلوب والعقول، حتّى أنّه قلَب السوشيل ميديا رأساً على عقب. ردّات فعل روّاد مواقع التواصل الاجتماعي على هذه الكارثة انتشرت بسرعة فائقة، حيث أن البعض نشر صور وفيديوهات مفجعة للمدينة المدمّرة، بوستات مؤثّرة إلى جانب رسومات توضيحية ناطقة، سنعرض أبرزها في هذا المقال.

الخراب والأذى يطال النجمات وشخصيّات من السوشيل ميديا في انفجار بيروت

رسومات توضيحية مؤثّرة عن انفجار بيروت

الصور التوضيحيّة أو ما تُعرف بـIllustrations كانت من بين الوسائل الفعّالة التي ساعدت روّاد مواقع التواصل الاجتماعي في التعبير عن أسفهم وحزنهم لما حصل في Beirut. رسومات مؤثّرة للغاية، كشفت ولو قليلاً، عن الأوجاع التي تخالج اللبنانيين كما جسّدت الخراب الذي هيمن على العاصمة اللبنانيّة، بعد انفجار بيروت. فأضرار كبيرة طالت المنازل، الأبنية، المحال، الشركات وغيرها: دمار شامل خيّم على العاصمة بيروت بكاملها وكانت الصور والفيديوهات التي التقطت لها مفجعة.

صور وفيديوهات مفجعة لعاصمة لبنان، بعد انفجار بيروت

الرسومات التوضيحية التي انتشرت على السوشيل ميديا تضمّنت صور مختلفة. لقطات عدّة إمّا تصف انفجار بيروت، إمّا تعكس مشاعر اللبنانيين المفجوعين، أو حتّى تظهر تكاتف المواطنين بعضهم مع البعض، للنهوض في هذا البلد وإعادة إعمار العاصمة اللبنانيّة. كذلك، أتت الصور على شكل رسومات مشغولة على اليد، كما البعض منها مزج ما بين الصور الحقيقية والغرافيكية، لتحاكي مشاعر كلّ اللبنانيين. 

تفاصيل انفجار بيروت

انفجار بيروت حصل في المرفأ الذي كان يضم في أحد مستودعاته حوالي 2750 طن من نترات الأمونيوم تعرّض إلى الانفجار عند حوالي الساعة 6 مساءً. يُذكر أن نترات الأمونيوم هو مركب كيميائي، يُمكن استخدامه كسماد زراعي، كما أنه يُعتبر شديد الانفجار. انفجار بيروت أسفر عنه مقتل ما يزيد عن 100 شخص وإصابة حوالي 4000 جريح.

لحظات تفطر القلب من انفجار بيروت، وثّقت بالصور والفيديوهات

أبرز الجمعيات والمنظمات الخيرية لجمع التبرّعات وتقديم المساعدات، بعد انفجار بيروت


من صفحة bazaza@ على انستقرام

لبنان انفجار بيروت beirut lebanonمن صفحة alain_daoud_art@ على انستقراملبنان انفجار بيروت beirut lebanonمن صفحة alichaaban@ على انستقراملبنان انفجار بيروت beirut lebanonمن صفحة artorgism@ على انستقراملبنان انفجار بيروت beirut lebanonمن صفحة chadis_eye@ على انستقراملبنان انفجار بيروت beirut lebanonمن صفحة elmaalouf@ على انستقراملبنان انفجار بيروت beirut lebanonمن صفحة halataher@ على انستقراملبنان انفجار بيروت beirut lebanonمن صفحة jovaniabarbar@ على انستقراملبنان انفجار بيروت beirut lebanonمن صفحة kamel_an@ على انستقراملبنان انفجار بيروت beirut lebanonمن صفحة lyesrestom@ على انستقراملبنان انفجار بيروت beirut lebanonمن صفحة maher_haj_houssein@ على انستقراملبنان انفجار بيروت beirut lebanonمن صفحة mahmud_a@ على انستقراملبنان انفجار بيروت beirut lebanonمن صفحة nourhaidar_@ على انستقراملبنان انفجار بيروت beirut lebanonمن صفحة samer.art@ على انستقراملبنان انفجار بيروت beirut lebanonمن صفحة tomyoungart@ على انستقرام