close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

معلومات وحقائق عن الماء قد لا تعرفينها من قبل

معلومات وحقائق عن الماء قد لا تعرفينها من قبل

عندما يتعلّق الأمر بالمياه، أول ما نفكّر فيه، بأنه عنصر أساسي في حياة الإنسان. لكن في الحقيقة يوجد العديد من المعلومات التي قد لا تعرفينها عن المياه والتي قد تفاجئك. من هنا، وبمناسبة يوم الماء الذي يصادف في 22 مارس من كل عام، ما رأيكِ أن تطلعي على بعض الحقائق الموجودة أدناه.

فوائد شرب الماء الساخن للبشرة، الشعر والصحة

معلومات وحقائق عن الماء

1- يُستهلك 1% فقط من الماء في العالم

نعم، كل ما يُستهلك من ماء في العالم، يشكّل نسبة 1% فقط! في الحقيقة فإن ما يقارب 97% من مياه العالم هي مالحة، وهي مياه البحور والمحيطات. كما يوجد 2% من نسبة المياه موجودة في الجبال الجليدية، وبالتالي يستهلك العالم 1% فقط.

2- الماء يعدّل حرارة الأرص

تلعب المياه الموجودة في المحيطات، الأنهر، البحيرات وغيرها، دور في تعديل حرارة الأرض. كذلك فالماء يبرد ويسخن بطريقة أبطأ من الأرض، لذلك فالمناطق الموازية للبحر، تكونالبرودة فيها أقل في فصل الشتاء مثلاً.

3- الإنسان لا يمكن أن يعيش بدون ماء لأكثر من أسبوع

هل كنتِ تعلمين من قبل أن الإنسان لا يمكن أن يعيش بدون ماء لأكثر من حوالي أسبوع، في حين أنه قد يعيش لحوالي شهر من دون طعام. كذلك، فإن الماء يشكل بين 50% و75% من جسم الإنسان.

7 خطوات تساعدك على شرب كمية أكبر من الماء يومياً

4- الماء المجمد أكبر حجماً من الماء السائل وأخف وزناً

حين يتم تجميد الماء، فإنه يتمدد بنسبة 9% عن حجمه كماء. لذلك، إذا أردتِ مثلاً وضع قارورة مياه في الثلاجة لتتجمّد، يجب أن تكون غير ممتلئة، لأنها حجم المياه سيتمدد وبالتالي قد يفوق قدرة العبوة على تحمله. في الوقت نفسه، فإن وزن الثلج أقل من المياه، ولهذا السبب يطفو الجليد في الماء.

5- لا يزال 2.2 مليار شخص لا يحصلون على ماء للشرب

بحسب ما نشره موقع UNICEF الرسمي في 1 مارس 2023، فإنه لا يزال 2.2 مليار شخص من حول العالم لا يحصلون على مياه نظيفة للشرب. كذلك، فيجب أن تكون المياه آمنة للشرب، ولا نقصد هنا أن تكون نظيفة فقط، وإنما يجب أن تكون متوفّرة في المنزل، عند الحاجة، وخالية من التلوث.

6- أكثر من 1000 ولد يصابون يومياً بأمراض مرتبطة بالماء

بحسب تقرير UNICEF في مارس 2023، فيموت كل يوم أكثر من 1000 طفل بسبب أمراض مرتبطة بالمياه غير الآمنة والنظيفة. كذلك، ففي أقل البلدان نمواً في العالم، تلد 16.6 مليون امرأة في مراكز صحية تفتقر إلى المياه والصرف الصحي والنظافة - مما يعرضهن لخطر العدوى والمرض والوفاة.

7- في عام 2040 سيعيش 600 مليون طفل في مناطق تعاني من نقص في الماء

بسبب التغييرات المناخية، فإن مصاد المياه تتدمّر عام بعد عام وذلك بسبب جفافها وتلوّثها. من هنا، فإذا استمر الوضع على هذا الحال، ففي عام 2040، سيعيش 600 مليون طفل في مناطق تعاني من النقص في الميته الآمنة

مفاتيح