close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

نصائح شتاء صحي: 10 خطوات عليكِ القيام بها خلال هذا الفصل

نصائح شتاء صحي: 10 خطوات عليكِ القيام بها خلال هذا الفصلNegin Mirsalehi
مصدر الصورة: انستقرام Negin Mirsalehi

تساقط أمطار غزيرة، درجات حرارة منخفضة وغيرها من العوامل قد تجعل من الشتاء فصل تكثر فيه الفيروسات الموسمية وبالتالي يتطلّب الأمر اتّباع بعض الخطوات والنصائح اللازمة لتفادي بعض المشاكل الصحية التي قد تحدث فيه. من هنا، سنقدّم لكِ في ما يلي أبرز النصائح التي ستضمن لكِ شتاء صحي.

نصائح شتاء صحي

1- أخذ اللقاحات اللازمة مع بداية فصل الشتاء

خلال موسم الشتاء، تنتشر الفيروسات وبشكل خاص الانفلوينزا التي تسبب الرشح، الكحة وغيرها من العوارض. من هنا، احرصي على أخذ لقاح الإنفلوينزا الذي يحمي من السلالات الثلاثة الموجودة هذا الموسم، وهي السلالات التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية لموسم الشتاء لهذا العام. لذلك لا تترددي في استشارة الطبيب المتخصص والحصول على اللقاح مع بدء فصل الشتاء.

2- تناول غذاء صحي

احرصي على تناول غذاء صحي خلال فصل الشتاء لتعزيز صحة الجسم وتقوية المناعة. تأكّدي أن يكون نظامك الغذائي غني بالألياف مثل الموز، بذور الكتان، بذور الشيا والكيوي، والبروتين مثل اللحوم الحمراء، الخضار والبقوليات كالبروكولي والسبانخ، الفواكه، والحبوب. كذلك، فإن أهمية هذه الأغذية تكمن بتزويد الجسم أيضاً بالفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها.

3- تناول الفيتامينات والمعادن اللازمة

خلال فصل الشتاء لا بد من تزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن اللازمة لتقوية مناعة الجسم، تحصينه من الفيروسات الموسمية والمشاكل الأخرى التي قد تصيب الجسم. يمكنكِ الحصول عليها، إمّا من خلال تناول الأطعمة الغنية بها أو من خلال تناول المكملات الغذائية. أبرز هذه الفيتامينات والمعادن التي عليكِ تناولها في فصل الشتاء هي:

  • فيتامين سي الموجود في الليمون، البرتقال، الفراولة.
  • فيتامين د الموجوج في الحليب، سمك السالمون.
  • فيتامين ه الموجود في زيت اللوز، زيت الفول السوداني.
  • فيتامين ب الموجود في الحبوب الكاملة، اللحوم الحمراء.
  • الزنك الموجود في البقوليات واللحوم الحمراء.
  • الحديد الموجود في الدجاج، اللحوم الحمراء.
  • المغنيسيوم الموجود في الموز، الحبوب.

المزيد من الأطعمة الغنية بهذه الفيتامينات والمعادن

4- تناول شراب كحه

في حال كنتِ تعانين من الكحة في فصل الشتاء، بطبيعة الحال يمكنكِ اللجوء إلى شراب الكحة المتوفّر في الصيدلية. لكن بالإضافة إلى ذلك، يمكنكِ تحضيلا بعض المشروبات في المنزل، والتي بدورها تساعد على التخفيف من الكحة. ما هي أبرز هذه المشروبات؟ تعرّفي على أبرزها في ما يلي:

- شراب كحه من الليمون والعسل

يساعد الليمون على تقوية المناعة، أمّا العسل فيحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تقوّي الجسم. يمكنكِ تحضير هذا الشراب من خلال اتّباع الخطوات التالية:

  • قومي بعصر ليمونة وأضيفي إليها ملعقة من العسل.
  • أضيفي للمزيج ماء ساخن أو بارد، حسب الرغبة.

