بعد تأجيلها لمدة عام بسبب جائحة فيروس كورونا، انطلقت أولمبياد طوكيو 2020 في 23 يوليو 2021 وستستمر حتى 8 اغسطس. ككلّ سنة، يشارك العديد من الرياضيين واللاعبين من بلدان عالمية وعربية في المسابقات، إلّا أن هذه السنة كان للنساء حضور خاص ومضاعف. هذا العام ولأول مرة في تاريخ الألعاب الأولمبية تكون نسبة النساء المشاركات في الحدث 49% وهي تعتبر النسبة الأعلى على الإطلاق للنساء في هذه المنافسة. بالإضافة إلى ذلك، سرقت الكثير من النساء الأضواء بإنجازاتهنّ، قصصهنّ ومهاراتهنّ، لذا، في ما يلي تعرّفي على إنجازات ولحظات بارزة لنساء شاركن في الالعاب الاولمبية في طوكيو 2020.

حضور بارز للبلدان العربية في الالعاب الاولمبية في طوكيو 2020

إنجازات ولحظات بارزة لنساء في الالعاب الاولمبية 

فريال أشرف، أول امرأة مصرية تفوز بالميدالية الذهبية في الأولمبياد 

فريال اشرف ferial ashraf أولمبياد 2020 فريال أشرف، أول امرأة مصرية تفوز في الأولمبياد! نعم فقد حققت فوزاً بارزاً في الألعاب الأولمبية 2020 التي تُقام في طوكيو، حيث حصلت على الميدالية الذهبية في لعبة الكاراتيه، عن فئة منافسات وزن فوق 61 كيلوغرام. هذا الفوز أتى بعد مواجهة لاعبة من أذربيجان والتغلّب عليها بنتيجة 2-0 فى الدور النهائي من البطولة. 

يسرى مارديني تحوّل المعاناة إلى نجاحات

الالعاب الاولمبية طوكيو 2020 اولمبياد طوكيوليسرى مارديني قصة خاصة استحوذت على انتباه الجميع. هربت اللاجئة السورية من الحرب في بلدها عام 2015 عندما كانت مراهقة وأتت إلى لبنان مع شقيقتها. من بعدها، أشارت مصادر أنها توجّهت مع شقيقتها إلى تركيا في قارب صغير، لكنّه تعطّل فسبحت مع أختها و3 ركّاب لمدّة 3 ساعات لإنقاذ الموجودين على القارب. بعدها، انتقلت من اليونان إلى ألمانيا سيراً على الأقدام وعاودت تمريناتها في السباحة لتحقّق حلمها بالمشاركة في الأولمبياد. وصلت إلى هدفها وشاركت في أولمبياد ريو دي جانيرو عام 2016 وها هي اليوم تشارك في سباق الـ100 متر في أولمبياد طوكيو 2020. 

آمنة القبيسي، أول سائقة سباقات إماراتية 

الالعاب الاولمبية طوكيو 2020 اولمبياد طوكيوآمنة القبيسي هي أول سائقة سباقات إماراتية تشارك في الألعاب الأولمبية وهي تبلغ من العمر 21 عاماً. كانت المرأة العربيّة الأولى التي تفوز بفئة سباقات سيارات "المقعد الأحادي" عام 2018 كما أنّها سائقة في سباق الفورمولا 3.  

هند ظاظا، خامس أصغر لاعبة في تاريخ الأولمبياد 

الالعاب الاولمبية طوكيو 2020 اولمبياد طوكيودخلت اللاعبة الصغيرة هند ظاظا التاريخ بمشاركتها في أولمبياد طوكيو، وهي في الـ12 من العمر فقط، وهي تعتبر خامس أصغر لاعبة في تاريخ الأولمبياد الحديث، والأصغر منذ عام 1968. بدأت هند ظاظا لعب تنس الطاولة وهي في الخامسة من العمر، وكانت أول مشاركة دولية لها عام 2016. 

هداية ملاك، تحصد الميدالية البرونزية في التايكوندو

فازت اللاعبة المصرية هداية ملاك الميدالية البرونزية لوزن 67 كلغ في التايكوندو، بفوزها على الأميركية بايغ ماكفيرسون المصنفة خامسة عالمياً، لتمنح بلادها أولى ميدالياتها في أولمبياد طوكيو 2020. 

