مكسرات المكاديميا مكاديميا

تعتبر مكسرات مكاديميا غنية بالدهون الصحية التي قد تساعدكِ في التخلص من الوزن الزائد إذ تحتوي حصة واحدة منها على مزيج من الالياف الغذائية، البروتين، المنغنيز، الثيامين والنحاس وجميعها عناصر مغذية ومشبعة. كما انها غنية بالدهون غير المشبعة الاحادية لذا لها العديد من الفوائد الصحية التي تجعلها تنسجم مع أي نظام غذائي صحي. للمزيد من التفاصيل عن فوائد مكسرات مكاديميا، تابعي القراءة ادناه.

فوائد مكسرات المكاديميا الصحية 

1- مكسرات مكاديميا تساعد في خسارة الوزن  

من فوائد المكاديميا انها غنية بالبروتين ومشبعة بكميات كبيرة من الدهون المفيدة والالياف وهي عناصر غذائية تساعدكِ على الشعور بالشبع لفترات طويلة وبالتالي في خسارة الوزن إذ تستغرق عملية الهضم ساعات ممتدة. كما يساعد البروتين والالياف في منع ارتفاع نسبة السكر في الدم التي يمكن ان تشعركِ بالجوع.

2- مكسرات مكاديميا تقلل من خطر الإصابة بامراض القلب 

بوجه عام، نعلم فوائد المكسرات على صحة القلب، بما في ذلك مكسرات المكاديميا حيث وجدت عدد من الدراسات ان تناول مكسرات المكاديميا بإنتظام يخفض مستوى الكولسترول السيء والدهون الثلاثية. ذلك، لاحتوائها على دهون غير المشبعة الاحادية التي ترفع من مستوى الكولسترول الجيد، وبالتالي تقلل من عوامل خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي.

3- مكسرات مكاديميا تقلل من خطر الإصابة بالسرطان 

تحتوي مكسرات مكاديميا على نوع من مجموعة فيتامين E يسمى توكوترينول التي اثبتت الدراسات فعاليته المضادة للسرطان. كما تحتوي ايضاً على كمية كبيرة من مركبات نباتية تسمى الفلافونويدات والتي يمكنها محاربة السرطان من خلال تدمير الجذور الحرة الضارة في الجسم.

4- مكسرات مكاديميا تحمي الدماغ من الالزهايمر 

وجدت إحدى الدراسات الاخيرة ان عنصر توكوترينول من مجموعة فيتامين E الذي تحتوي عليه مكسرات مكاديميا لا يفيد فقط في محاربة السرطان بل يكافح ايضاً خطر الاصابة بمرض الزهايمر وبالتالي تناوله يحمي الدماغ من الخرف مع التقدم في العمر.كما كشفت دراسة اخرى عن احتواء المكاديميا على حمض الاوليك وهو احد الدهون غير المشبعة الموجودة في جوز المكاديميا الذي يمكن ان يحمي الدماغ من انواع معينة من الإجهاد التأكسدي.

اضرار مكسرات مكاديميا 

على الرغم من فوائد المكاديميا الصحية إلا انه قد يكون لديها ايضاًبعض الاضرار:

مكسرات مكاديميا غنية بالسعرات الحرارية العالية 

تحتوي مكسرات مكاديميا على حصة كثيفة من السعرات الحرارية. كوب واحد أو 132 غرام منها يحتوي على حوالي 950 سعرة حرارية. لذا، ينصح بتناول كمية محدودة منها كوجبة خفيفة في اليوم.

مكسرات مكاديميا تسبّب حساسية مفرطة

يجب عليكِ تجنب تناول المكاديميا إذا كنتِ من الاشخاص الذين يتحسسون من جوز المكاديميا، فيكفي استنشاقه لتحفيز الحساسية لديكِ.

بعض انواع مكسرات مكاديميا تحتوي على عناصر غير صحية 

ليس كل مكسرات المكاديميا هي خيارات صحية إذ بعض انواعها تحتوي على سكر أو ملح أو زيت إضافي، فتأكدي من كل نوع قبل تناوله لتحمي نفسكِ من زيادة الوزن والكولسترول.