سيكون الجمهور العربي هذا العام، على موعد مع مجموعة كبيرة من الإنتاجات الدرامية المشتركة في رمضان 2023، التي ستتنوع ما بين الاجتماعي، الكوميدي، الرومانسي، التاريخي والأكشن، وسط توقعات بمنافسات محتدمة بين النجوم. سنستعرض لكِ في ما يلي، أبرز المسلسلات العربية التي ستبث خلال شهر رمضان 2023 وما نعلم عنها حتى الآن. 

متى رمضان 2023؟

أبرز مسلسلات رمضان 2023

1- دفعة لندن في رمضان 2023

بعد نجاح مسلسلي دفعة القاهرة ودفعة بيروت، سيعرض في رمصان 2023 مسلسل دفعة لندن بعد طول انتظار. مسلسل دفعة لندن هو من كتابة هبة مشاري حمادة إخراج محمد بكير وسيشارك فيه مجموعة من نجوم الوطن العربي مثل: ليلى عبدالله، ليالي دهراب، صمود المؤمن، لولوة الملا، روان مهدي، فهد الصالح، عبد السلام محمد، ناهد السباعي، خالد أحمد وميلا الزهراني. سبق لمخرجة المسلسل هبة مشاري حمادة أن لفتت الى أن دفعة لندن سيختلف عن العملين السابقين من ناحية الجغرافيا والبيئة والزمن ومدى الجرأة، وسيُطرح برؤية وظروف مختلفة وسيحفر في الأفق،. كما سيتطرق المسلسل الى الهوية والإنسانية بشكل عام، إضافةً الى أحداث أخرى.

2- مسلسل العمدة في رمضان 2023

مسلسل العمدة سيعرض في رمضان 2022 وهو من إخراج محمد سامي وتأليف مهاب طارق. تدور أحداث المسلسل في إطار إجتماعي شعبي، في حي السيدة زينب وسيكون اسم محمد رمضان في المسلسل جعفر العمدة. مسلسل العمدة هو من إنتاج شركة ميديا هب سعدي جوهر، وبطولة محمد رمضان، زينة، إيمان العاصي، هالة صدقي، عصام السقا، مي كساب، أحمد داش، منة فضالي، هيدي كريم، فريدة سيف النصر، تامر عبدالمنعم، طارق الدسوقي.  

صورة تجمع بعض أعضاء فريق عمل مسلسل العمدة أثناء التصوير
مصدر الصورة: غوغل

3- مسلسل ولو بعد حين في رمضان 2023

تدخل النجمة المصرية نيللي كريم، الدراما الصعيدية لأول مرة في مشوارها الفني وذلك من خلال مسلسل ولو بعد حين، ويشاركها البطولة النجم السوري جمال سليمان للمرة الأولى إلى جانب ناهد السبيعي وأحمد بدير وغيرهم. المسلسل من تأليف مدحت العدل وإخراج ماندو العدل. 

4- مسلسل للموت 3 في رمضان 2023

يعود مسلسل للموت بجزئه الثالث بقوة في رمضان 2023 وبجزء مختلف عن الجزئين السابقين. المسلسل من بطولة ماغي بو غصن ودانييلا رحمة وإخراج فيليب أسمر وكتابة نادين جابر. كما سبق أن تم الإعلان عن انضمام كل من فايز قزق، ورد الخال، مهيار خضور و يامن الحجلي إلى قائمة الجزء الثالث من مسلسل للموت ، حيث سيؤدون أدوار محورية وجديدة في الجزء الجديد، إلّا أن مشاركة أحمد الأحمد في هذا الجزء لا تزال غير مؤكدة. 

صورة من كواليس تصوير مسلسل للموت 3
مصدر الصورة: انستقرام دانييلا رحمه

ماذا ينتظرنا في مسلسل للموت الجزء 3

5- مسلسل صبايا 6 في رمضان 2023

يعود مسلسل صبايا في رمضان 2023 بجزئه السادس. في الـ5 أجزاء الماضية وجد مسلسل صبايا تفاعلاً كبيراً من الجمهور، منذ عرض الموسم الأول عام 2009 حتى آخر أجزائه عام 2013. تدور أحداث المسلسل حول 5 فتيات تعيش كل منهن حياة مختلفة مليئة بالتحديات والحزن والسعادة معاً، وتسعى كل من الصبايا لتحقيق طموحاتهن المختلفة بين الحب والسفر والزواج وغيره، حيث يعشن العديد من المغامرات الدرامية الاجتماعية في إطار كوميدي. يذكر أن بطلات مسلسل صبايا 6 حتى الساعة هنّ ديما بياعة وجيني إسبر.

