close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

اليوم العالمي للمرأة: كيف تحتفل أبرز البلدان به؟

اليوم العالمي للمرأة: كيف تحتفل أبرز البلدان به؟اليوم العالمي للمرأة هو مناسبة ليحتفل العالم بدور المرأة في المجتمع، سواء كانت أم أو سيّدة أعمال. هي أثبتت على مدار السنوات أنّها قادرة إلى أن تكون امرأة مناضلة وصاحبة قرارات صارمة في مختلف المجالات. عيد المرأة لا يكتمل إلاّ بالاحتفالات المنوّعة التي تعم أرجاء العالم كلّه. لذلك، سنخبركِ في هذا المقال، كيف تحتفل عادةً أبرز البلدان في اليوم العالمي للمرأة، فتابعي القراءة!

كيف تحتفل الدول في اليوم العالمي للمرأة؟

  • اليوم العالمي للمرأة في إيطاليا: تقديم زهرة الميموزا كهدية للنساء

في عام 1946، تم الاحتفال بيوم المرأة العالمي للمرة الأولى في جميع أنحاء إيطاليا وهي تعرف باسم La Festa della Donna. في 8 مارس من كلّ عام، يتمّ تقديم زهور الميموزا الصفراء إلى النساء كرمز لهذا اليوم. لماذا زهور الميموزا بالتحديد؟ لأنّها زهرة رقيقة لكنها في الحقيقة شديدة المقاومة ويمكن أن تنمو في أي مكان حتى في أقسى البيئات، وهي تماماً تمثّل المرأة الحنونة والقوية في الوقت عينه. كما أن لونها الأصفر ورائحتها الجميلة، كفيلة في تغيير مزاج أيّة امرأة.

اليوم العالمي للمرأة: كيف تحتفل أبرز البلدان به؟مصدر الصورة: gettyimages

  • اليوم العالمي للمرأة في روسيا: احتفالات مع العائلة والأصدقاء

غالباً ما يتم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة بين العائلة أو الأصدقاء من خلال تحضير الأطعمة وتناول العشاء. كذلك تتلقّى العديد من النساء الزهور وبطاقات معايدة في 8 مارس من كل عام. كما يخصص التلفزيون الروسي فقرة للإحتفال في عيد المرأة من خلال نشر تقارير لتسليط الضوء على تضحياتها.

افلام عن المرأة القوية ودورها في المجتمع

  • اليوم العالمي للمرأة في الصين: يوم عطلة من العمل للنساء

بينما يصادف يوم الفتاة Girl’s Day في 7 مارس في الصين، فقد اعترفت البلاد بمناسبة اليوم العالمي للمرأة منذ عام 1949. 8 مارس من كلّ عام يتمّ منح النساء الموظفات نصف يوم عطلة وذلك احتفاءً بيوم المرأة العالمي.

  • اليوم العالمي في بريطانيا: تظاهرات داعمة لحقوق المرأة

في 8 مارس من كلّ عام، تعم المظاهرات في شوارع برياطانيا بمناسبة يوم المرأة العالمي وذلك للمطالبة بالمزيد من حقوق المرأة. بالإضافة إلى ذلك، يتم تنظيم مجموعة متنوعة من الموسيقى والشعر، هذا إلى جانب الأنشطة الثقافية والعروض التقديمية الأخرى.

اليوم العالمي للمرأة: كيف تحتفل أبرز البلدان به؟صورة لنساء بريطانيات يتظاهرن في يوم المرأة العالمي في 2022
مصدر الصورة: reuters

  • اليوم العالمي للمرأة في تركيا: تظاهرات أيضاً بالمساواة

في تركيا تنزل النساء إلى الشوارع في عيد المرأة ليطالبن بالمساواة بينهنّ وبين الرجل، ويرفعن أصواتهنّ ضد العديد من المشاكل التي تواجهها كلّ النساء في البلاد وكما تشهد العديد من الشوارع على احتفالات نسائية جماعية، يتخللها رقصات على وقع الموسيقى.

اليوم العالمي للمرأة: كيف تحتفل أبرز البلدان به؟صورة لنساء تركيات يطالبن بالمساواة في يوم المرأة العالمي عام 2022
مصدر الصورة موقع hurriyetdailynews

  • اليوم العالمي للمرأة في أرمينيا: تقديم الزهور وتنظيم حفلات موسيقية

بينما يحتفل العالم بيوم واحد فقط، تحتفي أرمينيا بشهر كامل مخصص للمرأة! يبدأ من 8 مارس ويختتم الشهر باحتفالات يوم 7 من أبريل، وهو يوم الأمومة والجمال في البلاد. بالعودة إلى 8 مارس من كلّ عام، يوزّع الأطفال على النساء والفتيات الورود في الشوارع، وذلك تقديراً لهنّ. كما في بعض الأحيان ، تنظم البلديات حفلات موسيقية أو عروض حية في الشوارع.

