close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ماذا يحدث لجسمكِ إذا اكلتِ طعام عفن من دون قصد؟ الخبراء يجيبون

عفن الاكل العفن اكلات

من الطبيعي الشعور بالاشمئزاز عند رؤية طعام عفن، لكن ماذا لو لم تنتبهي له وتناولته عن طريق الخطأ؟ ماذا يحدث لجسمكِ؟ من المحتمل عدم إصابتكِ بمرض خطير خاصةً إذا كنتِ تتمتعين بصحة جيدة وجهاز مناعة قوي.

مع ذلك، يتفق خبراء التغذية حول العالم على ان عفن الطعام هو عادةً غير صحي، باستثناء بعض الاطعمة القليلة حيث يكون العفن فيها جيد أحياناً للجهاز الهضمي.

في السطور التالية سنوضح لكِ اضرار تناول عفن الطعام وتحديداً الخبز والجبن، والفرق بين عفن الاطعمة اللينة والصلبة.

ماذا يحدث لجسمكِ إذا أكلتِ عفن الخبز؟

قد تكوني سمعتِ نصيحة من بعض الأشخاص بقطع الجزء الذي يظهر عليه عفن الخبز قبل تناوله- في حال ظهر. هنا يحذركِ خبراء سلامة الغذاء من أنه يجب عليكِ عدم أكل الخبز أبداً، خاصة وان مثل هذا الطعام يكون لين. وفقاً لـMarianne Gravely اخصائية المعلومات التقنية العليا بوزارة الزراعة بالولايات المتحدة الاميركية USDA:" ان جذور عفن الخبز يمكن ان تخترق بعمق الخبز. فلا داعي لتناوله بعد ظهور العفن على سطحه بل من الافضل شراء خبز غيره سليم".

كما اشارت الخبيرة عن ما يسببه عفن الخبز من اضرار صحية إذا تم تناوله بالخطأ قائلة: "إن أكل عفن الخبز يمكن ان يسبب الحساسية وامراض الجهاز التنفسي بل في بعض الحالات يمكن أن يكون استنشاق مثل هذا العفن أمر خطير، فنحن نلاحظ العفن الظاهري فقط لكننا لا نعرف إلى اي مدى قد تغلغل في الطعام".

ماذا يحدث لجسمكِ إذا أكلتِ عفن الجبن؟

يؤكد خبراء التغذية في العالم ان الإجاب عنة هذا السؤال قد تختلف بحسب نوع الجبن إذ ان هناك انواع من عفن الجبن الصحي مثل جبن الريكفورد الشهير. مع ذلك، توجد انواع كثيرة أخرى من الاجبان الطرية مثل الريكوتا والجبن الكريمي، بحسب خبراء سلامة الغذاء، يجب عليكِ رميها فوراً إذا اكتشفتِ العفن عليها. وفقاً لـKatherine Zeratsky خبيرة التغذية الاميركية: "ان عفن الجبن يمكن ان يسبب نمو البكتيريا الضارة مثل الليستيريا، البروسيلا، السالمونيلا والإي كولاي، وهذا يؤدي الى مخاطر صحية عند تناوله كأعراض تسمم مثل القيء والإسهال".

الفرق بين عفن المأكولات الصلبة واللينة

وفقاً لموقع وزارة الزراعة الاميركية، ان عفن الاطعمة اللينة أو الطرية يمثل خطر كبير في اكلها مقارنة بعفن الاطعمة الصلبة. فعندما يتعلق الامر بظهور العفن على بعض انواع الخضروات والفاكهة الصلبة مثل الملفوف، الجزر والفلفل الحلو، يمكنكِ حينها قطع الجزء المتعفن منها بمقدار بوصة واحدة على الاقل مع التأكد من عدم ملامسة السكين للعفن اثناء قطعه وتناولي بقية الطعام. ذلك، نظراً لأنه من الصعب على العفن اختراق الاطعمة الصلبة ذات الرطوبة المنخفضة. أما إذا ظهر العفن على الخضراوات والفواكه اللينة مثل الخوخ، الطماطم أو الخيار، فلا بد من رميها في سلة المهملات من دون تردد إذ انه من السهل اختراق العفن بعمق لهذه الاطعمة اللينة التي تحتوي على الكثير من الرطوبة.