Lea Michele
مصدر الصورة: lea michele

صحيح أن ازالة دهون الخد buccal fat removal ليست جديدة في عالم التجميل، إلّا أنّها عادت إلى الواجهة مرة أخرى في أواخر ديسمبر 2022 وبداية 2023، وأصبحت ترند على السوشيل ميديا ومحرّكات البحث على غوغل. السبب يعود للشائعات التي طالت الممثلة والمغنية ليا ميشيل Lea Michele، إذ تمّ تداول صورة لها تظهر عظام وجنتيها بشكل واضح. هذه الصورة تسبّبت في ضجة كبيرة على السوشيل ميديا، حيث تكهّن روّاد الإنترنت أنّها خضعت لشفط دهون الخدود، إلّا أن النجمة لم تصرّح بأي شيء. كذلك العديد من الأشخاص بدأ بالحديث عن هذا الإجراء على تيك توك. ما هي ازالة دهون الخد؟ وكلّ ما عليكِ معرفته عن هذا الإجراء، ستجدينه في السطور التالية، لتكوني على اطلاع كامل به قبل أن تلجئي إليه.

دليل كامل عن أشهر أنواع حقن الجسم

ما هي ازالة دهون الخد Buccal Fat Removal؟

إزالة دهون الخد buccal fat removal هو عبارة عن شفط الدهون من وسادة الدهون الشدقية؛ وهي كتلة من الأنسجة تقع في عمق الخد. على عكس الفيلر الذي يهدف إلى إضافة حجم إلى الخدود، فإن buccal fat removal يهدف إلى إبراز عظام الوجنتين أكثر، وذلك من خلال عمل شقوق صغيرة في منطقة الخد باستخدام أنبوب معدني صغير يسمى قُنية لإزالة الدهون.

خطوات ازالة دهون الخد

  • يقوم الطبيب المختصّ في إجراء شق صغير 2 سم داخل الفم في المنطقة الداخلية من الخدود للكشف عن الضمادات الدهنية الشدقية، وذلك طبعاً بعد أن تلقّب تخديراً عام أو موضعي. لا توجد شقوق في الوجه من الخارج لذلك لن يكون هناك ندوب ظاهرة.
  • سيتمّ الضغط برفق على الوسادات الدهنية، قطعها وإزالتها مستخدماً أنبوب معدني يسمى قُنية.
  • أخيراً، سيقوم الطبيب المختّص بإغلاق الشقوق بالخيوط والتي عادةً تكون غرز قابلة للذوبان.

ما هو فيلر الخدود؟

كم من الوقت يستغرق ازالة دهون الخد؟

تُصنف هذه العملية على أنها جراحة تجميلية وهي تستغرق عادةً أقلّ من 30 دقيقة لإجرائها تحت تأثير التخدير الموضعي أو العام. إن إزالة الضمادات الدهنية تعتبر إجراءً جراحياً طفيف التوغل لأنّها لا تتطلّب سوى شق صغير نسبياً داخل كل خد وتستغرق فترة النقاهة الكاملة حوالي أسبوع إلى 10 أيام فقط.

مصدر الصورة: انستقرام asianrhinoplasty

نصائح قبل اجراء ازالة دهون الخد

قبل اتّخاذ قرار بإجراء هذه الجراحة، يجب التحدّث مع طبيب التجميل عن كل ما يدور حولها، لتفادي الشعور بالإحباط بعد رؤية النتائج ومعرفة دراية بكافة المجريات. عند إجراء هذا الحوار يجب مناقشة خبير التجميل بالنقاط التالية:

  • التوقعات والأهداف التي يتمّ السعي إليها عبر إجراء العملية
  • الحالة الصحية الحالية والتاريخ الطبي
  • الأدوية والمكملات الغذائية التي يتمّ تناولها
  • الجراحات التي تمّ إجرائها سابقاً

إلى جانب مناقشة هذه الأمور مع الطبيب التجميلي بكلّ صراحة ووضوح، سيطلب أيضاً من المريض أن يتوقّف عن التدخين وعن بعض الأدوية مثل الأسبرين (في حال كان يأخذها) قبل الجراحة.