نصائح شتاء صحي: 10 خطوات عليكِ القيام بها خلال هذا الفصلمصدر الصورة: Istock

- شراب كحه من الزنجبيل

الزنجبيل يساعد على تخفيف الكحة الجافة بفضل خصائصه المضادة للالتهابات. يمكنكِ اتّباع الخطوات التالية لتحضير شراب منه:

  • قطّعي الزنجبيل إلى شرائح وأضيفيها إلى وعاء مليء بالماء.
  • قومي بغلي المكوّنين على النار لبضعة دقائق.
  • يمكنكِ إضافة العسل إلى الكوب.

نصائح شتاء صحي: 10 خطوات عليكِ القيام بها خلال هذا الفصلمصدر الصورة: Istock

- شراب كحة من الزعتر

يساعد الزعتر على علاج إلتهاب الشعب الهوائية، وبالتالي فهو يخفف من السعال والكحة. لتحضير هذا المشروب، اتّبعي الخطوات التالية:

  • ضعي أوراق الزعتر أو مسحوق الزعتر في مياه مغلية.
  • اتركيه لمدة 10 دقائق.
  • صفّي الشراب وتناوليه

5- شرب كمية كافية من الماء

خلال فصل الشتاء قد يعاني الجسم من الجفاف وذلك ينعكس بشكل واضح على البشرة. من هنا، لا بدّ من ترطيبه من خلال تناول كميات كافية من الماء. شرب كمية كافية من الماء يساعد أيضاً على تنظيم درجة حرارة الجسم، كما أنه يساعد على نقل العناصر الغذائية والأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

علامات تدل على حاجة الجسم للماء

  • الشعور بالعطش.
  • جفاف الفم والعيون.
  • الشعور بالدوخة.
  • الشعور بالتعب.
  • تغيّرات في التبول.

نصائح شتاء صحي: 10 خطوات عليكِ القيام بها خلال هذا الفصلمصدر الصورة: Istock

6- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

حافظي على نشاطكِ البدني خلال فصل الشتاء وذلك لتقوية جهاو المناعة لديكِ وبقاء الجسم بحالة صحية جيّدة. كذلك، فإن ممارسة التمارين الرياضية تساعد أيضاً في الحفاظ على معدل ضربات القلب وبالتالي ضخ الدم الغني بالأكسجين إلى كافة أعضاء الجسم.

8 نصائح تجعلكِ تلتزمين بالرياضة

7- تهوئة الأماكن المغلقة

من الخطوات الأساسية في فصل الشتاء هي تهوئة الأماكن المغلقة وذلك تفادياً لانتقال الفيروسات، خاصةً إذا كانت الغرفة مكتظة بالأشخاص. لذلك احرصي على فتح النوافذ من وقت إلى آخر لتبديل الهواء في الغرفة.

8- غسل اليدين جيداً بالماء والصابون

تفادياً لإنتشار العدوى التنفسية خلال فصل الشتاء، لا بدّ من غسل اليدين جيداً بالماء والصابون وذلك للتخلص من أي فيروسات قد تكون عالقة عليها نتيجة سعال أحدهم على اليد مثلاً وبالتالي التسليم عليه. من هنا، فيجب اللجوء إلى المناديل عند الكحة أو العطس وتطهير اليدين فوراً من بعدها.

9- تجنّب ملامسة العينين، الأنف والفم بشكل مباشر

ملامسة العينين، الأنف والفم بشكل مباشر، قد يعرّض الشخص للفيروسات المنتقلة من اليدين. لذلك تجنّبي قدر المستطاع الإبتعاد عن ذلك، خاصةً إذا لم تكن اليدين نظيفتين ومعقّمتين.

10- الوقاية من البرد

خلال فصل الشتاء يجب تحصين الجسم من عوامل الطقس البارد من خلال ارتداء الملابس الشتوية مثل الجاكيت، المعطف، القبعة الشتوية، القفازات وغيرها. كذلك لا بدّ من الوقاية من التعرّض لتساقط الأمطار وتبلل الثياب، لذلك لا تنسي حمل المظلة . هذه الخطوات ستحميكِ أيضاً من خطر الانتقال من طقس دافئ جداً مثلاً من داخل الغرفة، إلى آخر بادر في الخارج. لكن انتبهي من إشعال الفحم أو الحطب في مكان مغلق، لأن هذه الخطوة قد تكون خطرة وتسبب الإحتنقاء خاصةً إن لم تكن مدروسة بشكل الجيد ولم يجد مكان يدخل منه الأوكسيجين.