close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هو سر ارتباط عيد الحب باللون الأحمر؟

ما هو سر ارتباط عيد الحب باللون الأحمر؟

تبدأ المتاجر بتزيين الواجهات باللون الأحمر عند اقتراب الرابع عشر من فبراير ترحيباً بقدوم عيد الحب. تمتلئ المحلات بهدايا عيد الحب من ورود، وشوكولا وغيرها من الهدايا الكثيرة التي ترمز إلى عيد الفالنتاين. لكنّ، القاسم المشترك بين كافة هدايا عيد الحب مهما اختلف شكلها، أو حجمها أو ثمنها فهو اللون الأحمر. هل تساءلتِ يوماً ما، لماذا يشكّل اللون الأحمر رمزاً لعيد الحب؟ سنقول لكِ، في هذا المقال، ما هو السر وراء اللون الأحمر في عيد الحب وإلى ما يرمز.

سر ارتباط عيد الحب باللون الأحمر؟

يشكّل اللون الأحمر رمزاً لعيد الحب لأنّه بدلّ على العاطفة والحب والعشق والشغف، لذلك يتم الاحتفال بالرومانسية والحب باللون الأحمر، من خلال باقات زهور حمراء، أو هدايا مزينة باللون الأحمر. لكن، إن كنّا نريد فعلاً فهم ما هي علاقة اللون الأحمر بالحب فعلينا الرجوع إلى الوراء والبحث عن دلالة اللون الأحمر لدى مختلف الشعوب.

متى عيد الحب وما القصة وراءه؟

ما هي دلالة اللون الأحمر؟

يختلف معنى اللون الأحمر من ثقافة إلى أخرى، ولكن تجتمع تقريباً كافة الثقافات حول اعتبار اللون الأحمر لوناً للحب. إليكِ في ما يلي دلالة اللون الأحمر عند الثقافات المختلفة، وما هي نظرة العلم إلى اللون الأحمر.

1- يرمز اللون الأحمر لدى الرومان إلى الحب والتضحية

يعود ارتباط اللون الأحمر بالحب إلى زمن بعيد، وتحديداً إلى العصر الروماني، ففي عهد الرومان ارتبط اللون الأحمر بالحب والتضحية، خاصة أن الورود المفضلة لفينوس، إلهة الحب والجمال عند الرومان هي الورود الحمراء. كما ساد اعتقاد لدى الرومان بأن الورود كانت كلها في الأساس بيضاء إلى أن تحوّل لونها إلى الأحمر بسبب دماء فينوس، حيث جُرحت قدماها بأشواك الورد عندما كانت تحمي حبيبها من غضب إله الحرب.

2- يرمز اللون الأحمر لدى الفراعنة إلى الرومانسية

اكتسبت الوردة الحمراء شعبية كبيرة عند الفراعنة، إذ كانت رمزاً مقدساً لدى العديد من الآلهة كإيزيس. فالأحمر يدل على الرومانسية، الحساسية، الفرح، القوة والقيادة، الحيوية والإشراق والتصميم، لذلك ليس من المستغرب أن يكون اللون الأحمر رمزاً للحب حتى يومنا هذا.

3- يرمز اللون الأحمر في الصين إلى العاطفة

يرتبط اللون الأحمر في التقاليد والثقافة الصينية بحفلات الزفاف، حيث ترتدي العرائس الفساتين الحمراء بشكلٍ تقليدي، ويدلّ اللون الأحمر لدى الصينيّين إلى العاطفة، بشكل أساسيّة، وإلى الولاء، والشرف، والنجاح، والثروة، والخصوبة، والسعادة.

ما هو سر ارتباط عيد الحب باللون الأحمر؟

4- يرمز اللون الأحمر في وسط إفريقيا إلى الحياة والصحة

يدهن الناس أجسادهم باللون الأحمر أثناء الاحتفالات للتعبير عن الحياة، والصحة، والفرح. وكون اللون الأحمر يرمز لديهم إلى الحياة والصحة، فإنّهم يدهنون المرضى باللون الأحمر على أمل أن يتعافو من مرضهم.

