قد تكون القهوة واحدة من المشروبات التي لا تستغنين عنها خلال اليوم، إذ تزوّدكِ بطاقة لا مثيل لها وتجعلكِ مستيقظة خلال النهار. لكن هل تعلمين أن هناك بدائل عن القهوة وغيرها من مشروبات الطاقة التي تمدّ جسمكِ بنشاط كامل أيضاً؟ في هذا المقال، سنكشف لكِ عن بعض المأكولات التي تبعد عنكِ التعب والإرهاق، لتكملي يومكِ براحة وهدوء. كما سنذكر لكِ الكمية المناسبة لتناول كلّ طعام حتى تستفيدي من خصائصه وتحصلي على النشاط الذي يحتاجه جسمكِ. 

لائحة الأطعمة التي تزوّدكِ بالطاقة والكمية المناسبة لتناولها

حبتان من الموز

أثبتت الدراسات أن تناول موزتين صغيرتين أو واحدة كبيرة سيمنحكِ طاقة خلال اليوم وخصوصاً عند القيام بالتمارين الرياضية. في الواقع إن الموز يحتوي على الألياف و3 أنواع من السكريات الطبيعية ألا وهي: سكروز، الفركتوز والجلوكوز، عناصر توفّر الطاقة. كما أن البوتاسيوم الموجود في هذا الطعام يحمي العضلات من التشنّج، كما يحوّل البروتين، الكربوهيدرات والدهون في الجسم إلى طاقة للعضلات، فتشعرين بجرعة من النشاط تعزّز حركتكِ وتدفعكِ للقيام بالتمارين الرياضيّة ولمدة 90 دقيقة. 

تناول حبة جزر

مأكولات طاقة الجزرتناول حبة جزر يومياً يمنحكِ طاقة للمشي لمسافة 1.6 كلم، أمّا إذا تناولتِ 3 حبات من هذا المكوّن فيمكنكِ السير لمسافة 4 كلم. في الحقيقة، إن الجزر يحتوي على الفيتامين B6 الذي يحوّل الطعام إلى الطاقة. كما أنه غنيّ بنسبة عالية من الألياف التي تخلّصكِ من الجوع، لتكون بالتالي وجبة خفيفة مناسبة لكِ. 

تفاحة واحدة

مأكولات طاقة تفاحةتناول تفاحة يومياً عند الصباح سيزوّدكِ بنشاط ويجعلكِ مستيقظة طيلة اليوم أكثر ممّا قد يمنحكِ إيّاه شرب القهوة. تحتوي هذه الفاكهة السكر والألياف الطبيعية التي توفّر لكِ طاقة بطيئة ومستمرة، كما أن الدراسات أثبتت أن التفاح غني بمضادات الأكسدة التي بدورها تبطئ عملية هضم الكربوهيدرات، لذلك تطلق الطاقة على مدار فترة زمنية أطول خلال اليوم. 

حبتان من الشوكولا الداكن 

مأكولات طاقة شوكولا داكنتناول حبتين من الشوكولا الداكن، يعزّز مستويات الطاقة لديكِ، لأنه يحتوي على الكافيين ومادة الثيوبرومين. كما أن هذا الطعام غني بالحديد والمغنسيوم اللذين يساعدانكِ على التخلّص من التعب والإرهاق. 

حبة بطاطا حلوة

مأكولات طاقة بطاطا حلوة تناول حبة بطاطا حلوة سواء كانت مشوية أم مطبوخة، سيخلصّكِ من التعب والإرهاق، لأن هذا الطعام يحتوي على الألياف والكربوهيدرات التي يهضمها الجسم بوتيرة بطيئة، ممّا يوفّر إمدادات ثابتة من الطاقة. تحتوي بطاطا الحلوة على 23 غراماً من الكربوهيدرات، 4 غراماً من الألياف و28% من المنغنيز. 

بيضتان 

مأكولات طاقة بيضتناول بيضتين عند الصباح سيشعركِ بالنشاط طيلة اليوم، إذ يحتوي على الفيتامين ب المركّب. هذا الأخير يلعب دوراً مهمّاً في إنتاج الطاقة المتحوّلة من الكربوهيدرات، البروتينات والدهون.

20 حبة لوز 

مأكولات طاقة لوزتناول 20 حبة لوز يومياً يساعد جسمكِ في إنتاج الطاقة عن طريق زيادة التمثيل الغذائي للدهون أي عملية الأيض. بما أن هذا الطعام يحتوي على التوازن الأمثل من الكربوهيدرات، البروتين والدهون، فإن تناول 20 لوزة في اليوم هو أفضل خيار لكِ كوجبة مغذية وخفيفة. إلى جانب منحكِ الطاقة، إن تناول 20 حبة من اللوز له فوائد أخرمتعلقة بالجمال والرشاقة.