كل الأخبار المتعلّقة بفيروس كورونا. اضغطي هنا

فيروس كورونا الجديد هو حديث العالم في الوقت الحالي، وعلينا جميعنا أن نقي أنفسنا من التعرض لهذا الوباء بأكثر من طريقة، كالبقاء في المنزل، تجنب التجمعات، غسل اليدين جيداً وباستمرار، تعقيم المنزل، وغيرها العديد من الإجراءات الوقائية. بالإضافة إلى ذلك، من المهم أن نعمل على تقوية جهاز المناعة في أجسامنا. من هنا، إلى جانب اتباع خطوات روتينية ونظام غذائي صحي، إليكِ الفيتامينات التي تقوّي جهاز المناعة، للوقاية من فيروس كورونا. 

الفيتامينات التي تقوي جهاز المناعة للوقاية من فيروس كورونا

إليكِ الفيتامينات التي لها دور في تقوية جهاز المناعة، والتي يمكن الحصول عليها من المصادر الطبيعية أي المأكولات أو على شكل مكملات غذائية:

فيتامين د: يعزز فيتامين د الاستجابة المناعية في الجسم. يعاني العديد من الأشخاص من نقص في هذا الفيتامين المهم، الامر الذي قد يؤثر سلباً على وظيفة الجهاز المناعي. كما يرتبط انخفاض مستويات فيتامين د في الجسم بزيادة خطر الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي، بما في ذلك الإنفلونزا والربو. أما مصادر فيتامين د الغذائية فتكمن بشكل أساسي في الحليب، سمك السالمون، صفار البيض، الجبن، التونة المعلبة، السردين المعلب، المحار، الفطر وزيت كبد السمك.

فيتامين سي: يعتبر فيتامين سي من أكثر الفيتامينات المعروف دورها في الحماية من مختلف أنواع العدوى، نظراً لقدرته على تعزيز صحة جهاز المناعة. يدعم هذا الفيتامين وظيفة الخلايا المناعية المختلفة ويعزز قدرتها على الحماية من عدوى الفيروسات بما فيها كورونا. إضافةً إلى ذلك، إن فيتامين سي يعمل كمضاد للأكسدة، ويحمي خلايا الجسم من الضرر الناجم عن الإجهاد التأكسدي الذي يؤثر سلباً على صحة المناعة، ويرتبط بالإصابة بالعديد من الأمراض. إلى جانب المكمّلات الغذائية، يمكنكِ الحصول على الفيتامين سي من خلال تناول مأكولات غنية به، أبرزها: الفلفل، الليمون، البرتقال، الجوافة، الكيوي، العنب، التوت، الخضار الخضراء مثل البروكولي، السبانخ وغيرها.

الزنك: هو معدن ضروري في الجسم لتطوير خلايا جهاز المناعة، كما أن نقصه في الجسم يؤثر سلباً على عمل هذا الجهاز، مما يعرّض الجسم لخطر الإصابة بالعدوى والأمراض المختلفة. كما يتوفّر الزنك بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة الغذائية مثل: مسحوق الكاكاو، المحار، كبد العجل، بذور اليقطين والسمسم، لحم البقر، صفار البيض، الكاجو، العدس، البازلاء والفاصوليا البيضاء.