close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كيف يعالج فن الماندالا التوتر ويزيد الشعور بالسعادة؟

فن الماندالا الصحة العقلية والنفسية

يعد التلوين واحد من الفنون المرتبطة في تخفيف وعلاج التوتر. يأتي فن المانديلا وتلوينها على رأس قائمة الفنون المرتبطة بالراحة وتفريغ الطاقة السلبية، وهذا ما يسمّى: العلاج بالفن. في هذا المقال ستتعرفين أكثر على فن الماندالا ودوره في علاج التوتر والقلق وزيادة شعور السعادة.

ما هو فن الماندالا؟

كلمة الماندالا تعني الدائرة، وهو شكل له معانٍ كثيرة لدى العديد من الحضارات، كما أن فن الماندالا استخدم في مجال التأمل.
الماندالا قد تكون رسومات أو لوحات، وقد تكون ابداعات مؤقتة ترسم على الرمال ويتم ازالتها خلال وقت قصير لبعض المناسبات المؤقتة.

يتم رسم الماندالا عن طريق تعبئة الدائرة الرئيسية ببعض الأشكال الهندسية والرموز وكذلك الأنماط المتناظرة باستخدام أنظمة الألوان، ويحتاج رسم وتلوين الماندالا إلى تركيز جسدي وعقلي كبير، لهذا السبب يعتبر فن الماندالا واحداً من الفنون العلاجية المستخدمة في علاج التوتر والقلق وزيادة الشعور بالسعادة.

فن الماندالا لعلاج التوتر والقلق

كما ذكرنا سابقاً فإن فن الماندالا هو واحد من أساليب العلاج بالفن، والذي تقترحه العديد من العيادات العلاجية بهدف التخفيف من الاكتئاب، تقليل الضغط، علاج التوتر، وتخفيف الألم. لا يقتصر الأمر على ذلك، بل يساعد فن الماندالا على تعزيز جهاز المناعة وتحفيز إفراز هرمون الملاتونين الذي يساعد على النوم كما يبطّىء من شيخوخة الخلايا.

من أين يمكن الحصول على لوحات وكتب الماندالا؟

تتوفر الماندالا في العديد من المصادر منها بعض المواقع الالكترونية الخاصة بعرض الماندالا ليتمّ تلوينها على الكمبيوتر أو حتى طباعتها وتلوينها بشكل يدوي. ويمكن الحصول على الماندالا أيضاً في كتب التلوين التي تباع في معظم المكتبات.

بعد شرائها والبدء في تلوينها من المهم التركيز على الاندماج أثناء التلوين والحصول على الهدوء والانسجام، بدون الاهتمام بمدى تناسق الألوان، عليكِ فقط اختيار اللون الأول واجعلي باقي الألوان تأتي بصورة عشوائية بعيداً عن التخطيط المسبق والتركيز على انتظام الألوان.

كيف يؤثر تلوين الماندالا على الحالة النفسية؟

إن أكثر ما يميّز الأشخاص الذين يلتزمون في تلوين الماندالا أنهم يعيشون شعور الهدوء العميق والراحة، حيث أنها أداة بسيطة، لا تحتاج لخبرات لاتقانها وأيضاً، ويمكن أن يكون فن الماندالا مفيد بشكل خاص لبعض الفئات، إليك أبرزها:

- الأطفال: تلوين الماندالا يساعد الأطفال على التعامل مع المشاعر المختلفة بشكل أفضل، إذ يمكنهم التعبير عن أنفسهم من خلال الفن والألوان.

- الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة: كمرض السرطان، حيث يؤثر فن الماندالا على مشاعرهم ويقلل من التوتر.

- الأشخاص الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين: تساعدهم الماندالا على بقاء أيديهم مشغولة وتساعد في علاج التوتر لديهم.