close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

من التهنئة إلى توزيعات العيد... هذه هي أبرز مظاهر الاحتفال بعيد الاضحى

من التهنئة إلى توزيعات العيد... هذه هي أبرز مظاهر الاحتفال بعيد الاضحى

تختلف مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى بين عائلة وأخرى في وبين بلد وآخر، حيث تأخذ طابعاً مختلفاً بحسب ثقافة وعادات كل بلد، إلا أنه هناك التفاصيل الرئيسية والاحتفالات الجوهرية التي تبقى نفسها ولا تتغير باختلاف المكان. كيف يحتفل العالم بعيد الاضحى؟ تابعي القراءة لكلّ التفاصيل.

كيفية الاحتفال بعيد الاضحى

1- ذبح الأضحية

إنّ ذبح الأضحية في عيد الأضحى هو من أبرز مظاهر الاحتفال في هذا العيد، ويكون وقت الذبح بعد أداء صلاة العيد وينتهي وقت ذبح الأضاحي بانتهاء أيام التشريق الثلاثة. تقوم الكثير من العوائل بمناسة عيد الاضحى بتوزيع الذبيحة على جميع المحتاجين أو الأقارب، وذلك لفعل الخير والمساعدة في هذه المناسبة الدينية.

2- أداء صلاة العيد

طبعاً، بمناسبة عيد الاضحى يتمّ أداء صلاة العيد. إنّ أداء صلاة العيد من أهم مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى، إذ فيها من معاني اجتماع قلوب المسلمين في نفس الوقت بأداء ركعتين شكراً وامتناناً لله. موعد صلاة عيد الأضحى يكون في العادة بعد شروق الشمس بنحو 20 دقيقة، وحتى قبل أذان الظهر بثلث الساعة.

3- التهنئة في العيد

يعد العيد مناسبة مباركة تجتمع فيها العوائل، يتقابل الجميع مع بعضهم البعض في مصلى العيد، وفي الأسواق والطرقات، ويتصافحون لنيل رضا الله. تكون التهنئة بالعيد من خلال عبارة: تقبل الله منا ومنكم.

4- تزيين المنازل

تقوم بعض العائلات في الكثير من البلدان العربية بتزيين العيد بمناسبة عيد الاضحى، وذلك لعكس أجواء العيد والفرحة في أرجاء المكان. يتمّ التزيين في العادة في اليوم الأوّل من العيد بديكور مختلف مستوحى من الخواريف، الإضاءة وغيرها، وبعد أسبوع تقريباً يُزال ديكور العيد.

5- ارتداء الملابس الجديدة

في الواقع، ارتداء الملابس الجديدة في العيد هي من أبرز العادات حول العالم وذلك كون رسول الله كان يلبس أجمل الثياب في يومي العيد ويوم الجمعة. من هنا، في عيد الاضحى يتم ارتداء الثياب الجديدة والجميلة لاستقبال العيد بأبهى حلّة. كما أن هذه الخطوة تعتبر من مظاهر الفرح ونشر الطاقة الإيجابية.

6- زيارة الأقارب

من طرق تهنئة العيد أيضاً، تقوم بعض العائلات بزيارة بعضها البعض في هذه المناسبة وذلك إمّا للاحتفال سوياً أو لتقديم التهنئة.

7- إعداد الولائم

في أيام العيد يهدي الناس أحبّائهم الهدايا، يحضرون الطعام والولائم، يدعون أقرباءهم ويستقبلون ضيوفهم ليجتمعوا ويفرحوا. تقوم كلّ عائلة في هذه المناسبة بتحضير الطعام وجمع كلّ أفراد العائلة للاستمتاع وتناول أشهى المأكولات.

8- تحضير الكعك

تعدُ أيام العيد من الأيام التي تتسم بالفرح والسرور، ومن طرق التعبير عن هذه البهجة والاحتفال بالعيد، يتمّ تحضير الحلويات وتحديداً الكعك. يتم توزيع الكعك في الكثير من الأحيان على المحتاجين أو المقرّبين كتهنئة للعيد.

9- تقديم العيدية

إنَّ تقديم العيدية من الأمور الحسنة والعادات التي تنشر الفرح والسرور بين الناس في العيد، ولكن عند إعطاء العيدية تُراعى مجموعة من الأمور. يتم الحرص على تحقيق المساواة في توزيع العيدية على الأطفال حتى لا تقع الغيرة والبغضاء بينهم، إذ لا يجوز إعطاء أحدهم دون الآخر، أو إعطاء أحدهم أكثر من الآخرين. أما بقية أفراد العائلة فلا يجب إعطاؤهم المبلغ نفسه من العيدية، إذ يُراعى في ذلك العمر، وإذا كان الشخص متزوجاً أو أعزباً وغيرها من الأمور.