close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

نصائح خبيرة التغذية سالي فؤاد للوقاية من فيروس كورونا المستجد

نصائح خبيرة التغذية سالي فؤاد للوقاية من فيروس كورونا المستجد

كل الأخبار المتعلّقة بفيروس كورونا. اضغطي هنا

اهتمت خبيرة التغذية الشهيرة سالي فؤاد ومقدمة برنامج "سفرة سالي"على شاشة قنوات بانوراما فوود المصرية مؤخراً، بتقديم عدد من أهم النصائح للتوعية والوقاية من فيروس كورونا المستجد في أكثر من حلقة في ظل تفشي الوباء والشعور بالقلق من تزايد عدد المصابين والوفيات على مستوى العالم. استعرضت سالي فؤاد، اعراض مرض كورونا من الإصابة بالحمى وصعوبة التنفس، أعقبتها بذكر عدد من التوصيات المهمة التي يجب على الجميع اتباعها للوقاية من فيروس كورونا.

نصائح سالي فؤاد العامة للوقاية من فيروس كورونا، إستناداً إلى معلومات منظمة الصحة العالمية

- أكدت سالي فؤاد على أهمية شرب الماء بكثرة لترطيب الحلق على فترات متقاربة، وذلك لأن العطش الشديد يعني أن الجسم بدأ بالفعل في فقدان السوائل مما يشكل ضرر على صحتكِ.

- تقول سالي فؤاد أنه يجب أن تتجنبي الاختلاط بالأشخاص المصابين بالرشح مع تقليل المصافحة والتقبيل نظراً لان الفيروسات تنتقل عن طريق الأيدي لأنها معرضة لنمو الفيروسات والبكتيريا إذا تعرضت لرذاذ العطس أو الكحة.

- في فترة ساعات رفع حظر التجول، عليكِ بالإبتعاد عن التواجد في اماكن مزدحمة بالناس مثل محلات التسوق أو السوبرماركت منعاً لانتقال العدوى.

- إذا لزم الأمر حاولي ارتداء الكمامة لتغطية الانف والفم تجنباً لإنتقال العدوى عن طريق التنفس.

- تؤكد سالي فؤاد على ضرورة غسل الايدي بشكل مستمر كلما أمكن مع توفير المطهرات الخاصة من معقم وجل في حقيبة يدكِ كوسيلة مطهرة لليدين في حال عدم وجود ماء وصابون.

هذا وأضافت سالي فؤاد أن هذه النصائح عليكِ اتباعها ليس فقط للوقاية من فيروس كورونا بل ايضاً للحماية من جميع انواع الفيروسات والانفلونزا بوجه عام.

نصائح سالي فؤاد لتعقيم المطبخ للوقاية من الفيروسات والحفاظ على الصحة العامة

- حول تعقيم المنزل للوقاية منالفيروساتوسائر البكتيريا المضرة بالصحة،نصحت سالي فؤاد بالإهتمام بنظافة البلانشا التي تقومي يإستخدامها في تقطيع جميع أنواع اللحوم البيضاء والحمراء. ذلك بتنظيفها جيداً بمعقم مع ادوات المطبخ المستخدمة في التقطيع كالسكين منعاً لانتشار البكتيريا التي تنمو وتنتقل في المطبخ والتي تعد من أخطر أنواع البكتيريا بحسب العديد من الدراسات.

- تنصحكِ سالي فؤاد بضرورة غسل يديكِ وأدوات المطبخ عقب ملامستها للبيض النيء نظراً لاحتوائه على بكتيريا السالمونيلا واسعة الانتشار،وإذا لم يتم تطهيرها تنتشر بسرعة وقد تصيب الجسم بالأمراض الضارة.

- للحفاظ على نظافة مطبخكِ من الفيروسات،تؤكد سالي فؤاد على ضرورة تعقيم الفوط المستخدمة في تجفيف الاسطح بالخل والمطهرات بشكل يومي على أن تقومي برميها بعد فترة قصيرة.بالإضافة إلى ذلك، إحرصي علىالعناية القصوى بنظافة وتعقيم اسفنجة المطبخ المستخدمة في غسيل الاطباق بالخل والتي تعد موطن لنمو البكتيريا وانتشارها نظراً لكونها رطبة طوال الوقت على أن ترميها بعد فترة قصيرة.

