close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما علاقة التوتر العصبي بظهور الشيب المبكر؟

ما علاقة التوتر العصبي بظهور الشيب المبكر؟

من اسباب ظهور الشعر الابيض المبكر هو الشعور بالتوتر والاجهاد. وفقاً لدراسة حديثة اجريت من قبل باحثين في جامعة هارفارد كشفت ان الاجهاد الزائد يؤدي إلى تقليل نسبة الخلايا الجذعية الموجودة في اجسامنا والمسؤولة عن صبغ لون الشعر وبالتالي يحدث ظهور الشيب المبكر للشعر.

أسباب الشيب المبكر

الاجهاد والتوتر من اسباب الشيب المبكر

تمّ نشر الدراسة مؤخراً في المجلة العلمية الامريكية لتوضيح كيف يمكن يمكن ظهور الشعر الابيض لدى الأشخاص الذين سعانون من الإجهاد، حتى في سن الشباب. خلال الدراسة،اجرى العلماء الامريكيون العديد من التجارب على فئران المختبر حيث تم اخضاعهم لمواقف عصيبة من شأنها أن ترفع معدل التوتّر لديهم وتزيد من شعورهم بالألم والضغط العصبي. بعد انتهاء التجارب، قام الباحثون بتسجيل ملاحظتهم التي كشفت عن مدى تأثير الاجهاد والقلق على القوارض بعد تعرضهم لتعديلات فيزيولوجية مختلفة. فلم يمنع قمع دفاعاتهم المناعية وإزالة الغدد الكظرية لديهم المسؤولة عن انتاج هرمون الكورتيزول الخاص بالشعور الاجهاد، في وقف شيب شعرهم.

تأثير نشاط هرمون Norepinephrine من أسباب الشيب المبكر

تمكّن الباحثون خلال الدراسة من وقف نمو الشعر الابيض لدى القوارض، من خلال منع افراز هرمون Norepinephrine الذي يلعب دور رئيسي في نشاط الجهاز العصبي بقوة، إذ يصل هذا الهرمون إلى أعلى مستوياته اثناء اليقظة خاصة في حالات الشعور بالاجهاد والتوترالعصبي أو في حالة مواجهة الخطر. بالإضافة إلى ذلك، اكتشف الباحثون ان افراز هرمون Norepinephrine يتسبب في تفريق عدد كبير من الخلايا الجذعية في الجسم المسؤولة عن تلوين الشعر وبالأخص في حالة الاجهاد الشديد، إذ يتمّ استنزاف مخزون جسمكِ من تلك الخلايا الجذعية وبالتالي ظهور الشيب المبكر.

مفاتيح