سعرات حرارية نظام غذائي خسارة الوزن

كما تعلمين أن الوزن المثالي والرشاقة مرتبطان بتناول سعرات حرارية أقل في الأطعمة. لكن ما لاتعلميه أن هناك مخاطر صحية قد تتعرضين لها نتيجة حساب السعرات الحرارية وعدم تناولكِ منها ما يكفي في اليوم. في هذا المقال، سنسلط الضوء على أهم العلامات التي قد تظهر عليكِ بسبب نقص التغذية وكيفية علاجها بطريقة صحية.

ماذا يحدث لجسمكِ عندما تتناولين سعرات حرارية أقل مما تحتاجين؟

1- عدم خسارة الوزن 

واحدة من أهم العلامات الناتجة عن نقص التغذية، هي عدم فقدان الوزن، أو حتى زيادة الوزن. يؤكد خبراء التغذية، أنه قد يحدث هذا الأمر على وجه الخصوص لأولئكِ الذين يتّبعون نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية لفترة طويلة، إذ يمكن ان ينخفض عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم خلال اليوم، بنسبة تصل إلى 40% وهذا بدوره لا يساعدكِ على إنقاص وزنكِ ولكنه يكسبه كيلوغرامات إضافية ايضاً.
بالإضافة إلى ذلك، فإن انخفاض كتلة العضلات بسبب عدم تناول البروتين، يمكن أن يقلل من سرعة الأيض بشكل عام، ويزيد من احتمال الجوع، مما يؤدي إلى رغبتكِ المستمرة في تناول الطعام .

2- الشعور بالتعب والارهاق 

شعوركِ المستمر بالتعب والإجهاد، يعد من أولى العلامات الدالة على نقص التغذية لديكِ. فالسعرات الحرارية هي مصدر الوقود لكِ، وبدونها يمكنكِ أن تحرقي مستويات السكر في الدم لديكِ. لذا، فلا بدّ من تناول سعرات حرارية كافية في الأطعمة خلال اليوم لتمدكِ بالطاقة وتساعدكِ بالتالي على اتمام مهامكِ اليومية.

3- الشعور بالاكتئاب والعصبية المفرطة

يعتبر هرمون السيروتونين هو مادة كيميائية مسؤولة عن الحالة المزاجية والشهية، عندما تنخفض مستويات الجلوكوز في جسمكِ تنخفض أيضاً مستويات السيروتونين وبالتالي يؤثر انخفاضه على شعوركِ بالاكتئاب والقلق وسوء حالاتكِ المزاجية بشكل عام.

4- الاحساس بالعطش الشديد 

اثبتت الأبحاث العلمية ان نقص التغذية المزمن يعني أنكِ تعاني من اضطرابات الإلكتروليت وهو خلل في تركيز الكهرل داخل الجسم المسؤول، والذي يعمل في المساعدة على تنظيم الوظائف القلبية والعصبية وتوازن السوائل في الجسم، الامر الذي يشعركِ بالعطش الشديد.

5- بهتان الشعر، ضعف الاظافر وشحوب البشرة 

هذه الأعراض أو العلامات غالباً ما تطرأ عليكِ بسبب سوء التغذية ونقص عنصر البروتين في الجسم. فالبروتينات الأساسية أي الأحماض الأمينية هي المسؤولة عى منح شعركِ الحيوية واللمعان، تقوية الاظافر ونضارة البشرة.

6- الشعور بالجوع طوال اليوم 

اظهرت معظم الدراسات التي اجريت حول اسباب الشعور بالجوع الشديد، أن اولئك الذين يقومون بحساب السعرات الحرارية ويأكلون القليل منها يومياً لديهم شهية مفتوحة على مدار اليوم، ويعانوا من اضطرابات الاكل.

كيفية علاج نقص التغذية بحسب الخبراء؟

يؤكد خبراء التغذية حول العالم، أنه قد يكون من الصعب معرفة مقدار السعرات الحرارية الذي تحتاجيه ولكن عن طريق حساب وزنكِ، طولكِ، عمركِ ومستوى نشاطكِ اليومي، يمكن تحديد عدد السعرات الحرارية المناسبة لاحتياجاتكِ اليومية.