close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي ثعلبة الحواجب؟ وهذه أسبابها وطرق علاجها

ما هي ثعلبة الحواجب؟ وهذه أسبابها وطرق علاجها

الثعلبة هو مرض غير معدي، يهاجم جهاز المناعة لبصيلات الشعر ويعمل على تساقطه وفقدانه. تختلف الحالات المصابة بداء الثعلبة من حيث نمط ومكان فقدان الشعر. من هنا، سنعرّفكِ في ما يلي أكثر عن ثعلبة الحواجب وأسباب حدوثها.

ما هي أسباب مرض الثعلبة وكيف يمكن معالجته؟

ما هي ثعلبة الحواجب؟

مرض الثعلبة Alopecia Areata هو مرض مناعي، يفقد فيه الجهاز المناعي القدرة على تمييز خلايا بصيلات الشعر في الجسم فيعمل على مهاجمتها وبالتالي تساقط الشعر وتباطؤ نموه وتتكون الفراغات. أما ثعلبة الحواجب فهي نوع من أنواع الثعلبة، بحيث يهاجم الجهاز المناعي بصيلات الشعر في الحواجب، ويعامل هذه الخلايا وكأنها جسم غريب مثل الفيروسات والبكتيريا. يبدأ شعر الحواجب بالتساقط ويصبح نموه بطيئاً جداً، فتظهر البقع الفارغة في الحواجب أو أن الحاجب يختفي تماماً.

اسباب ثعلبة الحواجب

  • التغيرات الهرمونية.
  • التوتر أو القلق المفرط.
  • الإفراط في نتف الحواجب.
  • نقص عناصر في التغذية، فالجسم يحتاج إلى توازن صحي من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن. نظراً لأن بعض هذه العناصر الغذائية تحافظ على نمو الشعر وتؤثر عليه، فقد يؤدي نقص أي منها إلى مهاجمة بصيلات الشعر وتساقطه، بما في ذلك شعر الحاجبين.
  • أمراض الغدة الدرقية، إذ تفرز الغدة الدرقية هرمونات تنظم عملية التمثيل الغذائي، وحدوث فرط أو كسل في نشاطها من الممكن أن يسبب تساقط شعر الحواجب.
  • الأمراض الجلدية، إذ يمكن أن تتسبب الأمراض الجلدية مثل مرض الأكزيما والصدفية في تساقط شعر الحواجب ومنع نمو بصيلات الشعر بشكل طبيعي.

اعراض ثعلبة الحواجب

  • بدء تساقط الشعر بشكلٍ غير طبيعي في إحدى الحاجبين.
  • ظهور فراغات على شكل بقعٍ مستديرة.
  • الشعور بالحكة والحرقة في المناطق التي كان يوجد فيها الشعر.

علاج ثعلبة الحواجب بالأدوية

  • حبوب أو مراهم الستيرويدات: فهي تساعد على تثبيط المناعة والاتهاب حول بصيلات الشعر.
  • دواء التيتراسيكلين أو الهيدروكسيكلوروكوين: يساعد أيضًا على التقليل من الالتهاب والتثبيط المناعي.
  • دواء فيناستيرايد: يعمل على تثبيط إنزيم 5- اختزال ألفا الذي من شأنه تقليل تساقط الشعر أيضًا.
  • دواء المينوكسيديل: يمكن أن يساعد المينوكسيديل في تخفيف أعراض ثعلبة الحواجب في الحالات المتقدمة.

علاج ثعلبة الحواجب في المنزل

1- الثوم من أجل علاج ثعلبة الحواجب

قومي بتمرير فص الثوم على المكان الذي يتساقط فيه الشعر. يمكنك استخدام الثوم أكثر من مرة حتى يتم إنبات الشعر، ومن المفضل استخدامه مرتين يومياً لمدة شهرين تقريباً للحصول على أفضل النتائج.

2- بذور الريحان وزيت الخروع من أجل علاج ثعلبة الحواجب

انقعي بذور الريحان في كمية مناسبة من زيت الخروع واتركيه لمدة يوم كامل. بعد ذلك، استخدمي الزيت الناتج لعلاج أماكن تساقط الشعر عن طريق تدليك تلك الفراغات. كرّري استخدام تلك الوصفة بشكل يومي للحصول على نتائج مرضية.

3- بذور الكتان من أجل علاج ثعلبة الحواجب

أضيفي حفنة من بذور الكتان إلى كوب من الماء الفاتر واتركيه يغلي على نار هادئة لمدة 10 دقائق حتى يتحول إلى هلام سميك. يستخدم الجل الناتج لتدليك الفراغات بشكل يومي لعلاج الثعلبة سريعاً.

4- خل التفاح من أجل علاج ثعلبة الحواجب

يعد استخدام الخل بانتظام على المنطقة المصابة بالثعلبة من العلاجات الفعاله لها. تحتاجين فقط الي تدليك المنطقة المصابة بقطعة قطن مبللة بالخل برفق وتترك لمدة 20 دقيقة ثم تشطف بالماء.

5- زيت اللافندر من أجل علاج ثعلبة الحواجب

قومي باستخدام زيت اللافندر لتدليك الأماكن المصابة بالثعلبة إذ يساعد على منع انتشار الفراغات أو زيادة حجمها. لكن لا ينصح باستخدامه بشكل منفرد على الجلد، فيتم خلطه مع أي من الزيوت الأخرى كزيت جوز الهند أو زيت اللوز.