صورة أبطال مسلسل صبايا بجزئه الأول
مصدر الصورة: غوغل

6- مسلسل بطن وظهر في رمضان 2023

يندرج مسلسل بطن وظهر في فئة المسلسلات الخليجية الكوميدية. المسلسل من بطولة شهد سلمان، زينب كرم، أحمد الجسمي، سعاد علي، مبارك المانع، محمد عاشور، زينب غازي، روان الطويرقي وعبدالمجيد الرهيدي، وهو من تأليف عثمان الشطي، إخراج سعود بوعبيد، إشراف عام ميثم بدر. تدور أحداث مسلسل بطن وظهر في إطار كوميدي، حيث يناقش العمل عدة قضايا اجتماعية وإنسانية تهم الجمهور العربي.

مصدر الصورة: غوغل

7- مسلسل عودة خالتي في رمضان 2023

يخوض مسلسل عودة خالتي سباق رمضان 2023، وهو مسلسل درامي اجتماعي من بطولة هدى الحسين. يشارك في بطولة مسلسل عودة خالتي الى جانب هدى الحسين عدد من الممثلين أبرزهم: حسين مهدي، أحمد إيراج، فرح الصراف، سحر حسين، ريم أرحمة، نورا بالاف، قحطان القحطاني، عبدالله البلوشي، عمر العلا، والمسلسل من تأليف خالد ومحمود شكري، وإخراج محمد جمعة، وإنتاج شركة إيغل فيلم للمنتج جمال سنان.

مصدر الصورة: غوغل

8- مسلسل معاوية في رمضان 2023

يندرج مسلسل معاوية في فئة الأعمال التاريخية وسيعرض في رمضان 2023 على منصة شاهد وقناة MBC. مسلسل معاوية من كتابة الصحافي خالد صلاح وإخراج طارق العريان، وهو يتحدث عن شخصية الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان في فترة تاريخية هامة من التاريخ العربي الإسلامي، والصراعات حول تولي الخلافة بعد مقتل الخليفة عثمان بن عفان. سيقوم بدور معاوية بن ابي سفيان الممثل الفلسطيني علي سليمان وسيشاركه البطولة الممثل السوري أيمن زيدان وسامر المصري، فادي صبيح، محمد حداقي، ميسون ابواسعد، علا سعيد، لجين اسماعيل، رامز الاسود ومن السعودية راشد الشمراني ومحمد بخش ومن الاردن اياد نصار وصفاء سلطان ومن تونس فتحي الهداوي ومن مصر محمد ممدوح، سوسن بدر، اروى جودة ومحمد رياض.

الممثل علي سليمان الذي سيقوم بدور معاوية في رمضان 2023
مصدر الصورة: غوغل

9- مسلسل الزند في رمضان 2023

بعد تعاون ناجح بين تيم حسن والمخرج سامر البرقاوي في 5 أجزاء من مسلسل الهيبة، يعود الثنائي في عمل درامي جديد في رمضان 2023 بمسلسل الزند، انتاج شركة الصباح إخوان. سيتقاسم النجم السوري تيم حسن البطولة مع دانا مارديني لتجمعهما علاقة حب خلال الحرب العالمية الأولى. 

10- مسلسل وأخيراً في رمضان 2023

 مرة جديدة تتقاسم نادين نجيم البطولة  إلى جانب قصي خولي في رمضان، بعد نجاح آخر أعمالهما سوياً، عشرين عشرين وخمسة ونص.  مسلسل وأخيراً، هو من كتابة بلال شحادات، وإخراج أسامة الناصر. سبق لنادين نجيم أن أعلنت على مواقع التواصل الإجتماعي ان مسلسل وأخيراً سيكون مسلسل بروح جديدة وثنائية مميزة على الرغم ان فكرته ليست جديدة جديدة لكنها ستكون غريبة و "بتوجّع للعضم" بحسب قولها. 

مصدر الصورة: انستقرام

مصدر الصورة: انستقرام نادين نجيم

مصدر الصورة: انستقرام قصي خولي

11- مسلسل السجن في رمضان 2023

نوت شركة الصباح إخوان انتاج مسلسل درامي عربي جديد ليدخل السباق الرمضاني للعام 2023. المسلسل سيحمل اسم السجن وهو من بطولة معتصم النهار، كارين رزق الله وايميه صياح الى جانب نخبة من الممثلين اللبنانيين والسوريين. العمل من تأليف سيف رضا حامد وكارين رزق الله وإخراج ايلي السمعان. يحكي مسلسل الجن قصة لقاء صحفي سوري مع سيدة أعمال ثرية متهمة بارتكاب جريمة قتل.

