close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي فوائد الرسم العشوائي على صحّة الدماغ؟

ما هي فوائد الرسم العشوائي على صحّة الدماغ؟

وجدت دراسات حديثة أن رسم اشكال ورموز عشوائية له فوائد عديدة، إذ يحفّز على ابراز طاقة الابداع والابتكار الكامنة داخلكِ بفعالية. كما يساعدكِ على حب تعلم مهارات جديدة، زيادة الانتاجية وتحسين أدائكِ للافضل. كما لا يتعيّن عليكِ أن تكونين فنّانة لرسم علامات أو أشكال عشوائية من وحي خيالكِ. تابعي قراءة المقال أدناه عن فوائد الرسم العشوائي على الدماغ ودوره في زيادة التركيز وعلاج القلق.

ما هو الرسم العشوائي؟

هو رسم رسومات شعارات ورموز مبتكرة، قد تكون على شكل نقاط، خطوط، زوايا، حلزونيات، عيون ومثلثات، مستخدمةً قلم حبر أو قلم رصاص وورقة. بالإضافة إلى ذلك، هذا النوع من الرسم له فوائد عديدة تعمل على زيادة التركيز وعلاج القلق لديكِ.

ما هي فوائد الرسم العشوائي على صحّة الدماغ؟

1- الرسم العشوائي يساعدكِ على زيادة التركيز

أجريت دراسة عام 2009 في جامعة بلايموث في جنوب انجلترا على 40 مشاركاً، تمّ تقسيمهم على مجموعتين كل مجموعة تتكون من 20 متطوّع، حيث تمّ اخضاع المجموعتين لتجربة نفسية مرهقة وطُلب منهم قضاء 5 دقائق إضافية في تجربة أخرى ألا وهي الاستماع الى بريد صوتي لمدة دقيقتين وتدوين معلومات وأسماء ذكرت فيه على أن تقوم المجموعة الأخرى بتلوين أشكال من رسومات عشوائية مبتكرة اثناء الاستماع. في النهاية اظهرت الدراسة، ان المجموعة الثانية التي قامت بالتلوين اثناء سماعها للبريد الصوتي تمكّنت من تذكّر الأسماء التي جاءت في البريد مع بعض المعلومات الأخرى بنسبة 29 % عن المشاركين في المجموعة الاولى. لتثبت النتائج ان الرسم العشوائي يساعدكِ على التركيز والانتباه لكل ما يحدث حولكِ.

2- الرسم العشوائي يحفّز لديكِ القدرة على التفكير بشكل ايجابي

وفقًا لـSunni Brown مؤلف كتاب ثورة رسومات الشعارات المبتكرة "The Doodle Revolution: Unlock the Power to Think Differently"، يعتقد بدوره أن الرسم العشوائي يحفّز مناطق في الدماغ تظل عادةً ساكنة وأنتِ في وضع لغوي، أي عند التحدّث أو الكتابة، وهي تساعدكِ في تحليل المعلومات والتفكير بشكل مختلف أكثر ايجابية وبالتالي ايجاد حل لمشكلاتكِ الصعبة.

3- الرسم العشوائي يساعدكِ في علاج المشاعر العاطفية

كشفت دراسات حديثة أن الرسم العشوائي أو العفوي قد يساعدكِ في التواصل الجيد مع افكاركِ ومشاعركِ بشكل افضل من خلال التعبير عنهما بالرسومات لاشكال شعار مختلفة، على سبيل المثال، عندما انتِ تكتبين يومياتكِ.

4- الرسم العشوائي يساعدكِ في علاج التوتر والقلق

اثبتت الدراسات فوائد الرسم العشوائي على تخفيف التوتر والقلق، لأنه يهدّىء كتلة في المادة الرمادية الموجودة داخل المخ وهي جزء في الدماغ يتحكم في مشاعركِ. لذا، توصي الطبيبة النفسية Christine Selby برسم خطوط تعبيرية مستقيمة أو عرضية منحنية تتقاطع مع نفسها عدة مرات كطريقة تساعدكِ على الاسترخاء والهدوء.

5- الرسم العشوائي يساعدكِ على الابداع والابتكار

إذا كنتِ تعانين من القلق والتوتر وتبحثين عن لحظات من الاسترخاء والهدوء والشعور بالسعادة فإحضري ورقة وقلم وابدئي برسم أي شكل من الاشكال المبتكرة والعفوية البسيطة التي تعبّر عمّا بداخلكِ من مشاعر وأفكار مكبوتة لمدّة 5 دقائق يومياً. الرسم العشوائي البسيط هو متعة في حد ذاته -على حد تعبير خبراء علم النفس- ويمكن أن يشبع طاقتكِ المخزونة.

6- الرسم العشوائي يساعدكِ على التعلم بشكل أفضل

كما ذكرنا أعلاه، إن الرسم لاشكال بسيطة مبتكرة ومعبّرة، يزيد من التركيز والتعمق في التفكير ولا سيما خلال تلقّي المعلومات التي تحاولين تعلمها أو تحليلها او فهمها لأول أو على المدى البعيد.

مفاتيح