Hidilyn Diaz تحصد أول ميدالية ذهبية للفيليبين 

الالعاب الاولمبية طوكيو 2020 اولمبياد طوكيودخلت رافعة الأثقال هيديلين دياز Hidilyn Diaz التاريخ في 27 يوليو وحصدت على أول ميدالية ذهبية للفيليبين في الالعاب الاولمبية على الإطلاق. بالإضافة إلى ذلك، سجّلت اللاعبة التي تبلغ من العمر 30 عاماً رقماً قياسياً في الألعاب الاولمبية برفع وزن إجمالي 224 كيلوغراماً لتصبح في الصدارة عن فئة السيدات. Hidilyn Diaz كانت قد حصلت على الميدالية الفضية في أولمبياد ريو عام 2016. 

Sydney McLaughlin، تكسر الرقم القياسي من جديد وتحصل على الميدالية الذهبية في سباق العقبات

تفوّقت الرياضية Sydney McLaughlin على نفسها من جديد، كسرت الرقم القياسي مرّة أخرى في سباق العقبات، بعد أن كانت هي الأسرع على الإطلاق وفازت بالميدالية الذهبية في اولمبياد طوكيو 2020. 

Oksana Ghusovitina، أكبر لاعبة جمباز تنافس على الإطلاق في الالعاب الاولمبية 

الالعاب الاولمبية طوكيو 2020 اولمبياد طوكيوتلقت لاعبة الجمباز الأوزبكية أوكسانا تشوسوفيتينا ترحيباً حاراً بعد مشاركتها في دورة الألعاب الأولمبية للمرّة الثامنة! اللاعبة البالغة من العمر 46 عاماً هي الآن أكبر لاعبة جمباز تنافس على الإطلاق في الالعاب الاولمبية، بالإضافة إلى أنها الوحيدة التي شاركت في ثمانية منها، حيث شاركت في كل الألعاب منذ عام 1992 في برشلونة حتى اليوم. بعد جولة أسطورية بميداليتين أولمبيتين وخمس مهارات سميت باسمها، قالت إن اولمبياد طوكيو 2020 ستكون آخر دورة أولمبية لها. 

لاعبات الجمباز في منتخب ألمانيا يعتمدن للمرّة الأولى بدلات كاملة 

الالعاب الاولمبية طوكيو 2020 اولمبياد طوكيوظهرت لاعبات الجمباز الألمانيات ببدلات كاملة للجسم خلال التدريبات في أولمبياد طوكيو، ما أثار تفاعلاً واسعاً. كما اخترن بدلات كاملة مرّة أخرى في المباريات الرسمية، وذلك بهدف محاربة أي طابع جنسي قد يطغى رياضتهم، كونه لعقود ارتدت لاعبات الجمباز زياً يكشف الساقين بالكامل، أما الرجال فيعتمدن الزي الكامل. صرّحت لاعبات الجمباز الألمانيات أنهنّ اخترن القيام بهذه الخطوة للتأكد من أن الجميع يشعر بالارتياح وليبرهنّ أنه يمكن للمرأة أن تعتمد الزي الذي تريده ويعزز من ثقتها. 

Momiji Nishiya، أول امرأة تحصل على الميدالية الذهبية ضمن رياضة Street Skateboarding 

الالعاب الاولمبية طوكيو 2020 اولمبياد طوكيودخلت Momiji Nishiya التاريخ عن عمر الـ13 سنة كأول امرأة تحصل على الميدالية الذهبية في الالعاب الاولمبية ضمن رياضة Street Skateboarding. وقفت بجانبها على منصة التتويج الأولمبية ريسا ليل من البرازيل، البالغة من العمر 13 عاماً أيضاً والتي حصلت على الميدالية الفضية في الحدث، وحصلت المتزلجة اليابانية فونا ناكاياما، 16 عاماً، على الميدالية البرونزية، ليستحوذن على المراكز الـ3 الأولى.

Anastasija Zolotic، أول امرأة أميركية تحصل على ميدالية ذهبية في رياضة التايكوندو

الالعاب الاولمبية طوكيو 2020 اولمبياد طوكيودخلت أناستاسيا زولوتيك التاريخ يوم الأحد بفوزها على الروسية تاتيانا مينينا، لتصبح أول امرأة أميركية تحصل على ميدالية ذهبية في رياضة التايكوندو.