12- مسلسل مربى العز في رمضان 2023

سيجمع مسلسل مربى العز في رمضان 2023 باقة من نجوم الدراما السورية منهم عباس النوري، أمل عرفة، نادين تحسين بيك، خالد القش، محمود نصر، وغيرهم. المسلسل من تأليف علي معين صالح وإخراج رشا شربتجي، التي أكدت أن مسلسل مربى العز هو عمل شامي لطيف يحكي عن كيفية تطوير الأخلاق عبر السنوات والتطرق إلى التأسيس الذي تم بناء عليه هذه الأخلاق. أما عن التجهيزات الخاصة بالعمل، فقد تم بناء مدينة كاملة لتكون مسرح أحداث العمل وتتنانسب مع أجواء وأحداث المسلسل. 

عباس النوري بطل مسلسل مربى العز في رمضان 2023

13- مسلسل الحمدلله على السلامة في رمضان 2023

تعود الفنانة المصرية يسرا الى السباق الرمضاني هذا العام في مسلسل الحمدلله على السلامة، انتاج شركة العدل غروب بعنوان، إخراج عمرو صلاح وكتابة محمد ذو الفقار. مسلسل الحمدلله على السلامة سيحمل طابع اجتماعي يُعنى بأفراد الأسرة ويضيء على قضايا عديدة مسكوت عنها خصوصاً بعد تزايد جرائم قتل الصبايا من قبل أحبتهم لأسباب سطحية بما يعني طرح مبادرات ومشاريع حل تصب في خانة حماية المجتمع من المتهورين. 

مصدر الصورة: غوغل

14- مسلسل الأجهر في رمضان 2023

 بدأت شركة الصبّاح إخوان بالتحضير لمسلسل مصري بعنوان الأجهر ليكون ضمن موسم رمضان 2023. سيجسد دور البطولة في مسلسل الأجهر، كل من الممثل المصري عمرو سعد والتونسية درّة زرّوق، وسيتم تصويره في بيروت. تدور أحداث المسلسل حول بعض القضايا الاجتماعية ويعكس يوميات أهل حارة شعبية، وهو من تأليف ورشة ملوك وإخراج ياسر سامي.

مصدر الصورة: غوغل

15- مسلسل تحت الوصاية في رمضان 2023

 تحت الوصاية هو اسم مسلسل منى زكي الذي سيُعرض في رمضان 2023 والذي ما زال يتمّ التحضير له. هذا المسلسل مؤلّف من 15 حلقة وهو من إنتاج شركة ميديا هب.

16- مسلسل النار بالنار في رمضان 2023

سيشارك الممثل السوري عابد فهد في الموسم الرمضاني هذا العام من خلال مسلسل النار بالنار الى جانب زميلته الممثلة كاريس بشار واللبناني جورج خباز. مسلسل النار بالنار هو من إخراج محمد عبد العزيز، كتابة رامي كوسا وإنتاج شركة الصباح. تدور أحداث المسلسل في إحدى الحارات الشعبية، ويروي قصة سكان الحارة وعلاقاتهم الاجتماعية والعاطفية. كما سيتطرق المسلسل لبعض القضايا المشتركة بين اللبنانيين والسوريين والواقع المعيشي الصعب في البلدين. يذكر أن مسلسل النار بالنار هو العمل الأول الذي سيطرح آفة العنصرية بين السوريين واللبنانيين من خلال قصة حب شابين التقوا في بيروت. 

كواليس مسلسل النار بالنار في رمضان 2023
مصدر الصورة: تويتر محمد عبد العزيز

17- مسلسل مال القبان في رمضان 2023

 مسلسل مال القبان للكاتبين علي وجيه ويامن الحجلي، ومن بطولة الممثل السوري بسام كوسا وخالد القيش بالإضافة إلى الممثلة سلاف فواخرجي. 

18- مسلسل الامام الشافعي في رمضان 2023

يضم مسلسل الإمام الشافعي المقرر عرضه في رمضان 2023، عدد كبير من الممثلين من جنسيات مختلفة، حيث تعاقدت شركة الإنتاج مع نضال الشافعي، خالد أنور، محمد الشرنوبي، أروى جودة، حمزة العيلي، أحمد الرافعي، فرح بسيسو، وخالد القيش، سلمي أبو ضيف ولازالت مرحلة التعاقدات مع فنانين آخرين خلال الفترة الحالية. يدور المسلسل حول السيرة الذاتية لحياة الإمام الشافعي، ويؤدي دوره خالد النبوي، سيناريو وحوار مريم نعوم، إخراج الليث حجو. يعتبر مسلسل الإمام الشافعي أول مسلسل سيرة ذاتية دينية في سباق رمضان المقبل، وذلك بعد غياب السيرة الذاتية لسنوات طويلة نظراً لتكاليفها العالية في الإنتاج.

خالد النبوي بطل مسلسل الإمام الشافعي في رمضان 2023