close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

في حدثٍ لافت، إدراج قرية رجال ألمع السعودية على قائمة أفضل القرى السياحية في العالم

المملكة العربية السعودية - قرية رجال ألمع - saudi arabia

أدرجت منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة في 3 ديسمير 2021 قرية رجال ألمع السعودية على قائمة أفضل القرى السياحية في العالم. تمّ الإعلان عن القرار خلال حفل رسمي على هامش الجلسة العامة للمنظمة في مدينة مدريد بإسبانيا، وقد اختيرت رجال ألمع بين 175 جهة مشاركة تمثل 75 دولة. يؤكّد هذا الإنجاز للسعودية أهمية الالتزام بالاستدامة واستخدام السياحة كقوة للتغيير الإيجابي في المجتمع السعودي. إليكِ كلّ التفاصيل عن قرية رجال ألمع وأهميتها في ما يلي.

1. فوز قرية رجال ألمع بجائزة أفضل القرى السياحية في العالم

تهدف مبادرة أفضل القرى السياحية التي أُعلن عنها خلال قمة إنعاش السياحة إلى تسليط الضوء على أمثلة بارزة في السياحة الريفية تجمع بين العناصر الطبيعية والثقافية، وتحافظ على القيم المجتمعية وأساليب الحياة وآليات الإنتاج التقليدية. في هذا الإطار، أدرجت منظمة اليونيسكو التابعة للأمم المتحدة، والمسؤولة عن تحديد وحماية الثقافة والتراث في العالم، قرية رجال ألمع في قائمة مواقع التراث العالمي، وشبهتها بقرية مون سانت ميشيل الفرنسية كمثال بارز على التاريخ والعمارة الفريدة التي تعكس الأهمية الكبيرة للقرية. تسلّمت مساعد وزير السياحة الأميرة هيفاء بنت محمد آل سعود الجائزة في مدريد بالنيابة عن رئيس القرية. عبّرت الأميرة هيفاء بنت محمد آل سعود عن الفخر بالجائزة، وقالت: "نفخر بهذا التكريم الرائع الذي حظيت به رجال ألمع، نظراً لإرثها الحضاري وثقافتها الفريدة واحتفاظها بتاريخها المميز".

المملكة العربية السعودية - قرية رجال ألمع - saudi arabiaالمملكة العربية السعودية - قرية رجال ألمع - saudi arabia


2. أهمية قرية رجال ألمع

تنميّز قرية رجال ألمع بطابعها التراثي الذي تجذب إليها الزوار، وقد شكّلت معلماً سياحياً هاماً في المملكة العربية السعودية لثقافتها الغنية، وعمارتها المميزة، وإرثها وتاريخها العريق. من المميزات والخصائص الفريدة لقرية رجال ألمع:

  • تبعد قرية رجال ألمع 45 كم غرب مدينة أبها في منطقة عسير الجبلية، وتعدّ مثالاً فريداً على تراث وثقافة المملكة المتنوعة.
  • تتألف من 60 قصراً متعدد الطوابق.
  • تتميّز المباني بأنها من حجر الطين الطبيعي والخشب.
  • تمّ في عام 2017 ترميم جميع حصون القرية البالغ عددها 16 حصناً.
  • تحتلّ موقعاً مهماً في قلب شبكات التجارة التاريخية التي تربط بين اليمن وبلاد الشام ومكة والمدينة.

المملكة العربية السعودية - قرية رجال ألمع - saudi arabia

المملكة العربية السعودية - قرية رجال ألمع - saudi arabiaالمملكة العربية السعودية - قرية رجال ألمع - saudi arabiaالمملكة العربية السعودية - قرية رجال ألمع - saudi arabia
المملكة العربية السعودية - قرية رجال ألمع - saudi arabiaالمملكة العربية السعودية - قرية رجال ألمع - saudi arabiaالمملكة العربية السعودية - قرية رجال ألمع - saudi arabiaالمملكة العربية السعودية - قرية رجال ألمع - saudi arabia

المملكة العربية السعودية - قرية رجال ألمع - saudi arabia