close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كيفية التعامل مع الطفل العنيد... 5 طرق تساعدكِ على ذلك

كيفية التعامل مع الطفل العنيد... 5 طرق تساعدكِ على ذلك

تُعدّ حالة العناد والعصبية عند الأطفال من أنواع السلوك المضطّرب، وقد يصدر هذا السلوك من الطفل عن وعي وإرادة، أو بدون قصد فتكون تصرفاته على شكل عادة يقوم بها. يحتاج الطفل العنيد والعصبي من الأهل إلى اهتمام وعناية قصوى. إليكِ في ما يلي كيفية التعامل مع الطفل العنيد.

دليل حول كيفية إعداد الطفل لسنة أولى مدرسة

ما هو العناد لدى الطفل؟

العناد هو ظاهرة معروفة في سلوك بعض الأطفال، حيث يرفض الطفل ما يُطلب منه أو يصرّ على تصرف ما، ويتميز العناد بالإصرار وعدم التراجع حتى في حالة الإكراه، وهو من اضطرابات السلوك الشائعة، وقد يحدث لمدة وجيزة أو مرحلة عابرة، أو يكون نمطاً متواصلاً وصفة ثابتة وسلوكاً للطفل.

متى يبدأ العناد عند الطفل؟

العناد هو ظاهرة سلوكية تبدأ غالباً في سن 2 أو 3 فالطفل قبل عمر السنتين لا تظهر مؤشرات العناد في سلوكه،لأنه يعتمد اعتماداً كلياً على الأم أو غيرها، ممن يوفرون له حاجاته، فيكون موقفه متسماً بالحياد والاتكالية والمرونة والانقياد النسبي.

كيفية التعامل مع الطفل العنيد

1- تحويل الأوامر إلى تحديات مرحة

لنأخذ ترتيب الغرفة مثالاً، فبدلاً من أمر طفلكِ بترتيب الغرفة وتهديده بالعقاب، يمكن تحويل هذا الواجب إلى نشاط مرح من خلال تحدي الطفل على القيام بالترتيب خلال 5 دقائق مقابل حصوله على شيء يحبّه، فمن المهم إشعار الطفل بأهمية ما قام به.

2- تشجيع الطفل ومدحه باستمرار

إن المديح والثناء على أي عمل إيجابي يدفع الطفل إلى الشعور بالأمان والاتزان. إضافة إلى عدم مقارنته بالأطفال الآخرين أو ذمّه أمامهم، لأنه سيترتب على ذلك ردود أفعال عكسية وأولها العناد. كذلك اتّبعي أسلوب الحوار مع طفلكِ وابتعدي عن اسلوب الهديد والعقاب.

3- عدم الانفعال والتسرع في العقاب

يجب الصبر في التعامل مع الطفل العنيد، فالأمر يتطلب الكثير من الحكمة والليونة في التعامل معه. فعند استمرار الطفل بالعناد في موقف محدد يجب عدم التوتر، ويمكن ترك المكان لعدة دقائق حتى يهدأ، ومن بعدها ناقشي طفلك بهدوء تام، ولا تنفعلي على الطفل حتى لا يزيد عناده.

4- الاستماع إلى رغبات الطفل ومنحه الوقت للتعبير عما يدور بباله

كوني مستمعة جيدة لطفلك وتعرفي على ما يضايقه داخل الأسرة أو عن مشكلاته في المدرسة، وساعديه للوصول إلى أفضل حلول ممكنة. كما يجب الاستماع إلى رغباته واحترامها دون أن تقاطعيه أو تجادليه.

5- منح الطفل العديد من الخيارات

تساعد هذه الطريقة طفلك في الإحساس بالحرية والسيطرة وبالتالي يصبح أكثر تعاونًا معك، ومن الأمثلة على الخيارات التي يمكنك السماح لطفلك بالاختيار بينها هو جعله يختار الفاكهة التي يُفضِّل تناولها كَوجبة خفيفة، والأحذية والملابس التي يرغب بارتدائها، وكلما شعر طفلك أن بإمكانه اتخاذ القرارات سيصبح أقل عناداً وأكثر تعاوناً.

نصائح للتعامل مع الطفل العنيد

  • عدم إجبار الطفل على القيام بشيء لا يرغبه، فهذا سيدفعه إلى التمرد ويرفض الانصياع إلى الأوامر.
  • المحافظة على السلامة في المنزل وتجنب الجدال والإهانات بين الأهل أمام الأطفال.
  • تجنب استخدام كلمات "لا" و"لن" أو "لا يمكن" كثيرا، فهذا سيؤثر كثيرا على الطفل الذي قد يرد بالتعامل بالمثل.
  • تزويد الطفل بالأدوات التي تدعم نجاحه، وتنمي السلوك الإيجابي لديه.
  • يجب احتواء الطفل بالحب والحنان وبالصبر وبالهدوء مع ضرورة الاستماع إليه.
  • عدم إجبار الطفل على فعل أي شيء لا يرغب القيام به.
  • السماح للطفل باتخاذ القرار أو المشاركة بصناعته على الأقل.
  • استشارة أحد المتخصصين في تعديل السلوك السلبي لطفلك العنيد بعد إخفاق كل المحاولات.