close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

لحظات من انفجار بيروت ستطبع في ذاكرة الجميع، وثّقت بالصور والفيديوهات

لحظات من انفجار بيروت ستطبع في ذاكرة الجميع، وثّقت بالصور والفيديوهات

بغمضة عين حلّ الخراب على بيروت. بغمضة عين، فقد آلاف الأشخاص كل ما يملكونه، دمّرت بيوتهم، تهدّمت محلاتهم، حرقت سياراتهم وفرّقهم الموت عن أحبائهم. انفجار بيروت، فاجعة لا تصدّق وكأن ساعة الصفر قد أتت، وأخذت معها كل شيء! اللحظات التي عاشها اللبنانيون وكل مَن تواجد بالقرب من الحادثة يوم 4 أغسطس 2020، أقل ما يُقال عنها أنها مريبة، مرعبة وخارجة عن المعقول. ربما الكلمات تعجز عن التعبير عنها، لكن هنالك صور وفيديوهات تترجم مآسي هذه اللحظات. لقطات تفطر القلب والروح، لن تُمحى من ذاكرة كل لبناني ولبنانية مهما تغيّرت الأحوال.

كيف يمكنك مساعدة المتضررين من انفجار بيروت؟

لحظات من انفجار بيروت ستطبع في ذاكرة الجميع، وثّقت بالصور والفيديوهات

بشاعة انفجار بيروت بكل مراحله، وثّقت بالكثير من الصور والفيديوهات. في اللحظات الأولى، نرى زوبعة برتقالية اللون، شقّت طريقها من الأرض نحو السماء فوق مرفأ المدينة، ومنها نحو الأبنية والمنازل المحاطة كافة. بعدها، غطى الخراب بيروت بكاملها، ليسرق منها أغلى ما تملك. دمار شامل في المرفأ، ضحايا ومتضررون على الأرض، بيوت مهدّمة، سيارات مكسّرة، زجاج كسا الطرقات... كلّها تفاصيل تظهر في الصور.

تصوّري أنه في لحظة الدمار الشامل نفسها، كان هنالك أرواح جديدة تبصر النور في الحياة وتلتقط أنفاسها لأوّل مرّة. عندها شاء القدر أن تأتي ممرضة لتحمل حديثي الولادة هؤلاء، وتحميهم من كل شرّ، مكملةً رسالتها من دون تردد ولا خوف. التضحية ذاتها، قام بها أب، التقطته عدسات الكاميرا وهو حاملاً طفله الصغير، وبقع الدماء تغطى ثوبه.

لقطات اتخذت أيضاً لكبار في السنّ، رفضوا ترك منازلهم رغم احتمال سقوطها. بقوا صامدين في مأواهم وهم يراقبون ما حصل بقلب مكسور. سيّدة منهم فضّلت أن تخرج إلى الشرفة لترى حجم الكارثة، أما مسنّة أخرى فوجدت راحتها في أن تعزف على البيانو، وسط الدمار والخراب في منزلها.

عن المعالم الأثرية في بيروت؟! فحدّث ولا حرج... حيطانها تبكي ألماً. ما تبقى منها من أعمدة وأسقف مدمّرة، لوحات وزخرفات مشوّهة، هو الشيء الوحيد الذي يدلّ على مكان وجود هذه الآثارات. بيروت يوم 4 أغسطس 2020، لم تودّع أحباءها فقط، بل أيضاً معالمها حيث يمكث تاريخها، على أمل أن تعود كما كانت عليه، مدينة تضجّ حياة وفرح.

شاهدي أدناه صور وفيديوهات من انفجار بيروت، ستبقى في ذاكرتنا عن هذا الكابوس الأليم.

انفجار بيروت لبنان صور فيديوهاتانفجار بيروت لبنان صور فيديوهات

انفجار بيروت لبنان صور فيديوهاتلحظات من انفجار بيروت ستطبع في ذاكرة الجميع، وثّقت بالصور والفيديوهاتانفجار بيروت لبنان صور فيديوهاتانفجار بيروت لبنان صور فيديوهات

انفجار بيروت لبنان صور فيديوهاتالتقط هذه الصورة المصوّر الصحفي بلال جاويشانفجار بيروت لبنان صور فيديوهات

انفجار بيروت لبنان صور فيديوهات

انفجار بيروت لبنان صور فيديوهاتانفجار بيروت لبنان صور فيديوهات



انفجار بيروت لبنان صور فيديوهاتانفجار بيروت لبنان صور فيديوهاتانفجار بيروت لبنان صور فيديوهات


انفجار بيروت لبنان صور فيديوهاتانفجار بيروت لبنان صور فيديوهاتانفجار بيروت لبنان صور فيديوهاتانفجار بيروت لبنان صور فيديوهاتانفجار بيروت لبنان صور فيديوهاتمتحف سرسقانفجار بيروت لبنان صور فيديوهات