close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي فوائد نبتة القطيفة الصحية والجمالية؟

ما هي فوائد نبتة القطيفة الصحية والجمالية؟

ربما لم تسمعي من قبل عن نبات القطيف وهو في الأصل ثمرة نبات مزهر. أشارت العديد من الدراسات إلى أنه نبات له فوائد صحية مذهلة منها مساهمته في انقاص الوزن ومنح جسمكِ الطاقة المطلوبة. كما أنه يعد بروتين خالي من الجلوتين لمن يعانوا من اضطرابات في الجهاز الهضمي. للمزيد من التفاصيل عن فوائد نبات القطيفة الصحية، تابعي قراءة السطور التالية.

فوائد نبات القطيفة الصحّية والجمالية

نبات القطيفة يحدّ من تساقط الشعر ويمنع الشيب المبكر

يحتوي نبات القطيفة على الحمض الأميني الأساسي ليسين Lysine الذي لا يمكن لجسمكِ أن ينتجه بمفرده والذي بدوره يساعد على تحويل الأحماض الدهنية إلى طاقة وامتصاص الكالسيوم بشكل جيد، مما يضمن لكِ منع تساقط الشعر وظهور الشيب المبكر. يمكنكِ تناول حبوب القطيفة أو عمل خلطة من أوراقها وتطبيقها على شعركِ بعد غسله بالشامبو كقناع مغذّي ومرطّب.

نبات القطيفة يساعد على خسارة الوزن

إن عملية تخسيس الوزن ليست سهلة حتى مع اتباعكِ لأنظمة غذائية صحية إذ يمكنكِ من خلالها اكتساب وزن بدل من فقدانه. من هنا، يوصى باستهلاككِ المزيد من حبوب القطيفة لأنها تشعركِ بالشبع لأطول فترة ممكنة من اليوم، إذ تقلل من مستويات الأنسولين في الدم في المقابل تفرز هرمون معين يساعدكِ على الشعور بالشبع. تعتبرحبوب القطيفة مثبطة للشهية لما تحتويه على ما يقرب من 15 % بروتين ونسبة قليلة جداً من الدهون.

نبات القطيفة غني بالبروتين الصحي

يعتبر نبات القطيفة من أكثر الحبوب الغنية بالبروتين المشبع إذ يحتوي كوب واحد من القطيفة على 28 غراماً من البروتين مقارنةً بكوب من الشوفان الذي يحتوي على 26 غرام فقط. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي عنصر البروتين الموجود في حبوب القطيفة على كمية أقل من الدهون والكوليسترول، بعكس البروتينات الحيوانية.

نبات القطيفة خالي من الجلوتين

يعتبر نبات القطيفة مصدر غذائي صحي خالي من الغلوتين إذا كنتِ تعاني من الاضطرابات الهضمية أو عدم تحمل الجلوتين إذ يمكنكِ ادخاله في نظامكِ الغذائي دون قلق. كما يمكنكِ الاستمتاع بحبوب القطيفة كوجبة فطور صحية ومشبعة في وقت واحد تمنحكِ المزيد من الطاقة طوال اليوم.

نبات القطيفة يساعد في تحسين البصر

بحسب الدراسات، تحتوي القطيفة على فيتامين أ وفيتامين سي وهما من مجموعة فيتامينات هامة تعمل في الحفاظ على قوة البصر والرؤية السليمة. لذا اكثري من تناولها.

نبات القطيفة يقي من مرض السرطان

أثبتت الأبحاث ان حبوب القطيفة يمكنها حمايتكِ من خطر الإصابة بمرض السرطان اللعين من خلال ادماجه في نظامكِ الغذائي إذ تحتوي القطيفة على الببتيدات التي تكافح الالتهابات وتساعد في منع الاصابة بالسرطان. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لمضادات الأكسدة المتوفّرة في حبوب القطيفة أن تحمي خلاياكِ من نشاط الجذور الحرة المدمرة للجسم والتي تسبب الأمراض المزمنة.

نبات القطيفة يساعد على تنظيم ضغط الدم

أصبح مرض ارتفاع ضغط الدم شائع بين الكثيرين، فإذا كنتِ تعانين منه فيمكنكِ السيطرة عليه بتناول حبوب القطيفة بإنتظام نظاراً لإحتوائها على ألياف ومغذيات نباتية تساعدكِ على مكافحة الإلتهابات وخفض نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي تخفيض ضغط الدم المرتفع.