close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كل ما عليكِ معرفته عن إضطراب الشخصية الحدية

كل ما عليكِ معرفته عن إضطراب الشخصية الحدية

إضطراب الشخصية الحدية هو نوع من أنواع إضطرابات الشخصية وهو مصنّف ضمن الدليل التشخيصي والإحصائي للإضطرابات النفسية. هذا يعني أن الأشخاص الذين يعانون منه يتأثرون بسهولة من المحفزات العاطفية التي يمكن أن تسبب لهم شعوراً شديداً بالعواطف ولفترات طويلة من الزمن ويصبح من الصعب عليهم العودة للحالة الطبيعية. بعبارة أخرى، يؤثّر إضطراب الشخصية هذا على الطريقة التي يفكر بها الشخص ويشعر بها تجاه الأشياء والأشخاص.

عوارض اضطراب الشخصية الحدية

- الخوف القوي من الفراق

- صعوبة الحفاظ على علاقات صحية

- العواطف الشديدة تجاه الأشياء والأشخاص

- الإندفاعية

- جنون الشك والإنفصال عن الواقع

- سلوكيات مؤذية للنفس

- الإكتئاب لفترات زمنية طويلة

- غضب غير ملائم أو شديد أو لا يمكن السيطرة عليه

- مشاعر مزمنة من الملل أو الفراغ

- صورة ذاتية مشوهة وغير مستقرة

تجدر الإشارة هنا أن حدة هذه الأعراض تختلف من شخص لأخر حسب مستوى المرض نفسه. على سبيل المثال، قد يصاب الأشخاص الذين يعانون من إضطراب الشخصية الحدية بالغضب والإضطراب بسبب الإنفصال عن الأشخاص الذين يشعرون بأنهم قريبين منهم، مثل السفر في رحلات عمل بينما يولد نفس السلوك الشعور لدى أشخاص الآخرين بالهجر مما يجعل المريض يشعر بالغضب الشديد والإنفصال عن الواقع.

أسباب إضطراب الشخصية الحدية

على الرغم من أن أعراض المرض واضحة ومتفق عليها من جميع الخبراء النفسيين، إلا أن أسبابه لا تزال قيد الدراسة. ومع ذلك، فإن الأسباب التالية هي أكثر الأسباب الشائعة والمتعارف عليها:

1- سبب وراثي

على الرغم من أنه لا يوجد أي دراسة مؤكدة عن وجود أي جينات وراثية تؤدي لتوارث المرض إلا أن تواجد أحد أفراد العائلة يعاني منه قد يزيد من مخاطر إصابة أفراد الأسرة بهذا المرض أيضاً.

2- سبب البيئية المحيطة

كما أشرنا سابقَا أن المحفزات العاطفية تثير سلوكيات غير منضبطه لدى المريض، فهي أيضاً تعتبر سبب من أسباب المرض. الأشخاص الذين يعانون من أحداث الحياة المؤلمة، مثل الإيذاء الجسدي أثناء الطفولة أو الإهمال والإنفصال عن الوالدين، معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بإضطراب الشخصية الحدية.

3- سبب عضوي

نقصد هنا عضو واحد وهو المخ! تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من إضطراب الشخصية الحدية يمكن أن يكون لديهم تغييرات هيكلية ووظيفية في الدماغ، وخاصة في المناطق التي تتحكم في الدوافع والتنظيم العاطفي.

أنواع وطرق علاج اضطراب الشخصية الحدية

1- العلاج النفسي

تعزيز الصحة النفسية لدى المريض هي من أهم خطوات علاج إضطراب الشخصية الحدية حيث يركز العلاج على كسب المهارات اللازمة لإدارة والتعامل مع المرض. وتتنوع طرق العلاج النفسي لتشمل:

- العلاج السلوكي الجدلي والذي يعتمد على المهارات لتعليم المرضى كيفية إدارة عواطفهم وتحمل الضيق وتحسين العلاقات.

- العلاج المعتمد على المخطط والذي يساعد المرضى على تحديد الإحتياجات غير الملباة التي أدت إلى أنماط الحياة السلبية وتركز على مساعدتهم على تلبية إحتياجاتهم بطريقة صحية لتعزيز أنماط الحياة الإيجابية.

- العلاج القائم على العقلية وهو نوع من العلاج الحديث يساعد المرضى على تحديد أفكارهم ومشاعرهم في أي لحظة معينة وخلق منظور بديل عن الموقف.

- نظام التدريب للتنبؤ العاطفي وحل المشاكل ويتضمن العمل في مجموعات تدمج أفراد العائلة أو الأصدقاء أو غيرهم من الأشخاص المهمين في العلاج.

- العلاج النفسي الذي يركز على النقل والذي يهدف إلى مساعدة المرضى على فهم عواطفهم وصعوباتهم الشخصية من خلال تطوير علاقة صحية بينهم وبين معالجهم.

2- العلاج بالأدوية

لا يوجد أدوية مخصصة لعلاج المرض نفسه وإنما هناك بعض الأدوية التي يمكنها الحد من تطور المرض مثل أدوية الإكتئاب ومضادات الذهان أو الأدوية التي تعمل على إستقرار الحالة المزاجية.

3- العلاج في المستشفيات

هذا النوع من العلاج ضروري فقط عندما يدخل المريض في حالة الإكتئاب الشديد إلى حد التفكير في إيذاء نفسه. إنه مجرد حل مؤقت، وليس حل دائم.

مفاتيح