ماذا يحصل بعد ازالة دهون الخد؟

بعد الإنتهاء من شفط دهون الخد، هذا ما سيحصل:

  • سيتمّ إعطاء غسول فم خاص للوقاية من العدوى
  • سيشرح الطبيب كيفية العناية بالجرح بالتفصيل
  • يجب اتباع نظام غذائي سائل لأيام عدة، ويمكن بعد ذلك الانتقال إلى الأطعمة اللينة أي المأكولات الطرية سهلة الهضم قبل العودة إلى النظام الغذائي الطبيعي.

مَن يمكنه إجراء ازالة دهون الخد؟

المرشحة المثالية لإجراء عملية شفط دهون الخد، يجب أن أن تكون ما بين العشرينيات والأربعينيات من العمر مع خدود ممتلئة أو مستديرة. أيضاً يجب على الشخص أن يتمتّع بصحة جيدة. من ناحية أخرى قد لا تكوني مرشحة مثالية لإزالة دهون الخد في حال كان وجهكِ نحيف جداً أو كان عمركِ أكبر من السن المحدّد، حيث تقلّ دهون الخدود بشكل طبيعي مع تقدم العمر.

هل يجب معاودة ازالة دهون الخد مرة أخرى بعد فترة؟

تعتبر ازالة الدهون من الخد إجراء دائم، فبمجرّد التخلّص من الوسادات الدهنية لن تنمو مرة أخرى. يجب على أي شخص يرغب في الخضوع لعملية شفط دهون الخدود أن يكون حذراً أيضاً من النتائج طويلة المدى. في حين أن تجاويف الخد المحددة والدهون الأقلّ قد تبدو رائعة على المرضى الأصغر سناً الآن ، إلّا أنه يجدر النظر في الشكل الذي ستبدو عليه مع تقدّم العمر.

10 نصائح في العناية بالبشرة بعد حقن الفيلر والبوتكس

ما هي اضرار ازالة دهون الخد؟

بالنسبة للعوارض، فقد تظهر آثار الكدمات، وقد يتورّم الوجه لكنّه سيعود الى طبيعته مع مرور الوقت، حيث سيستغرق الشفاء الكامل ما يقارب 3 أسابيع. ضمن هذه الأسابيع يجب اتّباع تعليمات الطبيب بشأن الرعاية الذاتية وتناول الطعام. لكن من ناحية أخرى، من الممكن أيضاً مواجهة عدوى في موقع الشق، إصابة أعصاب الوجه، تلف القناة اللعابية أو نزيف.

ما هي كلفة ازالة دهون الخد؟

يكلف الإجراء عادةً ما بين  ألفين دولار إلى 5 دولار، اعتماداً على الموقع الجغرافي والمكان الذي سيتمّ إجراء العملية فيها، وما إذا تمّ استخدام التخدير العام أو الموضعي.

أي طبيب عليكِ أن تذهبي إليه لإجراء ازالة دهون الخد؟

إذا كنتِ تفكّرين في هذا الإجراء، فابحثي عن طبيب مختّص حاصل على شهادة في طب التجميل لهياكل، أنسجة، عضلات وعظام الوجه. أيضاً تأكّدي أنّه حاصل على تدريب متخصص وخبرة كبيرة لإجراء مثل هذه العملية، وأن يكون قادراً على شرح منهجه بالإضافة إلى وضع خطة جراحية مخصصة للمريض.

كريسي تايغن تتحدّث عن خضوعها لإزالة دهون الخد

قد تكون كريسي تايغن Chrissy Teigen النجمة الوحيدة التي اعترفت أنّها خضعت لإزالة دهون الخد، وذلك في عام 2021، وقد أوضحت أنّها أحبّت النتيجة جداً. بعد أن كانت خدود كريسي تايغن تبدو ممتلئة، أصبحت وجنتيها بعد الإجراء بارزة وواضحة. من جهة أخرى، هناك بعض النجمات اللواتي لم يعترفن بأنهنّ خضعن لهذا الإجراء، إلّا أن الصور قد تكون دليل على ذلك، هذا إلى جانب الإشاعة التي لاحقت مثلاً Lea Michele بأنّها قامت بإزالة الدهون من الخد.


ازالة دهون الخدChrissy Teigen
مصدر الصورة: من فيديو كريسي تايغن 

ازالة دهون الخدBella Hadid
مصدر الصورة: غوغل

Sophie Turner
مصدر الصورة: غوغل

Dove Cameron 
مصدر الصورة: غوغل