- تقول سالي فؤاد أنه يجب تخصيص قطع من اسفنج المطبخلكل أمر: قطعة لغسل الحوض، وقطعة لغسل الاطباق وقطعة لغسل الحمامات منعاً لانتشار المزيد من البكتيريا الضارة في المنزل وبالتالي الإصابة بالأمراض.

- يجب أيضاً تطهير الثلاجات بالخل كل فترة للقضاء على نمو البكتيريا داخلها. كما يمكنكِ وضع نصف تفاحة طازجة أو القليل من البن المطحون للتخلص من رائحة الثلاجة الكريهة.

- تنصحكِ سالي فؤاد بإستخدام الليمون والخل في تنظيف المطبخ واللحوم البيضاء لتطهيرها وتعقيمها بشكل أفضل ومنحها رائحة طيبة.

- عند شراء اللحوم، احرصي على مسح يديكِ بالمناديل المبللة لإزالة البكتيريا بسرعة عنهما.

- توصي سالي فؤاد بتنظيف وتعقيم أرضيات المنزل أيضاً، من خلال ملء غطاء من الخل الابيض مع قليل من الملح الخشن إلى وعاء وذلك لتعقيم الارضيات من الفيروسات، بالإضافة إلى التخلص من الطاقة السلبية وذلك كل 3 أيام.

طرق أخرى لتنظيف المطبخ وتعقيمه، للوقاية من فيروس كورونا

نصائح سالي فؤاد لتقوية جهاز المناعة للوقاية من فيروس كورونا

- أكثري من شرب الماء الدافىء بشرائح الليمون الطازج، وذلك لكونه فعّال في جعل الجسم قلوي مما يساعده على تقوية جهاز مناعته وحمايته من الامراض.

- احرصي في هذه الفترة على تناول مشروب الينسون بالعسل والليمون أو القرفة لمكافحة اعراض نزلات البرد. كما يمكنكِ تناول يومياًمشروب الزنجبيل الدافىء مع العسل والليمون فهو ممتاز لرفع المناعة ومحاربة الفيروسات والبكتيريا. في حال عدم تحملكِ لليمون يمكنكِ استبداله بقطرات من فيتامين سي.

- تنصحكِ أيضاً سالي فؤاد لتقوية جهاز المناعة، بالابتعاد عن التوتر والقلق لمنع رفع درجة الحموضة في الجسم المسببة بالكثير من الامراض.

- تجنّبي الافراط في تناول السكريات والدقيق الابيض نظراً لأنها قادرة على إضعاف جهاز المناعة بفعالية.

- تناولي شرائح الخبز المشبعة كبديل صحي لخبز الدقيق الابيض إذ تعمل في السيطرة على نسبة السكر في الدم وتحافظ على رشاقتكِ طوال الوقت، مع شرب الماء بكثرة تجنباً للإمساك.

مشروب سالي فؤاد الصحي لتقوية المناعة للوقاية من فيروس كورونا

مشروب الكركم، الزنجبيل والعسل

المكونات

  • ¼ ملعقة صغيرة كركم
  • ملعقة صغيرة من عسل سدر
  • ½ كوب ماء دافىء
  • شرائح زنجبيل طازج
  • قطرات من البرتقال والليمون أو قطراتمن فيتامين سي

طريقة الإعداد

- قومي بخلط جميع المكونات وتغطيتها قليلاً للنقع، ثم تناولي المشروب.

تؤكد سالي على فوائد الكركم إذ يعالج جميع الالتهابات ويقي من السرطان كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الاكسدة.الزنجبيلغني أيضاً بمضادات الاكسدة التي تساعد في رفع مناعة الجسم ومحاربة البكتيريا والفيروسات، كما يعالجالتهابات المفاصل. أما الليمون والبرتقال فيقومان بضبط درجة حموضة الجسم pH وبالتالي يساعدان جسمكِ على مكافحة الامراض.