close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

في خطوةٍ لافتة، إطلاق مؤتمر تمكين المرأة السعودية في عهد الملك سلمان ضمن رؤية 2030

المملكة العربية السعودية - رؤية 2030 - مؤتمر تمكين المرأة السعودية ودورها التنموي في عهد الملك سلمان - الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود -  saudi arabia -  -انطلق في 23 نوفمبر 2021 مؤتمر تمكين المرأة السعودية ودورها التنموي في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز، الذي سيمتدّ على مدار يومين. يأتي هذا المؤتمر ضمن رؤية 2030، حيث يسلّط الضوء على أبرز الإصلاحات التشريعية في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز، كما على دور هذه القيادة في تمكين المرأة. يشارك فيه وزراء ومختصون ونخبة من الخبراء الذين يمثلون نحو 60 جهة حكومية وأهلية، إضافة إلى مشاركة نسائية واسعة لإستعراض تجارب ومؤشرات تمكين المرأة السعودية في المؤسسات والمنظمات المحلية والدولية. تعرّفي في هذا المقال على محاور، أهداف وفعاليات مؤتمر تمكين المرأة في السعودية.


1- حفل تدشين فعاليات مؤتمر تمكين المرأة السعودية في عهد الملك سلمان ضمن رؤية 2030

نيابةً عن حرم خادم الحرمين الشريفين الأميرة فهدة بنت فلاح آل حثلين، دشّن وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ في 23 نوفمبر 2021 أعمال وفعاليات مؤتمر تمكين المرأة ودورها التنموي في عهد الملك سلمان. المؤتمر الذي تنظمه جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، يمتدّ على مدى يومين ويشارك فيه معالي رئيس الجامعة الدكتور أحمد بن سالم العامري، ووكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الدكتورة نوف بنت عبد العالي العجمي، وعدد من قيادي وقيادات الجامعة، بالإضافة إلى مشاركة قيادات نسائية من مختلف القطاعات ونحو 60 وزارة ومؤسسة وهيئة حكومية وأهلية. من جهّته، أكد رئيس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ورئيس اللجنة العليا للمؤتمر أن الموافقة السامية على تنظيم هذا المؤتمر تأتي ضمن اهتمام ودعم القيادة الحكيمة للمرأة السعودية. كما لفت الانتباه إلى أن برامج رؤية السعودية 2030 بقيادة ولي العهد تضمنت أهدافاً ومبادرات، برامج، مشاريع وآليات من شأنها النهوض بالمرأة، وتمكينها في الحقوق والعمل والمجتمع.

يستعرض المؤتمر الإنجازات والتجارب والمكتسبات التي تحققت للكوادر الوطنية النسائية في ظل دعم القيادة السعودية. يتم فيها مناقشة 7 محاور رئيسية:

  • الإصلاحات التشريعية في عهد خادم الحرمين الشريفين ودورها في تمكين المرأة وتلبية احتياجاتها ومتطلباتها لاستكمال النقلة النوعية في دعم مشاركتها مجتمعياً.
  • الهوية الوطنية للمرأة السعودية ودور القيادة في تمكينها، وذلك من خلال تعزيز مفهوم الانتماء للوطن لدى المرأة والأسرة السعودية.
  • تعزيز تمكين المرأة في التعليم والتدريب.
  • دور الإعلام الحديث في تعزيز تمكين المرأة، وتجربة تمكين المرأة في الجامعات السعودية.
  • دور المرأة في التنمية الاقتصادية.
  • عرض تجارب ناجحة لتمكين المرأة من واقع المنظمات المحلية والدولية.
  • مناقشة مستقبل وتحديات التمكين من خلال التركيز على استشراف المستقبل وطرح التحديات التي قد تواجه التمكين وسبل التغلب عليها.

من المقرر أن تشهد أروقة المؤتمر عقد جلسات علمية رئيسية وجلسات حوارية متنوعة، يصاحبها معرض لأعمال وفعاليات المؤتمر بمشاركة 30 جهة من القطاعين الحكومي والخاص. بالإضافة إلى تقديم 49 بحثاً علمياً محكماً تتناول المنجزات والقرارات التاريخية والإصلاحات التي تخص المرأة السعودية وسُبل وآليات تعزيزها في ضوء الدعم والتوجيهات. في هذا الإطار، سيشارك حوالي 110 متحدثاً ومتحدثة في الجلسات العلمية والحوارية المصاحبة لأعمال وفعاليات المؤتمر.

2- أهداف مؤتمر تمكين المرأة السعودية في عهد الملك سلمان ضمن رؤية 2030

  • التعريف بالمشاريع والمبادرات الحكومية لدعم تمكين المرأة السعودية في مختلف المجالات.
  • تأهيل العناصر البشرية ومساهمتها لتحقيق مسيرة التنمية ومقتضياتها.
  • تعزيز دور المرأة السعودية ومكانتها الاجتماعية كونها تحتل مكانة مهمة ضمن رؤية 2030، إذ تشكل المرأة ما يزيد على 50 % من إجمالي عدد الخريجين الجامعيين.
  • تنمية مواهب المرأة واستثمار طاقاتها، وتمكينها من الحصول على الفرص المناسبة لبناء مستقبلها والإسهام في تنمية المجتمع والاقتصاد الوطني.
  • تسليط الضوء على مجهودات وتجارب بعض قطاعات الدولة في سبيل تمكين المرأة وتعزيز دورها في تنمية المجتمع مساهمةً في تحقيق أهداف رؤية 2030.
  • طرح قضايا المرأة ومساهماتها بمشاركة نخبة من المتخصصين والمتخصصات.
  • التركيز على النجاحات والمكتسبات التي حققتها المرأة السعودية في عهد خادم الحرمين الشريفين، وإبراز التحديات التي تواجهها، مع تقديم مقترحات لتمكين المرأة السعودية.