close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كيف تميّزين بين الزيوت الأساسية الطبيعية وتلك المصنّعة؟

زيوت طبيعية زيوت أساسية روتين العناية بالبشرة الزيوت الأساسية التي تعرف بـEssential Oils، هي عبارة عن سائل شديد التركيز، يتمّ استخراجه من الأعشاب وقشور بعض النباتات بطرق الضغط الميكانيكي أو التقطير. يتميّز كل زيت بأريج خاص به، مخصص للتعطير والتخلّص من التوتر. تدخل بعض الزيوت في تركيبة مستحضرات المكياج، العناية بالبشرة، الشعر وطبعاً العطور. انتقاء الزيت الأساسي الطبيعي 100% ليس أمر سهل، لكن هنالك بعض العلامات التي تساعدكِ في التأكّد من أن المنتج الذي اخترته ليس مصنّع.

الفرق بين الزيوت الأساسية الطبيعية والمصنّعة

لا بدّ لكِ من الأخذ بعين الإعتبار توفّر المعايير كلّها التي سنذكرها أدناه، حتى تتأكّدي من أن المنتج غير مزيّف.

1- الفرق بين الزيوت الأساسية الطبيعية والمصنّعة بحسب البيانات المطبوعة

ما يجب أن تنتبهي إليه بشكل أولي هو البيانات المطبوعة على القارورة، ومن المهمّ أن تتضمن:

-البلد المنشأ

-المكوّنات بتفاصيلها ( من المهمّ أن تذكر عبارة Essential Oil)

-رقم الدفعة الخاصة بمجموعة الزيوت الأساسية المصمّمة

-تاريخ انتهاء الصلاحية

-معلومات عن التخزين

-البيانات السلامية

-تفاصيل عن الشركة

2- الفرق بين الزيوت الأساسية الطبيعية والمصنّعة بحسب تصميم القارورة

كما تعلمين، تأتي الزيوت الأساسية ضمن قارورة زجاجية صغيرة. تفصيل صغير في تصميمها، قد يحدّد ما إذا كان المنتج خام أو طبيعي 100%. في الواقع، هي تأتي على شكل قطّارة، تتضمن فتحة المخفّض أو ما يعرف بـOrifice Reducer. هذه الأداة تحدّ كمية الزيت عند استعماله، كما أنها تساعد في إطالة العمر الإفتراضي للزيوت الأساسية، إذ تكون عرضة للأكسدة. في حال لم توجد هذه القطعة، فإذاً على الأرجح المنتج مزيّف. فضلاً عن ذلك، ومن المعايير المهمّة، هي أن تكون الزجاجة باللون الداكن الذي يعكس الموجات الضوئية الحارّة.

زيوت طبيعية زيوت أساسية روتين العناية بالبشرة

3- الفرق بين الزيوت الأساسية الطبيعية والمصنّعة بحسب السعر

صحيح أن السعر المرتفع، ليس دلالة على جودة المستحضر، إلّا أن من الضروري أن تعلمي أن الزيوت الأساسية الخام هي مكلفة. السبب يعود إلى أن القارورة الصغيرة الواحدة تتطلّب طن من المواد النباتية لملئها.

4- الفرق بين الزيوت الأساسية الطبيعية والمصنّعة بحسب الملمس

من أبرز المعايير التي تدلّ على أن المنتج الذي اخترته غير مزيّف هو الملمس. ضعي قطرات قليلة منه على يدكِ، من المهمّ أن تشعري بملمس ناعم منزلق لكن غير دهني. في حال لاحظتِ أن بشرتكِ تمتّص التركيبة، إذاً هي مزيّفة. اختبار آخر يمكنكِ القيام به، يرتكز على وضع قطرات من الزيت على الوسادة. إن تركت دائرة زيتية، على الأرجح المستحضر غير طبيعي.

5- الفرق بين الزيوت الأساسية الطبيعية والمصنّعة بحسب الرائحة

من الصعب أن تميّزي بين رائحة الزيوت الأساسية الطبيعية وتلك الإصطناعية، إلّا بعد فترة طويلة من شراء عدّة منتجات منها. لكن يمكنكِ أن تركّزي ما إذا كان الأريج يميل إلى الروائح الكحولية، بالتالي المنتج اصطناعي. كذلك، وفي حال شعرتِ أن هنالك أريج قوي ينبعث من القارورة، فور فتحها، فعلى الأرجح هي تحتوي على مواد عطرية مصنّعة.

6- الفرق بين الزيوت الأساسية الطبيعية والمصنّعة بحسب اختبار الورق

الزيت الطبيعي يتميّز بأنه غير دهني، الأمر الذي يجعله لا يترك بقع عندما يجفّ على الورق. من هنا، كل ما عليكِ فعله لمعرفة الفرق بين الزيت الطبيعي والزيت المصنع هو وضع قطرة من الزيت على أية ورقة، وانتظريه حتى يجفّ لحوالي 30 دقيقة، إذا لم يترك الزيت أثر على الورقة فهو طبيعي، أمّا إذا امتصه الورق وترك بقع عليه، فهو إذاً مصنّع.