close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ماذا يحصل لجسمكِ وعقلكِ إن قمتِ بممارسة اليوغا يومياً؟

يوغاإن كنتِ لا تمارسين اليوغا أبداً أو كنتِ تقومين بها بشكل متقطّع، فهذا لا ينفع! عليكِ من الآن فصاعداً أن تفكّري باليوغا وأن تدرجيها ضمن روتينكِ بشكل يومي، لأنّها ستزوّدكِ بمنافع لا تعد ولا تحصى. في هذا المقال، سنكشف لكِ عن فوائد ممارسة اليوغا يومياً على العقل والجسم. هل أنتِ مستعدة؟

فوائد اليوغا على الجسم والعقل

اليوغا تؤثر إيجاباً على الجسم

اليوغا تساعد في حرق الدهون

إن ممارسة اليوغا بشكل يومي، يساعد في تحفيز الدورة الدموية في الجسم، ممّا يسرّع عملية الأيض، فيساعد بالتالي في حرق الدهون المتكدّسة. هذا الأمر يساهم في خسارة الوزن والمحافظة على الرشاقة. إضغطي هنا لتتعرّفي على أنواع اليوغا التي تساعد في حرق الدهون.

اليوغا تساهم في كبح الشهية

إن ممارسة اليوغا بشكل يومي، يعمل على كبح الشهية ممّا يساعد الفرد في عدم الإفراط في تناول المأكولات حتّى الوجبة التالية. هذه الطريقة مثالية أيضاً في إنقاص الوزن.

اليوغا تزيد من مرونة الجسم

إن مماسة اليوغا بشكل مستمر، يجعل الجسم أكثر مرونة وخصوصاً عند الأكتاف، الركب والظهر. من هنا، ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من تصلّب في العضلات بممارسة اليوغا.

اليوغا تحسّن وظيفة الجهاز المناعي

هناك بعض الوضعيات التي يتم ممارستها في اليوغا وخصوصاً تلك التي تقوم على الإنحناء والإلتواء، تساعد في تحسين وظيفة الجهاز المناعي.

اليوغا تقلّل من خطر الإصابة بنوبات قلبية

أكّدت الدراسات أن ممارسة اليوغا بشكل يومي له قدرة على التقليل من خطر الإصابة بنوبات قلبية وبارتفاع ضغط الدم. البحث أجري على أشخاص كانوا يعانون من بعض المشاكل الصحية، فمارسوا اليوغا يومياً لمدّة أشهر، ليتبيّن لاحقاً أن مستويات الكوليسترول الضار لديهم قد تقلّصت وأن ضغط الدم قد انخفض.

اليوغا تؤثر إيجاباً على العقل

اليوغا تساعد في الحدّ من القلق والإكتئاب

إن ممارسة اليوغا وبشكل يومي يحسّن الصحة العقلية، كما يعمل على تنظيم استجابة الشخص للتوتر بطريقة غير مبالغ بها. هذه الرياضة بالتحديد تساعد بشكل كبير في الحد من القلق والإكتئاب مع مرور الوقت، فهي تهدأ الأعصاب وتجعل الفرد هادئاً. هناك أنواع خاصة من اليوغا تساعد في الإسترخاء مثل هاثا وأشتانغا. إضغطي هنا للمزيد من المعلومات.

اليوغا تقوي الذاكرة وتحسن نسبة التركيز

إن اليوغا لا تعمل على السيطرة على التوتر فحسب، بل تقوم أيضاً على تنشيط الذاكرة من جديد. كما أنّها تعزّز نسبة التركيز بشكل واضح، وخصوصاً إذا قمتِ بممارسة اليوغا بشكل يومي. أثبتت الدراسات أن بعد صف اليوغا، يكون الفرد قادراً على التركيز ومعالجة كلّ الأمور بشكل دقيق، وذلك لأنّ هذا التمرين يعمل على توطيد العلاقة بين العقل والجسم خلال الممارسة.

اليوغا تحسّن المزاج

لا تعمل اليوغا على تحريك العضلات كافة، تقويتها وشدّها فحسب، بل تحرّر أيضاً العقل من الضغط النفسي وتحسّن المزاج. إضغطي هنا لتتعرّفي على الوضعيّات التي ستحسّن مزاجكِ وتجعلكِ سعيدة.

اليوغا تعزّز النوم

تجسّد اليوغا مبدأ الهدوء والحفاظ على السلام والطاقة الإيجابية. أثبتت الدراسات أن التوازن الذهني الذي توفره ممارسة اليوغا بشكل منتظم يمكن أن تؤثر بشكل كبير في التحكم بالتوتر والاسترخاء بهدف الحصول على قسط جيد من النوم العميق.