close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

السعودية تعلن عن تقدّمها بطلب رسمي لاستضافة معرض اكسبو 2030 في الرياض

المملكة العربية السعودية - رؤية 2030 - اكسبو 2030 - الرياض - محمد بن سلمان بن عبد العزيز - saudi arabia -  expo 2030 -يُعرف معرض اكسبو بأنّه معرض دوليّ يقام كل 5 سنوات في بلدان مُختلفة حول العالم بهدف عرض الإنجازات في مجالات عدة وآخرها كان عام 2015 في إيطاليا. عام 2020 كان من المقرّر أن يقام معرض اكسبو في دبي تحت اسم Expo Dubai 2020 لكن تمّ تأجيل الحدث حتى عام 2021. تتمحور الفكرة الأساسيّة للمعرض حول Connecting Minds وCreating the Future، ليقدّم منصّة فريدة تسمح بمشاركة الحلول والأفكار من أجل بناء غد أفضل. بعد نجاح فكرة اكسبو عالمياً وكسبه للعديد من الزوار والسواح إليه من كافة بلدان العالم التي أقيم فيها، ها هي السعودية تتقدّم في 29 أكتوبر 2021 وعلى لسان صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز بطلبٍ رسميّ لاستضافة معرض إكسبو 2030 في مدينة الرياض تحت شعار "حقبة التغيير: المضي بكوكبنا نحو استشراف المستقبل".

كلّ ما عليك معرفته عن اكسبو دبي 2020

1. السعودية تتقدم بطلب رسمي لاستضافة معرض اكسبو 2030

أعلنت المملكة العربية السعودية اليوم، عن تقدّمها بطلب رسمي إلى المكتب الدولي للمعارض BIE (الهيئة المنظمة لمعرض إكسبو الدولي) لاستضافة معرض إكسبو 2030 في مدينة الرياض تحت شعار "حقبة التغيير: المضي بكوكبنا نحو استشراف المستقبل"، وذلك في الفترة من 1 أكتوبر 2030 إلى 1 أبريل 2031. جاء ذلك في خطاب من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة الرياض، إلى الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض السيد ديميتري كركنتزس. أكّد الأمير محمد بن سلمان في خطابه، أنّ هذا الترشح يُعدّ تحديًا مُهمّاً ورمزياً للمملكة العربية السعودية، معرباً عن ثقته بمقدرة المملكة والتزامها بإقامة نسخة تاريخية من معرض إكسبو الدولي بأعلى مراتب الابتكار، وتقديم تجربة عالمية غير مسبوقة في تاريخ تنظيم هذا المحفل العالمي. كما شدّد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز على أن رؤية 2030 تمثل "طموح المملكة للمستقبل، رؤية اعتمدت على الطاقة اللامحدودة لشبابنا بهدف إيجاد مستقبل أكثر استدامة لمصلحة الأجيال القادمة". إضافةً إلى ذلك، فإنه كان "لزاماً على المملكة استشراف المستقبل، والاستفادة من مزاياها، وإطلاق العنان لإمكانياتها الاقتصادية في جميع القطاعات والمجالات، بالاعتماد على جهود شعبها والعمل مع شركائنا في جميع أنحاء العالم".

في السياق نفسه، أكّد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز أنّ العالم اليوم يعيش في حقبة تغيير ويواجه حاجة غير مسبوقة لتكاتف الإنسانية في ظل تحديات التغير المناخي والثورة الصناعية الرابعة والعدالة الاجتماعية، وحتى الجائحة العالمية، وهو ما يُحتّم على العالم العمل الجماعي لاستشراف المستقبل، والتصدي للتحديات وانتهاز الفرص الناتجة عن هذا التغيير باستخدام أفضل العقول والقدرات.

2. تفاصيل متابعة الملف السعودي لاستضافة معرض اكسبو 2030

التوقيت: أعلنت السعودية أنّ التوقيت الذي حدّدته في طلب ترشحها لاستضافة معرض إكسبو الدولي ستتزامن مع عامٍ من الاحتفالات بتتويج الجهود في سبيل تحقيق أهداف رؤية 2030.

الجهة المسؤولة: ستقود الهيئة الملكية لمدينة الرياض وهي المسؤولة عن مدينة الرياض الملف السعودي لاستضافة معرض إكسبو الدولي 2030.

الإجراءات: سيتمّ في ديسمبر من العام الجاري تقديم تفاصيل إضافية حول طلب الاستضافة إلى المكتب الدولي للمعارض في باريس، بصفته الجهة المسؤولة عن الإشراف على المعارض الدولية وتنظيمها منذ عام 1931.

3. الدول المنافسة على استضافة معرض اكسبو دبي 2030

المملكة العربية السعودية ليست البلد الوحيد الذي قام بتقديم طلب استضافة معرض اكسبو 2030، إنما هناك العديد من الدول المنافسة والتي قامت بتقديم الطلب نفسه، نذكر منها: روسيا، إيطاليا، أوكرانيا وجنوب افريقيا.

4. نبذة عن معرض اكسبو الدولي

تقام معارض اكسبو الدولية كل 5 سنوات، وتستمرّ لفترة أقصاها 6 أشهر حيث تستقطب خلالها ملايين الزوار. تنظّم الحكومات والمنظمات الدولية والشركات معرض اكسبو بهدف استكشاف الأجنحة والفعاليات الثقافية التي ينظمها مئات المشاركين. يعدّ معرض إكسبو الدولي أحد أكبر الفعاليات العالمية غير التجارية من حيث التأثير الاقتصادي والثقافي بعد بطولة كأس العالم لكرة القدم ودورة الألعاب الأولمبية. انطلقت الدورة الأولى من معرض إكسبو في لندن عام 1851 تحت عنوان "المعرض العظيم لمنتجات الصناعة من دول العالم". شهد المعرض آنذاك حضور 6 ملايين شخص، واستخدمت إيراداته في تمويل بناء متحف فيكتوريا وألبرت. فيما أقيمت الدورة العالمية الأولى لمعرض إكسبو الدولي في الولايات المتحدة الأميركية عام 1876، وعرض من خلاله أول جهاز هاتف، وأول آلة كاتبة تجارية، وأعلن عن إطلاق طماطم Heinz.

5. نبذة عن اكسبو دبي 2020

كان من المقرر إقامة معرض اكسبو على مدى ستة أشهر تمتد في الفترة ما بين 20 أكتوبر 2020 وحتى 10 إبريل 2021. لكن نظراً للظروف السائدة بسبب جائحة كورونا، تقرّر تأجيله بهدف اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية، حيث افتتح اكسبو 2020 في 30 سبتمبر 2021 تحت شعار "تواصل العقول وصنع المستقبل". يمتدّ اكسبو دبي 2020 من 1 أكتوبر 2021 وحتى 31 مارس 2022. أمّا بالنسبة لأوقات زيارة المعرض، فهي كالآتي: من السبت حتى الأربعاء: 10:00 صباحاً – 12:00 منتصف الليل، من الخميس حتى الجمعة: 10:00 صباحاً – 02:00 بعد منتصف الليل. يستقبل اكسبو دبي 2020 192 دولة، شركات، منظّمات ومؤسّسات تعليميّة، حيث سيكون أوّل معرض عالميّ يقام في منطقة الشرق الأوسط، أفريقيا، وجنوب آسيا، بالإضافة إلى كونه أكبر حدث على الإطلاق في العالم العربي. يقام هذا المعرض في مركز دبي التجاريّ - جبل علي، كما من المتوقّع أن يستضيف حوالي 25 مليون زائر.-