close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

السعودية تطلق أوكساجون ضمن مشروع نيوم، أكبر تجمع صناعي عائم في العالم

أوكساجون - المملكة العربية السعودية - محمد بن سلمان بن عبد العزيز - saudi arabia - OXAGON

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز في 16 نوفمبر 2021 عن إطلاق مشروع مدينة نيوم الصناعية أوكساجون Oxagon ضمن رؤية 2030. يشكّل المشروع خطوةً أخرى ضمن مخطط نيوم الرئيسي حيث تستهدف تقديم نموذج جديد لمراكز التصنيع المستقبلية وفقاً لإستراتيجية نيوم المتمثلة في إعادة تعريف الطريقة التي تعيش وتعمل بها البشرية في المستقبل. تعرفي في هذا المقال على المدينة الصناعية أوكساجون، كما على أهداف ومميزات هذا المشروع.

تفاصيل مشروع مدينة نيوم الصناعية أوكساجون Oxagon

1. معنى كلمة أوكساجون Oxagon

تتألف كلمة اوكساجون من مقطعين الأول "اوكس" المشتقة من كلمة أوكسجين، والثانية هي "جون" بمعنى الشكل المثمن. بذلك تشمل كلمة أوكساجون مجموعة الوسائل التي تهتم بالبيئة حيث يعتبر الأوكسيجين هو الأساس الذي يضمن نظافة البيئة، وبقائها على الدوام بكامل اخضراراها.

2. موقع مشروع مدينة نيوم الصناعية أوكساجون Oxagon

تقع مدينة نيوم اوكساجون في الشمال الغربي للمملكة العربية السعودية. يقع المشروع على الحدود السعودية الفاصلة بينها وبين جمهورية مصر العربية، والتي تطل على مشارف المناطق الأردنية. المشروع الذي تبلغ مساحته 26 ألف كيلو متر مربع سيتم فيه بناء عدد كبير من المرافق والمراكز التابعة لمدينة نيوم والتي تعتبر أكبر مدينة صناعية عائمة بالعالم والتي تعمل من خلال الطاقة البديلة بنسبة انبعاثات صفر بالمئة.

3. أهمية مشروع مدينة نيوم الصناعية أوكساجون Oxagon

في إطار التقدم الذي تشهده المملكة نحو تحقيق رؤية 2030، قام رئيس مجلس إدارة شركة نيوم، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بالعمل على إنشاء مدينة نيوم الصناعية أوكساجون. تنطلق أوكساجون وفقاً لجدول زمني، يبدأ من عام 2022 فيما يتعلق بالشحن والنقل باستخدام الحاويات، على أن ينتهي عام 2030 بانتهاء المشاريع الساحلية. يعمل المشروع على دعم التطور العالمي من خلال الاستثمار الأزرق، وذلك عبر الاعتماد على الثورة المائية في تحقيق التنمية المستدامة، والتي تتوافق مع التنمية الصناعية المستقبلية، إضافةً إلى تحقيق الأمن البيئي باستخدام التقنية المتطورة. تعدّ Oxagon أكبر هيكل عائم في العالم كما تعدّ مركزًا لتطوير نيوم لما يعرف بـ"الاقتصاد الأزرق" والذي يقوم بالاعتماد على البحار في تحقيق التنمية المستدامة، مما يعكس تركيز نيوم على التطوير الإبداعي والمبتكر. تعتمد أوكساجون على نفس الفلسفة والمفاهيم الخاصة بمجتمعات " The Line" التي أطلقها ولي العهد في يناير الماضي. ستوفر أوكساجون إمكانية عيش استثنائية متجانسة مع الطبيعة، من خلال موقع مثالي على البحر الأحمر بالقرب من قناة السويس التي يمر عبرها ما يقرب من 13% من التجارة العالمية، وستكون المدينة واحدة من أكثر المراكز اللوجستية تقدماً في العالم من الناحية التقنية بوجود أحدث ميناء متكامل وارتباطها بمطار.

في هذا الإطار، قال الأمير محمد بن سلمان: "أن مدينة نيوم الصناعية ستسهم في إعادة تعريف توجه العالم نحو التنمية الصناعية في المستقبل، جنبًا إلى جنب مع إسهامها في حماية البيئة، وخلق فرص جديدة للعمل وتحقيق النمو، كما ستشارك أوكساجون في دعم المملكة في مجال التجارة الإقليمية، إضافة إلى دعم تدفقات التجارة العالمية في المنطقة".

4. أهداف مشروع مدينة نيوم الصناعية أوكساجون OXAGON ضمن رؤية 2030

يهدف مشروع مدينة نيوم الصناعية أوكساجون OXAGON إلى تحقيق التنمية والعمل على تطوير الاقتصاد السعودي من خلال ما يلي:

  • العمل على إعادة تعريف التنمية الصناعية في المستقبل القريب، حيث ستكون هذه التنمية مترافقة مع ضمان حماية البيئة.
  • الاعتماد على البحار لتحقيق التنمية المستدامة لتكون أكبر هيكل عائم لتطور الاقتصاد الأزرق.
  • الاستفادة من الموقع الجغرافي حيث يمثل موقعها المثالي على البحر الأحمر القريب من قناة السويس ممر يعبر ما يقارب من 13% من التجارة العالمية.
  • جعل المدنية واحدة من أهم وأكبر المراكز اللوجستية المتقدمة في العالم من الناحية التكنولوجية والتقنية مع وجود أحدث ميناء متكامل بالعالم.
  • احتواء أكبر تقنيات العالم تقدماً من حيث الانترنت فائق السرعة "loT" والآلات المتطورة والروبوتات، التي تكون مرتبطة بشبكة من مراكز التوزيع المستقلة والمؤتمنة بشكل كامل.
  • الاستفادة من الطاقة النظيفة والعمل على المشروع بالكامل بالطاقة النظيفة بنسبة 100%، ما يشكل صافي انبعاثات (net zero).
  • العمل على تطوير الأراضي الصناعية.
  • الانطلاق في حلول 2022 لترحب بجميع رواد التصنيع وأصحاب الأعمال والمستثمرين مع بداية عام 2022.
  • التركيز على التنمية الصناعية التي تركز على 7 قطاعات، مع الحرص على التجديد والابتكار والعمل على التقنيات المتطورة التي تساعد على إيجاد حلول للمياه والصحة والتقنية والإنتاج الغذائي، بما ذلك تقنيات الاتصال والروبوتات والفضاء، والتطوير في مجال البناء وتشييد الطرق التي تكون مدعومة بالكامل بطاقة متجددة نسبتها 100%.
  • احتواء أول نظام بيئي متكامل لسلسلة التوريد والموانئ في العالم حيث سيتم توحيد تشغيل مرافق تسليم الموانئ والخدمات اللوجستية والسكك الحديدية، مما يوفر مستويات إنتاجية عالمية مع انبعاثات كربونية صفرية، وستسمح سلسلة التوريد والخدمات اللوجستية المادية والرقمية المتكاملة بالتسليم الآمن وفي الوقت المحدد، وضمان الكفاءة والفعالية من حيث التكلفة لشركاء الصناعة.
  • توفير أفضل ما يمكن من استخدامات الأراضي لدعم توجه نيوم في الحفاظ على ما نسبته 95% من البيئة الطبيعية بسبب مساهمة التصميم الثُّماني الفريد بالتقليل من أي تأثيرات على البيئة.

أوكساجون - المملكة العربية السعودية - محمد بن سلمان بن عبد العزيز - saudi arabia - OXAGON

أوكساجون - المملكة العربية السعودية - محمد بن سلمان بن عبد العزيز - saudi arabia - OXAGON