موز دقيق الموز

ربما سمعت عن دقيق الموز الأخضر وربما لا، لكن دقيق الموز الأخضر ليس بطبق جديد. تستخدم بلدان مثل جامايكا ومنطقة البحر الكاريبي وأفريقيا دقيق الموز الأخضر منذ زمن طويل، وذلك لأن تلك البلاد هي الموطن الأصلي لنباتات الموز.

ما هو دقيق الموز الأخضر؟

دقيق الموز الأخضر هو ببساطة دقيق يصنع من محصول الموز الأخضر ولكن يجب أن يكون غير مكتمل النضوج للحصول على فوائد الموز الأخضر. يمكن تجفيف معظم الفواكه والخضروات النشوية لعمل مختلف أنواع الدقيق مثل دقيق القمح.

القيم الغذائية لدقيق الموز الأخضر

1- خصائصه الخالية من الغلوتين تجعله مثالي للذين يتبعون نظاماً غذائياً خالٍ من الغلوتين مما يجعله مثالي لأولئك الذين يعانون من الإضطرابات الهضمية أو يعانون من حساسية الغلوتين.

2- غني بالنشا الذي أثبت وفقاً للعديد من الدراسات أنه يحسن حساسية الأنسولين، ويخفض مستويات السكر في الدم، ويقلل من الشهية بالإضافة إلى الفوائد المتنوعة للهضم.

3- غني بألياف البروبيوتيك التي تدعم البكتيريا الجيدة الموجودة في الأمعاء والقولون والتي تساعد في كل شيء من سوء الهضم إلى القولون العصبي، ويمكن أن تساعدكِ في الحصول على معدة مسطحة.

4- يعزز فقدان الوزن بسبب محتواه من الألياف الذي يشكل 70%-%80 من وزنه الجاف مما يجعلكِ تشعرين بالشبع لفترة أطول.

5- غنيّ بالزنك، المغنيسيوم، الفوسفور والمنغنيز مما يعزز الجهاز المناعي، ويساعد الجسم في جهود إزالة السموم الطبيعية وزيادة إمتصاص الكالسيوم.

ما هي إستخدامات دقيق الموز الأخضر؟

يعتبر دقيق الموز الأخضر بديل جيد للدقيق الكامل الأبيض. عادة يكون لونه أبيض مائل إلى اللون الرمادي وله نكهة موز خفيفة جداً، وعند إستخدامه في الطهي، تختفي نكهة الموز تلك منه. يمكنكِ إستخدامه في عمل جميع أنواع الحلويات المختلفة. بفضل محتواه الكبير من النشا، يمكنكِ إستخدام كمية أقل بكثير من دقيق الموز مقارنة بالأنواع العادية الأخرى. بجانب إستخداماته في الطهي، يمكن إستخدام دقيق الموز الأخضر أيضاً كمكمل غذائي حيث يمكنكِ إضافته إلى العصير أو الزبادي. عند إستخدام دقيق الموز الأخضر في هيئته الخام، يكون أكثر فعالية ويوفر المزيد من النشا.