close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

Cartier ومعرض Expo Dubai 2020 يكشفان عن "جناح المرأة" لتعزيز دورها في المجتمع

معرض اكسبو دبي كارتييه كارتير دور المراة في المجتمع cartier dubaiإنّها المرأة التي تسطع دائماً بابتكاراتها، بأعمالها وبدورها الكبير في المجتمع! احتفاءً بصانعات التغيير في العالم، كشفت Cartier بالتعاون مع معرض Expo Dubai 2020 عن افتتاح جناح المرأة أو Women’s Pavillon والمحتوى الإبداعي والبرامج المُعدّة لهذا الجناح. كذلك، وفي المعرض الذي يحمل عنوان آفاق جديدة أو New Perspectives، جناح المرأة يدعو الجميع إلى التعرّف على الدور المحوري الذي أدّته النساء، الشهيرات منهنّ وغير الشهيرات، منذ فجر التاريخ وحتى اليوم.

تفاصيل جناح المرأة في معرض إكسبو دبي 2020 بالتعاون مع كارتييه

معرض إكسبو 2020 دبي سيُقام في دبي بين 1 أكتوبر 2021 حتّى 31 مارس 2022. في خطوة هي الأولى من نوعها، سيتمّ تخصيص جناح مستقلّ للمرأة في معرض إكسبو دبي 2020. تمثّل الأهمية التي يوليها هذا المعرض لتمكين المرأة في المجتمع والمساواة بينها وبين الرجل، انعكاس فعليّ للنموذج الذي تقدّمه الإمارات العربية المتحدة في إقرار أهمية الأدوار التي تلعبها النساء ومساهمات جميع عناصر المجتمع. كذلك، كلّ من Expo Dubai 2020 وCartier سيوحّدان جهودهما لتذكير العالم بأن المشاركة الكاملة والمتكافئة للمرأة في جميع المجالات ضرورية لبناء عالم أكثر إنصافاً وعدالة، وذلك ارتكازاً على القناعة المشتركة التي تؤكّد أن التنمية المستدامة والنجاحات لا تُحقّق إلّا بالمساواة بين الجنسين. هذا وسيؤكّد الركن المخصّص للمرأة على مبدأ مهمّ، وهو أنه تزدهر البشرية، بازدهار المرأة. سيسلّط الضوء على المساهمات الأساسية التي قدمتها النساء في النهوض بالمجتمعات، فضلاً عن التحديات التي لا تزال المرأة تواجهها، لا سيّما في ظل صراع العالم مع فيروس كورونا والعمل نحو مستقبل أكثر استدامة. كما سيعمل الجناح على زيادة الوعي عبر تسليط الضوء على المساهمين من الإناث والذكور في تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين، وإلهام الزوار من جميع الأعمار ليكونوا صناعاً للتغيير داخل مجتمعاتهم وخارجها. على مدار أشهر إكسبو دبي 2020، سيستضيف جناح المرأة فعاليات، برامج وحوارات هادفة التي ستتجاوز تعزيز الفهم للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، إلى تحفيز عمل مشترك ملموس يمكن مشاركته مع العالم. كما سيحتفل كلّ من إكسبو وكارتييه باليوم العاعلمي للمرأة في 8 مارس 2022 عبر استضافة منتدى عالمي تحت شعار "صنع انطباعات جديدة" أو Creating New Perspectives.