اليوم العالمي للمرأة: كيف تحتفل أبرز البلدان به؟مصدر الصورة: yerevan municipality

  • اليوم العالمي للمرأة في أميركا: تخصيص شهر كامل للاحتفال

الولايات المتحدة الأميركية تخصص شهر مارس بالكامل للإحتفال في عيد المرأة، إذ يتم إطلاق بيان رئاسي حول الإنجازات النسائية وتنظيم المحاضرات التي تتناول حقوق المرأة. كما يتم تنظيم المهرجانات التي تشارك فيها الكثير من النساء الآتيات من ولايات مختلفة في البلد.

أقوال مؤثرة بمناسبة يوم العالمي للمرأة

أهمية يوم المرأة العالمي

قد يعتبر البعض أننا أصبحنا بزمن لسنا بحاجة للاحتفال باليوم المرأة العالمي، إلّا أننا في ما يلي سنخبركِ عن 6 أسباب تجعلنا بحاجة إلى يوم المرأة العالمي إلى حد الآن.

يوم المرأة العالمي فرصة رائعة للإحتفال بإنجازات العديد من نساء العالم

ما زلنا بحاجة إلى يوم المرأة العالمي من أجل الإحتفال بجميع النساء الرائعات اللواتي حقّقن إنجازات عظيمة، وقفن ضد العنف وطالبن بالمساواة وغيرها من المطالب، حتى لا يتمّ نسيانهنّ أبداً. كما أن هذا الإحتفاء سيشجّع جميع السيّدات في بناء مجتمع أفضل في المستقبل.

ما زالت النساء لا يحصلن على مناصب عالية متساوية مع الرجل

ما زلنا بحاجة إلى يوم المرأة العالمي حتى الآن، حتى يصبح عدد النساء متساوٍ مع الرجال في المناصب القيادية، وأن يتقاضين حقهنّ من الراتب تماماً كما يحصل عليه الرجل.

ما زالت النساء عرضة للوقوع ضحية الاعتداء

ما تزال النساء يقعن ضحية الإعتداء الجسدي واللفظي في المنزل وحتى في الأماكن العامة. من هنا، يوم المرأة العالمي مهمّ للغاية بالنسبة لهؤلاء النساء المعنّفات، إذ يتمّ تسليط الضوء على مشاكلهنّ على نطاق أوسع من أجل اتّخاذ أكبر عدد ممكن من الإجراءات تضامناً معهنّ.

16 عبارة سئمت المرأة العربية من سماعها

ما زال الكثير من النساء لا يتمتّع بالحقوق الأساسية

الكثير من النساء لا يتمتع بعد بالحقوق الأساسية مثل الحصول على تعليم جيّد، ولا يملكن أي صوت لإيصاله. لذلك من المهمّ جداً الإحتفال بيوم المرأة العالمي لمساعدة هؤلاء السيّدات في إيصال أفكارهنّ وتشجيعهنّ على المثابرة وعدم الإستسلام حتى يتمكّنّ من التعلّم والوصول إلى تحقيق أهدافهنّ.

ما زال المجتمع الذكوري يقيّد النساء بأفكاره التقليدية

صحيح أن العديد من النساء من حول العالم كسرن صورة المرأة النمطية في المجتمع الذكوري وخرجن عن صمتهنّ، ليستطعن النجاح والوصول إلى مراكز عالية، إلّا أن بعض البلدان ما زال يحكم المرأة ويقيّدها تحت شعار "العادات والتقاليد"، و"أنتِ امرأة لا تستطيعين القيام بهذا العمل". لذلك، يوم المرأة العالمي سيضمن يوماً ما حرية كل هؤلاء النساء.

ما زالت العديد من الفتيات يقعن ضحية الزواج المبكر

على الرغم من أنّنا أصبحن في القرن 21، إلّا أن العديد من البلدان العربية والغربية، يجبرن الفتاة على الزواج في سن مبكر. من هنا، نحن ما زلن بحاجة إلى يوم المرأة العالمي من أجل الدفاع عن هؤلاء الفتيات القاسرات ومساعدتهنّ.