معقم الوقاية من فيروس كورونا

كل الأخبار المتعلّقة بفيروس كورونا. اضغطي هنا

وسط القلق والمخاوف الكبيرة من فيروس كورونا، زاد الإقبال على شراء معقم اليدين كحلّ وقائي في حال عدم توافر المياه والصابون لغسل اليدين، والتخلص من البكتيريا والفيروسات العالقة بها. من هنا يتساءل الكثيرون عن مدة صلاحية معقم اليدين المستخدم للوقاية من فيروس كورونا، وإلى متى يظلّ دوره فعال في القضاء على البكتيريا والأوبئة؟

ما هي مدة صلاحية معقم اليدين المستخدم للوقاية من فيروس كورونا؟

صحيح أن معقم اليدين يكون عادةً موافَق عليه من قبل إدارة الغذاء والدواءFDA ، لكن يبقى مطلوب بموجب القانون أن يكون له تاريخ انتهاء الصلاحية ورقم دفعة. يشير تاريخ انتهاء الصلاحية هذا إلى مقدار الوقت الذي تبقى فيه المكونات النشطة للمطهر مستقرة وفعالة. أما معقم اليدين المنتهية صلاحيته فيخسر فعاليته مباشرةً فلا ينفع استخدامه. يوضح الخبراء أن السبب في ذلك يرجع إلى أن نسبة المطهرات الموجودة في معقم اليدين تتبخر مع مرور الوقت، وهذا يعني أنه لن يكون فعالاً بالتالي في قتل الجراثيم.

فعالية غالبية أنواع معقمات اليدين تستمر لمدة 3 سنوات بعد فتح العبوة، إلّا أنه يمكن أن يحتفظ بعضها بالفعالية في التعقيم لكن بنسبة ضئيلة في حال تم فتح العبوة بعد انتهاء تاريخ الصلاحية.

رغم ذلك، من المفضل والأكثر أماناً، التخلص من معقم اليدين بمجرد أنتهاء مدة صلاحيته لأنه قد يكون أقل فعالية، وربما يعرّض الفرد لخطر التقاط عدوى أي فيروس.

متى يُستخدم معقم اليدين للوقاية من فيروس كورونا؟

غسل اليدين بالماء والصابون يبقى الحل الأفضل دائماً للوقاية من فيروس كورونا. لكن معقم اليدين مفيد في حال عدم توفر الصابون والماء، وأثناء وجودك خارج المنزل أو في الأماكن العامة، أو عند لمس الأسطح المحيطة بالمكتب مثلاً.

دور معقم اليدين للوقاية من فيروس كورونا

يلعب معقم اليدين دوراً مهماً في القضاء على الجراثيم والبكتيريا التي قد تنتقل إلى اليدين، وذلك بسبب احتوائه على 60% من مطهّر الإيثانول. هذا الأمر يجعل من هذا المنتج واحد من الخيارات المناسبة للوقاية من فيروس كورونا من خلال القضاء على البكتيريا المنتقلة على بشرة اليدين.

طريقة الاستعمال الصحيحة لمعقم اليدين هي التي تحميك من الفيروس وليس وضعه بكثرة في اليدين:

  • ينبغي أن تكون يديك نظيفتين قبل أن تستعمل المعقم، لهذا نظفّي يديك قبل مغادرة المنزل أو مغادرة مكتب العمل.
  • إن كنتِ ترتدين ساعة أو خواتم فعليك أن تخلعيها قبل عملية التعقيم والتنظيف.
  • قومي بتعقيم يديك برش كمية مناسبة من المنتج عليها ثم فرك يديك جيداً به.
  • دلّكي بالمعقم ما بين الأصابع والإبهام وكذلك المعصمين.
  • الفيروسات قد تتواجد على الاكسسوارات والمجوهرات مثل الساعات والخواتم، لذلك قومي بتعقيمها أيضاً قبل أن تضعيها من جديد.