close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

معلومات وحقائق عن معرض اكسبو لم تعلمي بها من قبل

معلومات وحقائق عن معرض اكسبو لم تعلمي بها من قبل

هل سمعتِ في الآونة الأخيرة الكثير من الأخبار التي تتحدّث عن اكسبو دبي 2020 وتتساءلين ما هو معرض اكسبو بالتحديد؟ إنه في الواقع معرض دولي، ويُعدّ واحداً من أقدم وأكبر المعارض التي تجذب ملايين الزوّار من حول العالم، وهو يعرض أحدث الابتكارات التي صنعتها الدول، وهو أيضاً ملتقى لثقافات العالم. هناك الكثير من المعلومات المتعلّقة بمعرض اكسبو التي لم تسمعي بها من قبل، لكنّها فعلاً مثيرة للاهتمام! من هنا، سنقدّم لكِ في هذا المقال معلومات وحقائق لا تعرفينها عن معرض إكسبو، أكملي القراءة.

7 معلومات حول معرض إكسبو

1- أُقيم أوّل معرض اكسبو في العالم سنة 1851

انطلقت المعارض الدولية المسمّاة حاليّاً اكسبو أو Expo باللغة الإنجلزيّة في العام 1851، وأُقيمت آنذاك لعرض ما نتج عن الثورة الصناعية. كانت العاصمة البريطانية لندن قد استضافت هذه النسخة الأولى من معرض اكسبو في قصر الكريستال حيث تمّ عرض ابتكارات الثورة الصناعية. جذب معرض اكسبو لندن 1851 نحو 6 ملايين زائر، ووصف بأضخم حدث آناذاك فحصل على لقب "المعرض العظيم".

2- تمّ بناء برج إيفل ليكون المدخل إلى معرض اكسبو باريس 1889

بُني برج إيفل في باريس خصيصاً ليكون المدخل إلى معرض إكسبو الذي استضافته باريس خلال العام 1889، ولاقى البرج آنذاك اهتماماً كبيراً من قِبل جميع زوّار الاكسبو. بعد انتهاء المعرض، انخفض الإقبال إلى البرج ما دفع البعض إلى المطالبة بتفكيكه، لكنّ المشهد تغيّر بعد مرور 10 السنوات، ليصبح البرج اليوم واحداّ من أشهر معالم الدنيا السياحية. بدأت أعمال بناء برج إيفل قبل موعد انعقاد اكسبو باريس 1889 بعامين، وتواصلت أعمال البناء بشكل منتظم على مدى عامين وشهرين، حيث انتهت في 31 مارس من العام 1889، وافتتح البرج رسمياً في مايو من العام نفسه مع موعد انطلاق معرض اكسبو 1889.

3- يُقام معرض اكسبو مرّة كل 5 سنوات

ينتقل معرض إكسبو، الذي يعتبر الأكبر في العالم، من دولة إلى أخرى كل 5 سنوات، ليعرض اكتشافات واختراعات أتّرت في مختلف مجالات الحياة. بما أنّ معرض اكسبو الأخير كان في إيطاليا في العام 2015، كان من المفترض أن يُقام معرض اكسبو التالي في العام 2020 في دبي، ولكن بسبب تفشي فيروس كورونا تم تأجيل هذا الاكسبو لعام 2021 لكنّه حافظ على اسمه: Expo Dubai 2020.

4- يستمرّ معرض اكسبو 6 أشهر متتالية

تستقبل معارض اكسبو على امتداد ستة أشهر الزّوار من مختلف أنحاء العالم، وتستقطب ملايين الزوار الذين يأتوت لاكتشاف أجنحة الدول المشاركة، والفعاليات المختلفة.