5- يرمز اللون الأحمر في أميركا إلى الولاء

يرمز اللون الأحمر في الولايات المتحدة عندما يقترن باللون الأبيض والأزرق بالوطنية، والشعور بالفخر والاعتزاز، والولاء. لذلك يمكن القول أن استخدام اللون الأحمر في عيد الحب يرمز إلى إخلاص وولاء الشريكين لعلاقة الحب.

6- يرمز اللون الأحمر من الناحية العلميّة إلى الجاذبية

أما من الناحية العلميّة، فقد أكّد العلماء أن اللون الأحمر يثير أقوى المشاعر لدى الإنسان، بمجرد النظر إليه، ويكون كل من الرجال والنساء أكثر جاذبية للجنس الآخر عندما يكون اللون الأحمر موجود. من هنا، ليس من المستغرب أن يُصبح اللون الأحمر النابض بالحياة، والمثير لمشاعر الحب والإنجذاب رمزاً لعيد الفالنتاين.

7- يرمز اللون الأحمر بحسب علم النفس إلى الإثارة

يدلّ اللون الأحمر في علم النفس على الإشراق، والإثارة، والمشاعر القوية، حيث يثير مشاعر الحب القوية جدّاً، وإلى جانب ذلك يخلق الراحة الداخلية. يساهم أيضاً اللون الأحمر برفع مستوى الإثارة بين الزوجين خلال العلاقة الحميمة.

ما هو سر ارتباط عيد الحب باللون الأحمر؟

العمر المثالي الذي تشعرين خلاله بالرضى خلال العلاقة الحميمة

ألوان إضافية يمكن استخدامها في عيد الحب؟

يرتبط عيد الحب تقليديّاً باللون الأحمر، ولكن هناك ألوان أخرى أيضاً تثير مشاعر الحب، ويمكن اعتمادها في عيد الحب، تعرّفي على هذه الألوان في ما يلي.

1- اللون الزهري للتعبير عن التقدير

اللون الزهري هو لون الأنوثة والأناقة، والذي يُظهر مشاعر التقدير للشخص الذي نحبه. يمثل اللون الوردي الداكن إحساساً أكثر كثافة بالامتنان وإحساساً غامضاً بالجاذبية، بينما يُظهر اللون الوردي الفاتح الإعجاب اللطيف. عادة ما يجتمع اللون الوردي مع اللون الأحمر في يوم عيد الحب للتعبير عن الحب والتقدير تجاه الحبيب.

ما هو سر ارتباط عيد الحب باللون الأحمر؟

2- اللون البرتقالي للتعبير عن الشغف

يمثل اللون البرتقالي لون الفرح والرغبة والحماس، وهو أيضاً لون الإعجاب والجاذبية. يمكن اختيار اللون البرتقالي كلون أساسي في باقة الورد، أو الهدية وذلك سيعبر للحبيب أن حبك شغوفاً ومليئاً بالمرح والمغامرة.

3- اللون الأرجواني للتعبير عن الحب العميق

أنا مفتون بك! هذه هي الجملة التي تصف اللون البرتقالي، هذا اللون الذي يعبر عن الشغف، والحب، والمشاعر العميقة البعيدة جدّاً عن السطحية ومجرد الإعجاب. عندما يتمّ اختيار هذا اللون، فهذا يعني أنكِ تحبين أن تكون حياتك العاطفية مع الآخرين عميقة وأن يكون لديك تفاهم متبادل على أعمق مستوى شخصي.

4- اللون الأبيض يرمز إلى الحب النقي

لون البراءة والنقاء والحقيقة: إنه اللون الأبيض! استخدام اللون الأبيض في هدايا عيد الحب يعني أنك تريدين أن يكون حبك خالياً من الكذب، والحقد، والخيانة، بل ما تريدينه هو حبّ مليء بالنقاء والأناقة والصفاء.

ما هو سر ارتباط عيد الحب باللون الأحمر؟

5- الأحمر والأبيض معاً عبارة عن الاتحاد

إذا كنا نرغب في التعبير عن رضانا وسعادتنا بالعلاقة التي تربطنا مع الحبيب فعلينا اختيار باقة من الورود الحمراء والبيضاء لأنها تدل عندما تكون مجتمعة على وجود صلة اتحاد قوية جدّاً بين شخصين.