تبدأ مرحلة العد الفعلي للتعداد السكاني في المملكة العربية السعودية، يوم الثلاثاء 10 مايو 2022، ويُعد التعداد الخامس في تاريخ السعودية. بدأت التحضيرات له سنة 2017 حيث كان من المقرر تنفيذه في عام 2020. إلاّ أنّ جائحة فيروس كورونا المستجد أخّرت عمليات الإعداد الخاصة به في ذلك الوقت. أُجرِي آخر تعداد عام للسكان والمساكن في السعودية عام 2010. لذلك، ستساعد مخرجات تعداد السعودية 2022، صناع القرار في رسم السياسات الاقتصادية والاجتماعية والتخطيط لتطوير المدن والخدمات العامة؛ مما يساعد في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030. تابعي القراءة لتطلعي على كل المعلومات المتعلّقة بتعداد السعودية 2022. 

ما هو تعداد السعودية 2022؟

تعداد السعودية 2022 هو التعداد العام للسكان والمساكن لعام 2022 والذي يتم من خلاله جمع وتحليل البيانات الخاصة بسكان ومساكن المملكة العربية السعودية بهدف إتاحتها لصنَاع القرار في الجهات الحكومية والقطاع الخاص وأفراد المجتمع للإستفادة منها. كما يُعد ركيزةً أساسيَّة لرؤية السعودية 2030 نظراً لما سيوفره من بيانات ضرورية التي من شأنها تحسين عمليات صنع القرارات واتخاذها من قِبَل الجهات والهيئات الحكومية وهيئات ومؤسسات القطاع الخاص. 

ما هي أهمية تعداد السعودية 2022؟

تعتبر البيانات الإحصائية أحد أهم مخرجات التعداد لأنها المرجع الأساسي الذي تعتمد عليه عدة جهات عند وضع الخطط المستقبلية. إليكِ أهمية تعداد السكان السعودية 2022 بالنسبة للجهات المختلفة:

1- أهمية تعداد السعودية 2022 للجهات الحكومية

رسم السياسات الإقتصادية والإجتماعية وتطوير الخطط التنموية لمختلف القطاعات كالقطاع الصحي والتعليمي. بالإضافة إلى تطوير المخططات العمرانية للمدن في السعودية.

2- أهمية تعداد السعودية 2022 للأفراد

تكمن أهمية تعداد السعودية 2022 في تمكين الأفراد من اتخاذ قرارات أفضل مثل التعرف على الخصائص الديموغرافية لسكان الأحياء لاختيار الحي المناسب عند شراء منزل أو بدء نشاط تجاري. 

3- أهمية تعداد السعودية 2022 للجامعات ومراكز الأبحاث

تستفيد الجامعات ومراكز الأبحاث من نتائج التعداد السعودية عند إجراء الدراسات والأبحاث التنموية، القيام بالمقارنات المحلية والإقليمية والدولية وإعداد التقديرات السكانية المستقبلية.

4- أهمية تعداد السعودية 2022 للقطاع الخاص والمستثمرين

فهم الخصائص الديموغرافية للفئات المستهدفة من أجل تسهيل الوصول إليها.

من هي الفئات المستهدفة للمشاركة في تعداد السعودية 2022؟

يستهدف تعداد السعودية جميع الأسر والأفراد من المواطنين والمقيمين داخل وخارج المملكة بصفة مؤقتة (أقل من 12 شهر) لأي سبب كالعلاج، السياحة، التجارة أو الدراسة. يتم عدَّهم ضمن أفراد أسرهم المقيمة بشكل دائم في السعودية بغض النظر عن الأوراق الرسمية مثل الإقامة التي تُعنى بها جهات أخرى. كما لا يشمل التعداد زوّار المملكة لأغراض الحج، العمرة أو السياحة. 

ما هي طرق المشاركة في تعداد السعودية 2022؟

بعد أن حدّدت ليلة الإسناد، تبدأ مرحلة العد الفعلي للسكان في السعودية 2022 في 10 مايو 2022 وتنتهي في 15 يونيو 2022. في هذه المرحلة، يجري عد كل أفراد العائلة المتواجدة داخل حدود المملكة، بالإضافة إلى السعوديين المتواجدين خارج المملكة بصفة مؤقتة (أقل من 12 شهر) وتسجّل الخصائص الإجتماعية والإقتصادية للأفراد في التاريخ الذي يتم فيه استيفاء كافة بيانات الإستمارة. يمكن تعبئة الإستمارة عبر أحد الوسائل الـ3 التالية:

  1. العد الذاتي: وسيلة تقنية حديثة تساعد أرباب الأسر والأفراد على تعبئة بيانات استمارة تعداد تعداد السعودية 2022 عبر الموقع الإلكتروني دون الحاجة إلى الإستعانة بباحث ميداني.
  2. العد الميداني: يقوم باحثون ميدانون بزيارة جميع الأسر والأفراد في السعودية لتعبئة استمارة التعداد ميدانياً.
  3. محطات العد الذاتي: تتواجد في مراكز التسوق المختلفة وتمكّن الأفراد وأرباب الأسر من تعبئة استمارة التعداد بمساعدة موظف التعداد.

ما هي استمارة تعداد السعودية 2022؟ 

تحتوي استمارة التعداد على أسئلة مُفصّلة تصل إلى 56 سؤال وتستغرق تعبئتها ما يقارب 5 دقائق للفرد و30 دقيقة للأسرة. يجب أن يقوم رب الأسرة أو الأفراد الذين تجاوزت أعمارهم سن الـ15 بتعبئتها. تتوزع أسئلة استمارة تعداد السعودية 2022 على 5 خصائص أساسية:

  1. الخصائص الديموغرافية: العمر، الجنس، الجنسية، مكان الإقامة، الحالة الاجتماعية وغيرها.
  2. الخصائص التعليمية: المستوى التعليمي، المؤهلات العلمية، التخصصات الأكاديمية وغيرها.
  3. الخصائص الاقتصادية: الوضع الوظيفي، المهنة، نوع القطاع، متوسط الدخل الشهري وغيرها.
  4. الخصائص السكنية: نوع السكن، حالة الملكية، طبيعة الإقامة، مصدر الكهرباء والماء وغيرها.
  5. الخصائص الصحية: الصعوبات الصحية والأمراض المزمنة.

بإمكانكِ الإطلاع على الإستمارة وتعبئتها عبر الرابط التالي: إستمارة التعداد العام للسكان والمساكن 2022

ما هي أبرز تطورات تعداد السعودية 2022؟

إليكِ في ما يلي تطويرات عملية تعداد السعودية بين 2010 و2022.

أبرز تطورات تعداد السعودية 2022الهيئة العامة للإحصاء