مصدر الصورة: جمالك

حان الوقت لتكوني واضحة بشأن كيفية تأثير وسائل التواصل الإجتماعي على نفسيّتكِ، علاقتكِ وتفكيركِ.

حان الوقت لتجعلي مواقع التواصل الإجتماعي أداة فعّالة تكون صديقتكِ... لا عدوّتكِ.

حان الوقت لتستخدمي السوشيل ميديا لتزوّدكِ بمعلومات قيّمة، تُشعركِ بالرضا، تُضاعف سعادتكِ والأهمّ تُشجّعكِ على أن تكوني امرأة ناجحة في المجتمع.

كيف ستحقّقين كلّ ما هو مذكور أعلاه؟ من خلال القيام ببعض الخطوات البسيطة التي سأتشاركها أدناه معكِ، لكنّها في المقابل تعتبر مهمّة وأساسية في حياتكِ اليومية عند استخدام السوشيل ميديا.

PS: حفّظي الصورة أعلاه وتذكّري دائماً ما عليكِ فعله، لتجعلي السوشيل ميديا قدوة لكِ بدلاً من تحطيمكِ.

هذا هو السرّ لاستخدام السوشيل ميديا بذكاء

1- لمهمّتكِ الأولى: اختاري الصفحات المُلهمة

تتّبعي فقط الصفحات التي تشعركِ بأنّكِ جميلة وقوية، والتي تضيف إلى رصيدكِ معلومات قيّمة، تشجّعكِ وتُشعركِ بالرضا. أيضاً، الصفحات التي تحفّزكِ على التقدّم مهنياً وعاطفياً إلى الأفضل، فهي تستحقّ المتابعة.

14 حساب انستقرام يدعم المرأة ويشجّعها

2- حفّظي المنشورات التي تُفرحكِ

هل أعجبتكِ تلك المقولة؟ هل شعرتِ بالفرح عندما شاهدتِ ذاك المنشور؟ إذاً هيا حفّظي ما يٌعجبكِ على هاتفكِ بكبسة زر، وأعيدي قراءته أو مشاهدته مرّات عدّة كلّما شعرتِ بإحباط وتريدين تلقّي الإيجابية.

3- لا تصدّقي كلّ ما ترينه

ودائماً تساءلي ما إذا كان حقيقياً، مزوّراً أو مفلتراً. إن رأيتِ مثلاً امرأة مع بشرة نقية، فليس من الضروري أن تكون فعلاً كما ترينها على السوشيل ميديا، فقد تكون الصورة معدّلة، أُضيف فيلتر ربما معيّن لها. كوني واثقة بأن معظم النساء يعانين من حبوب البشرة، السيلوليت، علامات التمدّد وغيرها. لا تنسي أن هذه الأمور ليست عيوباً أو شيئاً تخجلين به!

أقوال مؤثّرة ومشجّعة إلى كل نساء العالم

4- Stop! لا تقارني نفسكِ بامرأة أخرى

لا تقارني نفسكِ بامرأة أخرى، فأنتِ لا تعرفين شيئاً عن حياتها الحقيقية، لا تجعلي الصور على السوشيل ميديا تخدعكِ. عادةً لا أحد ينشر فشله أو مشاكله، بل على العكس تماماً. لذلك إليكِ هذا Reminder: قارني نفسكِ اليوم بنفسكِ أمس!

مصدر الصورة: Giphy

5- ... وكوني شفافة

الأمر لا يتعلّق بما ترينه أنتِ فقط، بل أيضاً اعرفي ما الذي تتشاركينه مع المتابعين. استخدمي السوشيل ميديا بطريقة ذكية، كوني صادقة مع نفسكِ ومع الآخرين ولا تبالغي في منشوراتكِ لتري الناس بأنكِ Perfect في كلّ الأوقات.

6- كوني حاضرة في اللحظة

اسألي نفسكِ كيف تشعرين خلال تلقّي كلّ تلك الصور والمعلومات، فإن شعرتِ بنوع من السلبية فالغي متابعة الصفحة المعنيّة فوراً.

7- كوني منفتحة

أحد المفاتيح الأساسية لتطوير الذات من خلال السوشيل ميديا، هو استخدام الإختلاف لتتعلّمي المزيد عن الناس، الحضارات ووجهات النظر، ولا تحدّي نفسكِ بقالب معيّن.

8- اكتبي فقط تعليقات إيجابية

دائماً أبدي إعجابكِ بأعمال الآخرين وشجعيهم على التقدّم نحو الأفضل، وذكّريهم بأنّهم أقوياء ويستحقّون كلّ النجاح والحبّ. على سبيل المثال، شجّعي امرأة أخرى تعمل على مشروع جديد، من خلال كتابة "You can doi it"، أو قومي بمشاركة نجاح شخص آخر تتباعينه عبر صفحتكِ الخاصة أو حتى إضغطي لايك على الصور التي تُعجبكِ وتدعمكِ بطريقة غير مباشرة. 

مصدر الصورة: جمالك

عبارات عليكِ قولها يومياً لتحبّي نفسكِ أكثر

9- إنتبهي إلى الوقت

احرصي على ألّا تجعلي السوشيل ميديا تسرقكِ من حياتكِ الإجتماعية، بل حاولي أن تسيطري على ذلك من خلال الإنتباه إلى المدّة التي تتابعين فيها الصفحات. حتى ولو كنتِ تستفدين من مواقع التواصل الإجتماعي بطريقة جيّدة، فهذا لا يعني أن تتسمّري أمام شاشة الهاتف المحمول أو اللابتوب، بل انهضي واعملي على تحقيق أهدافكِ. لا يكفي أن تقرأي المعلومات، بل طبّقيها في حياتكِ اليومية، كما أن كثرة استخدام السوشيل ميديا ولفترات طويلة ستشعركِ بالتعب والكسل.

10- ... وTake a break!

خذي قسطاً من الراحة من السوشيل ميديا خصوصاً إن لاحظتِ أنّكِ تستخدمينها بكثرة. راحتكِ النفسية مهمّة للغاية، فحافظي عليها.

مصدر الصورة: جمالك