close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كيف تجدين التحفيز لخسارة الوزن؟ إليكِ 6 خطوات سهلة

تحفيز خسارة الوزن

أن تبدئي باتباع حمية غذائية جديدة لخسارة الوزن أمر ليس بالصعب، فبالتأكيد قمت بهذه الخطوة في مرات عديدة في حياتك، وكنت بالفعل لا تجدين أية صعوبة في البدء. لكن الاستمرار هو الأمر الأصعب، فعادةً ما نفقد الحماس والتحفيز بعد فترة وجيزة من اتباع حمية جديدة! لذا ستتعرفين في هذا المقال على خطوات تستطيعين من خلالها إيجاد التحفيز لخسارة الوزن.

حدّدي سبباً لخسارة الوزن

هنا يجب عليك وضع سبب واضح يجعلك ترغبين في خسارة الوزن، وأن يكون السبب ذو مدى بعيد. عل سبيل المثال، لتحمي نفسك من مرض معين كالسكري، أو لتزيدي من ثقتك بنفسك، أو لتستطيعي ارتداء نوع معين من الملابس وغيرها... عند تحديد السبب، قومي بتذكره بشكل يومي وباستمرار، هذا من شأنه تحفيزك بشكل دائم.

توقّعي ما هو معقول ومنطقي

ابتعدي عن الأنظمة الغذائية التي تفقدك مقدار كبير من وزنك خلال فترة قصيرة، فمثل هذه الخطط تسبب الإحباط مع عدم نجاحها. العديد من الدراسات أشارت إلى أن السيدات اللواتي توقعن خسارة كبيرة في الوزن هن أكثر عرضة لعدم الاستمرار في اتباع الحمية. لذا اعلمي أن خسارة نسبة 5-10% من وزنك له تأثير كبير على صحتك. لذلك، ضعي دائماً توقعات واقعية لتعزيز مشاعر التحفيز والتنفيذ لديك.

ركّزي على العمل وليس على النتائج

يعني ذلك أن تضعي خطط عملية لنفسكِ وتركزي على فعلها حتى تصلي للنتائج المرغوبة، وإليك أمثلة على ذلك:

- سوف أتناول 4 حصص من الخضراوات كل يوم في هذا الأسبوع.

- سوف أشرب الصودا مرة واحدة فقط هذا الأسبوع.

- سوف أمشي لمدة 30 دقيقة لـ5 أيام في الأسبوع المقبل.

هذا الامر سيجعلك تبقين متحمسة للحمية، بينما التركيز على ظهور النتائج يقلل الدافع لديك.

اختاري خطة غذائية تناسب أسلوب حياتك

اختاري دائماً حمية غذائية تجعلك تتمسكين بها على المدى الطويل، وتجنبي الحميات الصارمة التي تمنعك من الكثير من الأطعمة. إليك بعض التغيرات البسيطة في نظامكِ الغذائي والتي ستساعدك على خسارة الوزن:

- الحد من الأطعمة المقلية والحلويات.

- إضافة الفواكه والخضراوات إلى الحمية.

- تقليل السعرات الحرارية.

- تقليل حجم الحصة الغذائية من الأطعمة.

احتفلي بنجاحك

كافئي نفسك باستمرار، ومع كل انجاز بسيط اشعري بالامتنان لنفسك، وشاركي نجاحاتك والتغييرات الأفضل في عاداتك الغذائية على مواقع التواصل الاجتماعي. هذا من شأنه ان يزيد من الثقة والحماس لديك. الأهم من ذلك هو أن تختاري المكافآت المناسبة، ولا تكافئي نفسك بالطعام، أو تقومي باختيار مكافآت باهظة الثمن والتي لن تشتريها أبدًا. اختاري بعض المكافآت التي تناسبك وتبقيك متحمسة، كالقيام بجلسة عناية بالاظافر أو الذهاب لحضور فيلم، أو شراء أدوات رياضية جديدة وغيرها...

أحبّي جسمك وقدّريه

الأشخاص الذين لا يحبون أجسامهم هم أقل عرضة لخسارة الوزن، أما الذين يحبون أجسامهم فإنهم الأكثر التزاماً في اتباع أنظمتهم الغذائية ويرغبون دائماً في تجربة نشاطات جديدة من شأنها مساعدتهم على الوصول لأهدافهم. إليك بعض النشاطات التي تحسّن من نظرتك لجسمك:

- ممارسة الرياضة.

- ارتداء الملابس المناسبة والتي تحبينها.

- التوقف عن مقارنة نفسكِ بالآخرين.

- احاطة نفسكِ بالأشخاص الإيجابيين.