close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

فوائد فيتامين د للبشرة، الشعر وخسارة الوزن

فوائد فيتامين د للبشرة، الشعر وخسارة الوزن

فيتامين د هو واحد من الفيتامينات المهمة والتي ترتبط بشكل كبير مع أمور صحية عديدة، وهو واحد من الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم للقيام بالعديد من الوظائف. كما يعتبر فيتامين د من الفيتامينات المهمة لصحة البشرة ومظهرها الشبابي والمشرق، وصحة الشعر بالإضافة إلى أهميته لخسارة الوزن، لذا من الضروري الحصول على كميات كافية منه من مصادره الطبيعية التي ستتعرفين عليها من خلال هذا المقال بالإضافة إلى مجموعة من فوائد فيتامين د للبشرة، الشعر وخسارة الوزن.

فوائد فيتامين د للبشرة

- يحتوي فيتامين د على خصائص قوية مضادة للالتهابات والتي تجعله فعالاً لمنع تلف الجلد، علاج الحروق ، إصابات الجلد، وعلامات التمدد، وبالتالي يضاف فيتامين د في الغالب إلى الكريمات والمستحضرات لخصائصه المضادة للالتهابات.

- تمنع مضادات الأكسدة الموجودة في فيتامين د تلف وشيخوخة الجلد المبكرة وذلك عند إضافته إلى النظام الغذائي من مصادره الطبيعية أو عن طريق تناول المكملات الغذائية.

- يساعد فيتامين د على علاج الأكزيما، كما يمكن أن تكون مكملات فيتامين د فعّالة في علاج الصدفية، والتي تشمل أعراضها الحكّة وقشور الجلد، إذ ينصح في هذه الحالة بتناول مكملات أو تطبيق كريم غني بهذا الفيتامين.

فوائد فيتامين د للشعر

يعد تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د وسيلة جدية للحصول على شعر كثيف وقوي، فهو يوفّر العديد من الفوائد للشعر إليك أبرزها:

- يقلل فيتامين د من تساقط الشعر، إذ يرتبط نقصه بزيادة فرص التعرّض لتساقط الشعر والحصول على بصيلات شعر غير صحية، إضافةً إلى أنه يقلل من التوتر والاكتئاب اللذان يعدّان سبباً لتساقط الشعر.

- يعتبر فيتامين د عنصر أساسي خلال مراحل نمو الشعر، إذ يعمل على الخلايا الكيراتينية المنشطة لبصيلات الشعر، وتحفيز نمو الشعر.

- يساعد فيتامين د على تنظيم دورة نمو بصيلات الشعر، لمنع تساقطه بشكل متكرر.

فوائد فيتامين د لخسارة الوزن

إليك طرق مختلفة من خلالها يمكن أن يساعد فيتامين د على خسارة الوزن:

1- ينظم فيتامين د عملية تخزين الدهون وخاصة دهون البطن، حيث ترتبط مستويات فيتامين د الكافية في الجسم بانخفاض معدل زيادة الوزن.

2- يعزز فيتامين د القوة والكتلة العضلية، إذ يعتبر الحصول على كمية كافية من فيتامين د وممارسة الرياضة من شأنه تعزيز حرق المزيد من السعرات الحرارية.

3- يساعد فيتامين د على مواجهة أثار مشكلة مقاومة الإنسولين المرتبطة بالإفراط بالأكل وزيادة الوزن، كما يساعد فيتامين د الجسم على إطلاق هرمون الليبتين المسؤول عن اخبار الجسم بأنه ممتلىء وليس بحاجة لمزيد من الطعام.

مصادر فيتامين د

هناك 3 طرق يمكن من خلالها الحصول على احتياج الجسم من فيتامين د، تشمل أشعة الشمس، حبوب فيتامين د، والأطعمة الغنية بفيتامين د، إليك أبرزها:

  • سمك السلمون.
  • سمك التونا.
  • حليب الصويا.
  • عصير البرتقال.
  • البيض.
  • الجبنة السويسرية.
  • الحليب قليل الدسم.
  • الحبوب المدعّمة بفيتامين د.