close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هو الطعام المريح؟ تعرّفي على الأصناف الأكثر صحة منه

طعام مريح فشار مأكولات سعرات حرارية

يحمل الطعام المريح شيئاً من الغرابة، إنه بالفعل مريح وهو الشيء الغريب فيه والمميز في الوقت نفسه... هل سمعت عنه من قبل؟ إنه الطعام الذي ترغبين بتناوله عندما تشعرين بالبرد، أو بنوع من العاطفة تجاه شيء معين، كما قد يرتبط تناوله بذكرى أو شعور جميل.

عندما تتناولين بعض من أصناف الطعام المريح كالشوربات الغنية بالكريما، او بعض الأطباق التقليدية أو الشعبية، سوف تشعرين فعلاً بالراحة. لكن، الأطعمة المريحة التقليدية يمكن أن تحتوي على عدد كبير جداً من السعرات الحرارية وتسبب زيادة في الوزن!
لذا في هذا المقال، سوف تتعرفين على بعض الأطعمة المريحة وكيف تجعلين منها مأكولات صحية.

اللازانيا

عادة ما يمتلىء طبق اللازانيا بالجبن، ويكون دافىء وغني بالطعم اللذيذ. هو في الحقيقة من الأطعمة المريحة التي قد ترغبين بتناولها، ولتجعليها أكثر صحة، قومي بتحضيرها بالفطر والسبانخ، مع اختيار نوعين فقط من الجبنة.

البطاطا المهروسة

الجميع يحب البطاطا المهروسة، ويمكن جعلها أقل دسماً باستخدام الحليب الخالي من الدسم أو اللبن اليوناني بدلاً من الزبدة.

البطاطا المشوية

عادة ما نقوم بإضافة الكثير من الزبدة، الملح وبعض اللحم إلى البطاطا المشوية. لكن حتى تكون صحية أكثر، يمكن أن نضيف لها الخضراوات، لحم الحبش، الفلفل الحر وبعض الفاصولياء الغنية بالألياف للحصول على طبق صحي ومليء بالفوائد الغذائية.

الفشار

من أكثر الأطباق المرغوب بها عند مشاهدة الأفلام وبرامج التلفاز. بالتأكيد، الخيارات الجاهزة من الفشار تكون مليئة بالزبدة، الملح وإضافات أخرى، لذا قومي بصنع الفشار الخاص بك بالطريقة الهوائية من دون الحاجة لإضافة أي نوع من الزيوت.

المخبوزات المملحة

خيار مميز لوجبة خفيفة عند المساء وأنت أمام التلفاز. بالطبع يمكن جعلها أكثر صحة باختيار الأنواع المصنوعة من القمح الكامل وتكون قليلة الملح. قومي بتناول المخبوزات مع الخردل أو الحمص المغذي والغني بالألياف والبروتين.

الرقائق والصلصة

قومي باختيار الأصناف المخبوزة من رقائق التورتيلا والتي يمكنك أيضاً صنعها في المنزل. أما للصلصة، فالأنواع النباتية الغنية بالخضراوات والبعيدة عن أي إضافات للسكر، هي الخيار الأفضل.

البوظة أو الآيس كريم

الكثير منا يرغب بأن ينهي وجبته بتحلية لذيذة، فيشعرعندها فعلاً بالراحة. بالتأكيد الايس كريم هو خيار رائع، خاصة إن كان صحي وقليل السعرات. يمكنك الحصول على خيارات أكثر صحة من بين أنواع الايس كريم المتعددة عن طريق اختيار النوعيات المصنوعة من الحليب قليل الدسم وذات اضافات أقل.

الكوكيز

لا يوجد رابط بين تناول الكوكيز والصحة أو الرغبة في الحفاظ على الوزن، إلا إذا تم إعدادها من الشوفان الكامل أو الدقيق الكامل وبعض أنواع الفواكه. كما تتوفر أنواع من الكوكيز المحتوية على نبات الزنجبيل الذي يحمل الكثير من الفوائد الصحية.


إقرئي أيضاً: 6 أطعمة تشترينها يومياً، إنتبهي من النسخة المزيّفة منها!
12 مأكولات تحارب التوتر والإكتئاب... تناوليها وتخلّصي من هذا الشعور المزعج