فوائد فواكه حمضية خسارة الوزن

الحمضيات أو الفواكه الحمضية كالليمون، البرتقال، الجريب فروت، واليوسفي هي من أكثر أنواع الفواكه المعروفة بمحتواها العالي على فيتامين سي، والذي يلعب دوراً في تعزيز مناعة الجسم. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الحمضيات على مجموعة أخرى من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم. لا تقتصر فوائد الحمضيات على ذلك، بل لها العديد من الفوائد الصحية منها تعزيز خسارة الوزن، لذا تعدّ مناسبة لإضافتها إلى الدايت. كما تتميّز الحمضيات بنكهتها المميزة التي تجعلها مناسبة لإدخالها إلى وصفات الطعام، بالإضافة إلى ذلك فهي تمتلك رائحة منعشة ومميزة. في هذا المقال ستتعرفين على مجموعة من الميزات والفوائد التي تتمتع بها الفواكه الحمضية والتي بالتالي تساعد على فقدان الوزن.

فوائد الفواكه الحمضية

الفواكه الحمضية غنية بالألياف

الألياف هي من العناصر الغذائية المهم توفّرها بكميات كافية في النظام الغذائي، إذ تحتاج السيدات كمية يومية من الألياف تعادل 25 غراماً، ووجود الفواكه الحمضية في النظام الغذائي من شأنه المساعدة بشكل كبير في الحصول على الكميات المناسبة من الألياف. مثلاً توفّر حبة البرتقال الواحدة ما يعادل 2.3 غرامات من الألياف، وتلعب الألياف دوراً في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وتعزيز شعور الشبع لفترات طويلة، وهذا من شأنه جعل الحمضيات خياراً مناسباً لتناولها كوجبات خفيفة خلال الدايت لتعزيز خسارة الوزن.

الفواكه الحمضية تحافظ على مستوى السكر في الدم

تتميّز الفواكه الحمضية بأنها من الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم بشكل ثابت بحيث تمنع ارتفاعه بشكل كبير أو انخفاضه، وهذا من شأنه المساعدة في الحفاظ على مستويات الطاقة في الجسم بوضع ثابت، وهذه الميزة تجعل من الحمضيات فاكهة مناسبة عند الرغبة في خسارة الوزن.

الفواكه الحمضية مليئة بالماء

جميعنا يعلم مدى أهمية الحصول على كميات كافية من الماء لمنع زيادة الوزن، وتعتبر الحمضيات من الفواكه ذات المحتوى العالي من الماء، حيث تحتوي حبة البرتقال على نسبة 87% من الماء، أما الجريب فروت فيحتوي على نسبة 88% من الماء. توفّر الماء بكميات كبيرة في الحمضيات من شأنه الحفاظ على رطوبة الجسم، وزيادة الشعور بالشبع، مقابل الحصول على كميات قليلة من السعرات الحرارية.

الفواكه الحمضية غنية بفيتامين سي

من المعروف أن الحمضيات مصدر أساسي لفيتامين سي، وهذا الفيتامين يلعب دوراً مهماً في تعزيز امتصاص الحديد، بالإضافة إلى أن مجموعة من الأبحاث أثبتت أهمية الحصول على كميات كافية من فيتامين سي لدوره في تقليل نسبة الدهون في الجسم، وتقليل محيط الخصر.

يمكن إضافة الحمضيات إلى النظام الغذائي بسهولة عن طريق وضع القليل من عصير الليمون على بعض الأطباق الرئيسية، إضافة شرائح الليمون إلى كوب الماء لمنحها بعض النكهات، أو تحضير صلصلات محتوية على الليمون لإضافتها إلى السلطات.