يتمتع زيت اللوز المر بالعديد من الفوائد للبشرة، الشعر والجسم، شرط أن يتمّ استخدامه بكميات قليلة وبالطريقة الموصى بها. من هنا، سنسلّط الضوء في هذا المقال على فوائد زيت اللوز المر للجسم. لذلك تابعي قراءة السطور التالية للمزيد من التفاصيل، لكن قبل، دعينا نخبركِ عن المكونات التي يحتوي عليها زيت اللوز المر.

ما هي مكونات زيت اللوز المر؟

يحتوي 50% من الزيت المعصور من اللوز المر على 3 مكونات أساسية هي البنزالديهايد، ميغدالين الجليكوسيد وسيانيد الهيدروجين (المعروف أيضاً باسم حمض الهيدروسيانيك أو حمض البروسيك) في حين أن الـ50% الأخرى تحتوي على أحماض دهنية أحادية غير مشبعة وغيرها من المكونات المماثلة لتلك الموجودة في زيت اللوز الحلو. من الصعب جداً تمييز زيت اللوز المر عن زيت اللوز الحلو من المظهر، إلا أن حبات اللوز المر تكون أعرض وأقصر في الشكل من حبات اللوز الحلو.

لكن قبل المتابعة للتعرف على فوائد زيت اللوز المر للجسم واستعمال زيت اللوز المر، يجب الإنتباه الى أن زيت اللوز المر يحتوي على بعض السموم، ولذلك ينبغي استخدامه بأقصى قدر من الحرص والحذر الشديد، وتقتصر معظم الاستخدامات الطبية على الاستخدامات الخارجية، أمّا الداخلية فتكون فقط عند الحاجة ويتم ذلك في جرعات منخفضة جداً. كما يجب عدم استعماله بتاتاً للرضع، الأطفال، كبار السن والمرضى.

أضرار زيت اللوز المر 

فوائد زيت اللوز المر للجسم 

1- يعتبر مناسب لتدليك الجسم

من الممكن استعمال زيت اللوز المر في التدليك، وهو أحد الزيوت المعروفة والمستخدمة بكثرة في مراكز التدليك. ومن ميزات هذا الزيت أنه لا يتم امتصاصه بسرعة بل ببطء، الأمر الذي يجعل كمية صغيرة من الزيت فقط كافية لجلسة التدليك.

2- يعالج التشنجات وله تأثير منوم 

يعتقد أن زيت اللوز المر يمتلك خصائص مضادة للتشنج، ويعدّ المركب السمّي غليكوزيد أميغدالين الموجود في زيت اللوز المر من المؤثرات الجيدة على الأعصاب مما يجعلها غير حساسة لأي شعور حتى الألم، ويحدث ذلك الشعور على التخدير وكأنه تم استخدام مخدر، لذلك يجب استخدامه خارجياً لأغراض التخدير الموضعي فقط وعدم ابتلاعه بغرض تسكين الألم.

3- يعتبر مضاد للإلتهابات 

يحتوي زيت اللوز المر على فيتامين E، وهو مصدر مهم للمغنيسيوم، الفوسفور والنحاس، ويعدّ أيضا مضاداً للالتهابات ومعززاً للمناعة. 

4- يساعد في القضاء على البكتيريا 

تعد المرارة الحادة والطبيعة والتي تمتلك خصائص سميّة لزيت اللوز المر فعالة بشكل كبير في القضاء على الديدان المعوية، ولكن يجب الانتباه إلى الجرعة المأخوذة والتي يجب أن تدار بشكل فعال للغاية، بالإضافة إلى أن المكونات الأساسية لزيت اللوز المر هما الهيدروجين، السيانيد، البنزالديهايد، وتعدّ تلك المواد سامة للحيوانات وكذلك للبكتيريا، الجراثيم، الفطريات والفيروسات، لذلك يمكن استخدام زيت اللوز المر بكفاءة عالية كمبيد للجراثيم ومضاد للفطريات، ويمكن استخدامه أيضاً في علاج الأمراض المرتبطة بالالتهابات الناتجة عن الفيروسات والفطريات وغيرها.

5- يعمل على تنظيم ضغط الدم

زيت اللوز المر له خصائص تجعله عاملاً مساعداً على استرخاء الجسم والأوعية الدموية، وخفض ضغط الدم. عند الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة، فإن صحتك بشكل عام تصبح أفضل، وتقل فرصك للإصابة بالجلطات وأمراض القلب.

7- يساعد على مقاومة بعض أنواع السرطان

وجدت بعض الدراسات أن المواد السامة المتواجدة في زيت اللوز المر قد تساعد في القضاء على الخلايا السرطانية لسرطانات معينة ومنع تكاثرها ونموها داخل الجسم. 

بالإضافة إلى فوائد زيت اللوز المر للجسم، فهو يتمتع أيضاً بفوائد للبشرة والشعر والتي سنذكرها لكِ في ما يلي: 

فوائد زيت اللوز المر للبشرة

  • يعتبر تدليك البشرة يومياً قبل النوم بزيت اللوز المر من الامور التي تساعدك على استعادة نضارة بشرتك ونعومتها. كل ما عليكِ فعله هو تسخين زيت اللوز المر قليلاً على النار ومن ثم تدليك وجهك به.
  • يساعد زيت اللوز المر على تنظيف البشرة من الاوساخ التي يمكن أن تعلق بها نتيجة العوامل المحيطة بكِ، كما أنه يحمي من ظهور الحبوب والبثور.
  • يعتبر زيت اللوز المر مفيد جداً في التخلص من الهالات السوداء حول عينيك بشكل نهائي. كل ما عليك فعله هو تدليك محيط العينين به يومياً قبل النوم ولاحظي الفرق.
  • يساعدك زيت اللوز المر على التخلص من البقع الداكنة وآثار الحروق من الشمس والتصبغات ويخفف من احمرار البشرة. كل ما عليكِ فعله هو تدليك بشرتك بزيت اللوز يومياً قبل النوم واتركيه لمدة نصف ساعة. 
  • يعتبر زيت اللوز المر من الزيوت المثالية للتخلص من التجاعيد والحدّ من ظهور علامات التقدّم في السن من خلال تجديد خلايا البشرة وإعادة الشباب إليها.

كيف يساعد زيت اللوز المر على تبييض البشرة؟

فوائد زيت اللوز المر للشعر

  • تقوية الشعر وحمايته من التقصف والتكسر.
  • علاج تساقط الشعر وإعطاء الشعر لمعاناً وحيوية ونعومة.
  • إعادة بناء الشعر المصبوغ التالف.
  • ترطيب فروة الرأس وزيادة نموه.
  • حماية الشعر من أضرار أشعة الشمس.