كما يخلق الحمل مجموعة متنوعة من المشاعر لدى المرأة، فإنه يجعلها تفكر أيضاً في العديد من الأسئلة التي لابد من معرفة إجاباتها من الطبيب المختص. من هنا احضرنا لكِ في هذا المقال قائمة أسئلة مختلفة في كل ما يتعلّق بالحمل لطرحها على طبيبكِ الخاص أثناء زيارتكِ الأولى له.

11 سؤال عن الحمل لطرحها على طبيبكِ الخاص

1- ما هي أكثر الأدوية التي يمكن تناولها خلال فترة الحمل؟

يوصى دائماً بالتشاور مع طبيبكِ الخاص قبل الإقدام على تناول الأدوية خلال فترة الحمل. قد يوصيكِ الطبيب بإيقافها أو التحول إلى بديل آخر من الدواء يكون أكثر أماناً للحمل.

2- ما المقدار الطبيعي لزيادة الوزن اثناء الحمل؟

إن زيادة الوزن أثناء الحمل تعتبر قضية مهمة بالنسبة لمعظم النساء اللواتي يخشين على رشاقتهن. يمكن للطبيب تتبع زيادة وزنكِ الطبيعي طوال فترة الحمل وذلك عن طريق معرفة مؤشر كتلة جسمكِ قبل الحمل، ليدلكِ على الزيادة السليمة لوزنكِ طوال الحمل والتي تتراوح بين 11 إلى 15 كيلو غرام.

3- هل يمكن الاستمرار في العمل خلال فترة الحمل؟

يمكن لغالبية النساء الحوامل الاستمرار في العمل حتى موعد ولادتهن. لكن في حال تطلّب عملكِ مجهوداً بدنياً مضاعفاً،قد ينصحكِ طبيبكِ بإتخاذ بعض الاحتياطات حرصاً على سلامة جنينكِ.

4- هل ستتم الولادة طبيعية أم قيصيرية؟

مما لاشكّ فيه أن العديد من النساء تتمنين اجراء عملية ولادة طبيعية. لكن قد تتطلب بعض الظروف الطارئة، مثل كبر حجم الطفل، كبر سن الأم أو القيام بولادات قيصيرية سابقة، في اختيار الولادة القيصيرية كخيار آمن لكِ ولطفلكِ وفقاً لقرار طبيبكِ.

5- ما هي افضل التمارين التي يجب ممارستها أثناء الحمل؟

يُنصح معظم النساء الحوامل بالسير يومياً لمدّة ساعة أو ساعتين منعاً لتجلط الدم. لذا يجب مراجعة طبيبكِ المختص قبل القيام بأي تمرين كنتِ تمارسينه قبل الحمل ومستمرة بممارسته بعد الحمل، لأن بعض التمارين الشاقة قد تؤثر سلباً على صحتكِ وصحة جنينكِ.

6- ما هو النظام الغذائي الذي يجب اتباعه طوال فترة الحمل؟

هذا السؤال من أبرز الأسئلة الشائعة التي يجب طرحها على طبيبكِ الخاص منذ بداية الحمل لأنه سيحدد ما يصلح من أطعمة صحية ومفيدة لكِ ولطفلكِ بدون زيادة الوزن. على سبيل المثال، لا يُنصح خلال الحمل بشرب أكثر من 200 ملغ من القهوة في اليوم. إضافةً إلى ذلك، تعدّ الفواكه بأنواعها، منتجات الألبان والحبوب من أهم الاطعمة التي لابدّ من تناولها خلال الحمل. قد ينصح طبيبكِ بالابتعاد عن اللحوم المصنعة والمقلية المشبعة بالدهون التي تمنحكِ وزن زائد.

7- هل الإصابة بعسر الهضم والحموضة أمر طبيعي اثناء الحمل؟

هذه من أهم الاسئلة التي يجب عليكِ طرحها على طبيبكِ عند الدخول في الثلث الثاني من الحمل، حيث تظهر عليكِ هذه الاعراض بدءً من هذه المرحلة من الحمل. إضافةً إلى ذلك، يمكن أن تؤدي مجموعة متنوعة من التغييرات في هرمونات جسمكِ إلى الشعور بالانتفاخ والحموضة وهو  أمر طبيعي تماماً.

8- ما هي علامات الولادة الطبيعية؟

بكل تأكيد هذا السؤال تطرحه كل أم جديدة تنتظر قدوم مولودها الأول ولا تعلم ماهي أعراض أو علامات الولادة ومتى يتم الاستعداد لها، فإذا شعرت بتقلصات وانقباضات في الرحم بشكل متتالي فاعلمي أنه قد حان وقت الولادة.

9- هل يجب اجراء فحوصات وراثية محددة للجنين خلال الحمل؟

يوصى بعض الأطباء بإجراء اختبارات على الطفل اثناء تواجده في الرحم للتحقق من أي تشوهات خلقية قد تصيبه.

10- هل العلاقة الحميمة تؤثر على الحمل؟

عادةً ما تطرح المرأة الحامل هذا السؤال في الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل إذ تخشى على استمرارية حملها في بدايته من العلاقة الحميمة مع زوجها. مع ذلك، يؤكّد لكِ معظم الأطباء بعدم القلق بشأن تلك العلاقة على الحمل طالما لم تظهر أي مضاعفات طبية.

11- بعد الولادة، هل يجب تناول المكملات الغذائية المفيدة في الرضاعة الطبيعية؟

يمكن للطبيب المختص أن يعطيكِ مكملات غذائية أو فيتامينات تفيدكِ في الرضاعة الطبيعية في حال كنتِ تواجهين مشاكل في الرضاعة أو إذا كانت لا تكفي لتغذية طفلكِ.