إن الإحساس بالخوف من الشيخوخة هو أحد أكثر المخاوف شيوعاً عند الإنسان ولا سيما عند المرأة، وبحسب علماء النفس إن شعوركِ بهذا الخوف هو شيء طبيعي، تستطيعين تجاوزه بسهولة إذا تعلمتِ كيفية فهم الجانب السلبي والإيجابي لعُمرك الذي وصلت إليه وطريقة تقبّلك لتغييراته بحماس وتفاؤل.
 في السطور التالية، سنشرح لكِ ماذا يحدث لجسمكِ من تغييرات فسيولوجية بعد سن الأربعين وكيفية التعامل معها بالشكل الصحيح.

1- ضعف الشعر وترقّق خصلاته
مع تقدمكِ في العمر يصبح شعرك ضعيفاً وهشاً، ولكن من الناحية الإيجابية قد يبدو هذا التغيير ميزة حيث تلاحظين ان كمية الشعر على ساقيك وأجزاء أخرى من الجسم بدأت تقلّ تدريجياً.
 كيفية التعامل مع هذه المشكلة: لتجنّب سقوط الشعر بشكل مكثّف، احرصي على العناية به بقص أطرافه المتقصفة عند الضرورة، بالإضافة إلى عمل أقنعة مغذية له مع التوقف عن استخدام مجفف الشعر باستمرار، بالإضافة إلى تناول فيتامينات معالجة لهذه المشكلة ويفضّل زيارة طبيب الأمراض الجلدية ليحدّد سبب تساقط شعرك ويساعدكِ في العلاج المناسب.

2- صعوبة الهضم لأغذية معينة
بعد تخطي سن الأربعين، ستلاحظين أن جهازك الهضمي يصعب عليه هضم بعض من المنتجات الغذائية مثل منتجات الألبان. ففي هذه المرحلة العمرية ينخفض بشكل ملحوظ مستوى إنزيم اللاكتيزالذي يساعد على امتصاص اللاكتوز الموجود في الألبان؛ لذا تطرأ مشكلة هضم الحليب الذي يؤدي إلى خلل في الأمعاء الغليظة.
 كيفية التعامل مع هذه المشكلة: إذا كنتِ تعانين من مثل هذا الإضطراب، فأضيفي الحليب الخالي من اللاكتوز إلى نظامك الغذائي وستشعرين بالإرتياح.

3- انخفاض معدّل حساسية الأسنان
إذا كنتِ تعانين في مرحلة شبابكِ من حساسية الأسنان المفرطة، فهذا الشعور سوف يقل بمضي الوقت مع بلوغك سن الأربعين بشكل طبيعي حيث تتشكل طبقة صلبة تسمى Dendin وهي من المواد التي تقع مباشرة أسفل مينا الأسنان وهي واحدة من المكونات الرئيسية للسن، ومن ثم تساعد على التقليل من حساسية الأسنان.
 كيفية التعامل مع هذه المشكلة: بالرغم من ميزة هذه المشكلة في جعل حساسية الأسنان أقل، إلا ان من عيوبها هو احتمالية عدم شعوركِ بأي مشكلة أخرى قد تطرأ على أسنانكِ مع الأيام؛ لذا الحل يكمن في المواظبة على زيارة طبيب الأسنان.

4- تقلّص حجم العضلات
بعد بلوغ سن الثلاثين، تبدأ العضلات بالتقلص تدريجياً، ولا تلاحظين هذا التغيير إلا بعد سن الأربعين فقط. ووفقاً لبحث جديد أجرته مؤخراً جامعة أركنساس للعلوم الطبية UAMS، النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 30 و70 يمكنهن فقدان أكثر من 5 سم من حجم عضلاتهن خلال هذه المرحلة العُمرية.
 كيفية التعامل مع هذه المشكلة: للحفاظ على طولكِ بقدر الإمكان، احصلي على المزيد من التمارين الخاصة بإطالة العضلات، مع تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين D.

5- بطىء معدّل حرق الدهون (الأيض)
ينصحكِ خبراء التغذية بتغيير طريقة تناولك للطعام بمجرّد تخطي سن الأربعين، فلا يسمح لكِ بتناول الطعام بنفس الطريقة وأنتِ في سن العشرين، فربما تكسبين وزناً زائداً في وقت قصير، فماذا يحدث لكِ؟ وفقاً لخبيرة التغذية الطبيبة كاترين بولينغ، فإن المرأة في هذا العُمر تتباطأ لديها نسبة الحرق بصورة كبيرة، ويتم فقدان كتلة العضلات بسهولة أكبر وبالتالي فهي تكتسب  في المتوسط نحو 6 كيلوغرامات إضافية بين سن 40 و55 عاماً.
 كيفية التعامل مع هذه المشكلة: احرصي على تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة بإنتظام.

6- تدهور حاستَي البصر والسمع
في معظم الحالات، يصاب بعض الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن الأربعين بقِصر النظر وغيرها من الأمراض البصرية كجفاف العين واختلاط الألوان، هذا إلى جانب مشاكل في السمع وهذا يرجع إلى حدوث تغييرات في بنية طبلة الأذن والأذن الداخلية.
 كيفية التعامل مع هاتين المشكلتين: في ما يخص البصر، يمكنكِ زيادة مصدر الضوء عند القراءة، وبكل تأكيد ضرورة الكشف السريع لدى المتخصصين عن تلك المشاكل الصحية الطارئة.

7- فقدان حاسة التذوّق
مع التقدم في العمر، تفقد حواسنا تدريجياً وظائفها وتصبح حاسة التذوّق خاصة أقل وضوحاً، ولكن هذا لا يعني انك لا تشعرين بنكهة الطعام، ولكن ببساطة لن يكون عندك التذوق عالي كما كان من قبل.
 كيفية التعامل مع هذه المشكلة: مع الأسف، انخفاض حاسة التذوق لا رجعة فيه.

  • من مميزات سن الأربعين

 - بعد سن الأربعين، نادراً ما تصابين بالأمراض، لأنك بالفعل لديك مناعة مستقرة بفعل تعرّضك للعديد من الفيروسات من قبل في سن الشباب، لكن عليك دائماً بتحسين مناعتك وذلك من خلال التحكم في نظامك الغذائي وأخذ قسط وافر من النوم، بالإضافة إلى أهمية قضاء وقت أطول في الهواء الطلق الأفضل لصحتك.
- سن الأربعين هو سن الحكمة ورجاحة التفكير، ستصبحين أكثر ثقة في النفس، وإغراءً، ستشعرين بذاتكِ وتهتمين بها، وتتعلمين كيفية تقديرها، مع القدرة على التخلص من الأشخاص المزعجين واستبعادهم عن حياتك باتخاذ القرارت السليمة.


إقرئي أيضاً: هل تعلمين أن للكسل والخمول فوائد صحية عديدة لجسمكِ وعقلكِ؟ إليك الدليل!

7 معتقدات خاطئة عن السعادة يجب أن تتوقفي عن تصديقها