5- عُرضت ابتكارات غيّرت حياة البشر للمرة الأولى في معارض اكسبو

كما أصبحتِ تعلمين فإنّ معرض اكسبو هو أهم وأكبر حدث دولي يقوم بعرض ابتكارات البلدان في مختلف مجالات الحياة، ولكن هل كنتِ تعرفين من قبل أن أبرز الابتكارات التي غيّرت حياة البشر تم عرضها للمرة الأولى خلال معارض اكسبو؟ إليكِ أبرز الابتكارات الفريدة من نوعها والتي غيرت حياتنا:

  • في نسخة إكسبو الثانية التي عُقدت في باريس عام 1855، تم الكشف عن الغسالات، وبرز مفهوم غسل الملابس باستخدام الآلات آنذاك لأول مرة في التاريخ.
  • في لندن عامَ 1862، قدم معرض إكسبو المحرك التحليلي الذي ابتكره تشارلز باباج، وهو واحد من الحواسيب الميكانيكية الأولى.
  • في العام 1876، عرض ألكسندر غراهام بيل، أول هاتف في العالم في معرض اكسبو فيلادلفيا.
  • في العام 1876، في معرض اكسبو فيلادلفيا أيضاً، قُدمت صلصلة الطماطم الحمراء "كاتشاب هاينز" لأول مرة. ولاقى المنتج ترحيباً وإعجاباً، حيث تم إنتاج وتصدير اثنيْ عشرَ مليون زجاجة كاتشاب لجميع أنحاء العالم بحلول العام 1907.
  • الغرامفون كان من بين الابتكارات التي قدَّمها إكسبو باريس 1889، وهو أول جهاز استُخدم لتسجيل واستعادة الصوت.
  • عرض اكسبو باريس في العام 1900 أول نسخة للصور والصوت في آن واحد لتبدأ بذلك حقبة الأفلام الناطقة.
  • نُقل أوّل بث تلفزيوني حي من اكسبو نيويورك 1939، وكان أضخم حدث آناذاك.
  • في العام 1962، عرضت شركة IBM أول جهاز حاسوب في إكسبو سياتل.
  • في اكسبو اليابان 1970 تم عرض الهواتف المتحركة للمرة الأولى، وسنح المعرض للزائرين أول فرصة لاكتشاف تقنية الاتصال عبر الهاتف المتحرّك.

6- دبي أول مدينة في الشرق الأوسط تستضيف معرض اكسبو

فازت دولة الإمارات العربية المتحدة باستضافة معرض اكسبو دبي 2020، وإنّها المرة الأولى التي يُنظم فيها معرض اكسبو في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا. يجمع اكسبو دبي 2020 العالم، بمشاركة أكثر من 200 جهة عالمية، وبحضور ملايين الأشخاص، في أجواء من الاحتفال، والتعاون، والتفاؤل بمستقبل أكثر إشراقاً. انطلق اكسبو دبي في 1 أكتوبر 2021 ويستمرّ حتى 31 مارس 2022.

كل ما عليكِ معرفته عن معرض اكسبو دبي 2020

7- كل معرض اكسبو يحمل شعار محدّد

تختار الدولة التي تستقبل معرض اكسبو شعاراً محدّداً لكي يعكس أهداف، ورؤية المعرض، إليكِ أبرز الشعارات التي تم اختيارها لمعارض اكسبو على مرّ التاريخ:

  • اكسبو نيويورك 1939: كان تركيز اكسبو نيويورك في العام 1939 على المستقبل، وأُطلق تحت شعار "فجر يوم جديد".
  • اكسبو شنغهاي 2010: جاء اكسبو شنغهاي لعام 2010 تحت شعار "مدينة أفضل وحياة فضلى"، إذ كان يتمحور حول البيئة وكيفية الحفاظ عليها.
  • اكسبو ميلانو 2015: أُطلق اكسبو 2015 ميلانو تحت شعار "تغذية الكوكب، طاقة من أجل الحياة"، ليشمل التقنية، والابتكار، والثقافة، والتقاليد، والإبداع ومدى ارتباطهم جميعاً بالغذاء والحمية الغذائية.
  • اكسبو دبي 2020: اتّخذ شعار "تواصل العقول وصنع المستقبل"، ليبيّن أهمية التواصل مع الآخرين للوقوف معاً في وجه الصعوبات والتحدّيات التي تواجه العالم، كما يشير هذا الشعار إلى أهمية التواصل في بناء مستقبل مشرق.