معرض اكسبو دبي كارتييه كارتير دور المراة في المجتمع cartier dubai

شخصيّات مهمّة نظّمت جناح المرأة في معرض إكسبو دبي 2020

عيّنت كل من كارتييه وإكسبو دبي 2020 سفراء جناح المرأة في معرض 2020 Expo Dubai، من أبرزها المخرجة والممثلة اللبنانية نادين لبكي والفنّان إل سيد eL Seed. كما أنّ Women’s Pavillon جمع نخبة متنوّعة من المبدعين والفنانين للمساهمة في تصميمه وتنظيمه مثل: نادين لبكي التي ستقوم بإخراج الفيلم التعريفي لجناح المرأة، حيث ستبرز شعار "تزدهر البشرية، بازدهار المرأة" أو When women thrive, humanity thrives. أمّا المهندسة المعمارية الفرنسية Laura Gonzalez، فأعادت رسم تصور الجزء العلوي من واجهة الجناح، جنباً إلى جنب مع الفنانة الإماراتية خلود شرفي ومصممة الإضاءة الفرنسية Pauline David. كذلك، تعمّق الفنان العالمي المتعدد المواهب eL Seed، الذي وُلد في فرنسا ووالديه تونسيين، في تراثه وتعلم اللغة العربية الفصحى. وباستخدام الخط العربي لنشر رسائل عن السلام والوحدة والتأكيد على القواسم المشتركة للوجود البشري، يعمل فنه المميز على تحويل الجزء السفلي من واجهة الجناح. كما تُشرف الممثلة وكاتبة السيناريو والمخرجة الفرنسية Mélanie Laurent على الطابق الثاني من الركن، حيث تنظّم معرض يعزز الحوار عبر المجالات الثقافية، الفنية والاجتماعية في 3 أقسام: القسم الأول يسلّط الضوء على الصلة العالمية بين النساء وأنظمتهنّ البيئية، القسم الثاني يدعو الزوار لاستكشاف فيلم واقع افتراضي يستعرض قصص نسوة من جميع أنحاء العالم، من المشاهير وغير المشاهير، أثناء خوضهن تجاربهن المختلفة. أمّا القسم الثالث والأخير، فيضمّ قطعة فنيّة حصريّة، سمعيّة وبصريّة، تجسّد أصوات النساء في شتّى مواقع الأرض. كما أن وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة، والمديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة Phumzile Mlambo-Ngcuka، هي أيضاً من داعمي هذا الجناح ومن أبرز مناصرات حقوق المرأة وتمكينها والمساواة بين الجنسين والناشطات في هذا المجال.

صور خاصّة من المؤتمر الإعلاني لهذا الحدث

معرض اكسبو دبي كارتييه كارتير دور المراة في المجتمع cartier dubaiمعرض اكسبو دبي كارتييه كارتير دور المراة في المجتمع cartier dubaiمعرض اكسبو دبي كارتييه كارتير دور المراة في المجتمع cartier dubai

كارتييه اكسبو دبيكارتييه اكسبو دبيكارتييه اكسبو دبي

5 منصّات في جناح المرأة في معرض إكسبو دبي 2020

  • المقدمة لشرح الهدف من الجناح.
  • الإنجازات لتسليط الضوء على تأثير المرأة في العالم.
  • التحديات للإقرار بما يعيق تقدم المرأة.
  • الحلول لإبراز المبادرات التي تمكّن المرأة من الازدهار حتى تزدهر البشرية كلها.
  • التفاعل مع الزوار لتشجيع الزوار على أن يصبحوا مناصرين للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة والمضي قدماً في الرحلة.

في هذا السياق، قالت ريم الهاشمي، وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي والمدير العام لإكسبو دبي 2020: "حقق المجتمع الدولي تقدماً ملحوظاً على صعيد المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، لكن لا يزال هناك الكثير مما ينبغي القيام به. وعبر الترحيب بالزوار من أنحاء العالم ومن كافة مناحي الحياة، يوفر إكسبو 2020 دبي منصة فريدة وقوية من شأنها جذب الاهتمام اللازم تجاه هذه القضية." كما أضافت: " شكّل كل من المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة مبدأ من المبادئ الأساسية لدولة الإمارات العربية المتحدة منذ تأسيسها قبل 50 عاماً، ويتجلّى هذا في مبادرات قائدات بارزات، على رأسهم سموّ الشيخة فاطمة بنت مبارك وسموّ الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم." كما لفت Cyrille Vignero، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة Cartier International إلى التالي: "في Cartier، نعتقد أن لتمكين المرأة تأثيراً مضاعفاً: فهذا الأمر يساهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي والتنمية، ويفيد المجتمعات والبشرية عموماً. وفي ظلّ استمرار غياب المساواة بين الجنسين ومواصلته التأثير على حياة النساء، بات من الضروري أن نُظهر الوحدة في تعزيز تمكين المرأة، ويشرّفنا أن نوطّد دعمنا الطويل الأمد لصانعات التغيير عن طريق التعاون مع إكسبو 2020 دبي وتقديم جناح المرأة لجمهور عالمي بمعنى الكلمة. ونظل الآن، أكثر من أي وقت مضى، ملتزمين بمشاركة رؤيتنا لمستقبل يسمح لجميع النساء بالوصول إلى إمكاناتهن الكاملة، ولمجتمع أكثر شمولا للأجيال القادمة."

فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة خاصة مع أمينة خليل، نجمة غلاف جمالكِ لعدد سبتمبر 2023