Black Friday بلاك فرايدي الجمعة السوداء Singles’ Day البلاك فرايدي  Cyber MondayBlack Friday وCyber Monday وSingles’ Day، مصطلحات خاصّة بالتسوّق أصبحت شائعة جدّاً في السنوات الماضية. خلال هذه الأحداث، يتسنّى للجميع فرصة تسوّق المنتجات بأسعار مخفّضة، لكن وبالرغم من هذه النقطة المشتركة بينها، إلّا أنّه يوجد الكثير من الفروقات. في هذا المقال، سنكشف لكِ ما هو البلاك فرايدي، سايبر موندي وSingles’Day. تابعي القراءة واكتشفي كلّ التفاصيل.

ما هو بلاك فرايدي Black Friday؟

في بلاك فرايدي، تقدّم العلامات والمحال التجارية تخفيضات وعروض مميّزة على المنتجات. كما أنّ بعض مواقع التسوّق اون لاين تشارك في هذا الحدث لتُتيح للجميع فرصة شراء المستحضرات بأسعار مخفّضة.

تعود تسمية الجمعة السوداء أو البلاك فرايدي إلى القرن 19، وتحديداً إلى الأزمة المالية في الولايات المتحدة عام 1869. في هذا العام، تكسدت البضائع وتوقفت حركة البيع والشراء مما تسبب بكارثة اقتصادية، تم التعافي منها عن طريق إجراء تخفيضات كبرى على السلع والمنتجات. من هنا، وُلد بلايك فرايدي حيث تقوم المتاجر والمحال بتقديم تخفيضات كبرى على منتجاتها تصل إلى 90%. كما أنّه هنالك قصّة أخرى لبلايك فرايدي متعلّقة بباعة التجزئة حيث كانوا يستخدمون اللون الأحمر للدلالة على الخسارة أمّا اللون الأسود فللدلالة على الأرباح. 

بعض مواقع التسوّق الإلكترونيّة العربيّة استبدلت مصطلح الجمعة السوداء بعبارات أخرى مثل الجمعة البيضاء والجمعة الصفراء، وذلك بسبب قدسية يوم الجمعة عند المسلمين. 

متى تاريخ بلاك فرايدي؟

البلاك فرايدي أو ما يُعرف أيضاً بالجمعة السوداء يأتي مباشرةً بعد عيد الشكر الذي تحتفل به الولايات المتحدة، وعادةً ما يكون في نهاية شهر نوفمبر من كل عام. يأتي يوم الجمعة السوداء في توقيت مختلف من كل عام، فهو ليس ذا توقيت ثابت؛ على سبيل المثال، يوم الجمعة السوداء في عام 2015 كان في 27 نوفمبر، أما في 2016 فكان في 25 نوفمبر، وفي 2017 فقد كان في 24 نوفمبر، وفي عام 2018 كان يوم الجمعة السوداء في 23 نوفمبر.

ما هو سايبر موندي Cyber Monday؟

سايبر موندي أو الإثنين سايبر أو اثنين الإنترنت يُعرف أيضاً بـCyber Monday وBlue Monday. تمّ إطلاق هذا النهار لأوّل مرّة سنة 2005 وذلك لتشجيع الأفراد على التسوّق اون لاين وذلك من خلال تقديم تخفيضات على مواقع التسوّق على الإنترنت.

سايبر موندي يُعتبر أهمّ يوم في السنة للتسوق اون لاين، حيث يجذب هذا اليوم ملايين الناس للشراء عبر الانترنت. تتوفّر عروض وتخفيضات واسعة في هذا النهار لدى المتاجر الالكترونية لبيع الملابس، المنتجات الجمالية وغيرها. من هنا، أُطلق على سايبر موندي هذا المصطلح وذلك فضلاً عن الشراء اون لاين.

متى تاريخ سايبر موندي؟

يحصل سايبر موندي عادةً نهار الإثنين الذي يلي عيد الشكر في بعض البلدان العالمية وبلاك فرايدي، فيكون تاريخه بين 26 نوفمبر و2 ديسمبر وذلك يختلف بحسب السنة. من الممكن أن تبدأ عروض سايبر موندي مبكّراً قبل يوم الاثنين وذلك نهار الأحد. 

ما هو Singles’s Day؟

يوم العزاب أو Singles’ Day هو يوم عطلة غير رسمية في الصين ويُسمّى أيضاً بـDouble 11. هذه العطلة هي بمثابة عطلة للتسوق حيث تحظى بشعبية بين الشباب الصينيين. في هذا اليوم تحقّق المتاجر مبيعات قياسية، حيث تقدّم تخفيضات على مختلف المنتجات. يُذكر أن هذا الحدث أطلقته للمرّة الأولى مجموعة متاجر علي بابا في سنة 2009.

متى تاريخ Singles Day؟

يقع هذا اليوم في 11 نوفمبر من كلّ سنة. تم اختيار هذا التاريخ أي 11/11، لأن الرقم 1 يمثل شخص واحد. عروض المتاجر في Singles Day تقع إذاً في هذا اليوم، كما من الممكن أن تقدّم بعض العلامات عروضات يوم العزاب في تواريخ أخرى قريبة من 11 نوفمبر.