close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

10 نصائح لالتقاط صور كاميرا تصوير فوري بإحترافيّة

10 نصائح لالتقاط صور كاميرا تصوير فوري بإحترافيّةمصدر الصورة: Istock

هل اشتريتِ حديثاً أول كاميرا تصوير فوري لكِ وتتساءلين عن كيفيّة التقاط صور جميلة بواسطتها؟ إذاً، أنت في المكان الصحيح إذ سوف نقدم لكِ في هذا المقال مجموعة من النصائح التي ستساعدكِ على التقاط صور بولارويد المثالية. أكملي القراءة للمزيد.

10 نصائح لالتقاط صور كاميرا تصوير فوري

1- يجب التقاط الصورة من المسافة الصحيحة

إذا كنت تقومين بتصوير هدف محدّد مثل شخص، أو منتج، أو حيوان، فتأكّدي من أنك على بعد حوالي ثلاثة أقدام، وهو الحد الأدنى لمسافة التركيز البؤري لعدسة البولارويد. أي شيء أقرب من ذلك، يجعل هدفك خارج نطاق التركيز. هذه هي القاعدة العامة لكاميرات التصوير الفوري، لكن الطرازات الأحدث أسهل قليلاً في الاستخدام. إذ تحتوي بعض الطرازات على عدستين للاختيار من بينها: عدسة Portrait، وعدسة Landscape. يجب عليك اختيار عدسة Portrait إذا كان هدفك على بعد متر واحد إلى ثلاثة أقدام، مثل شخص أو زهرة. في حين تستخدمين عدسة Landscape عندما تكونين على بعد أكثر من ثلاثة أقدام من هدفك، مثلاً عند تصوير المناظر الطبيعية أو الصور الجماعية أو الهندسة المعمارية.

حيل ستجعل العروس تبدو أجمل في صور الزفاف

2- يجب أن تكون الشمس خلفكِ أثناء التصوير

الشمس هي أفضل صديق لك عند تصوير هدف في الهواء الطلق، ولكن تأكدي من أن الشمس خلفكِ عندما تقومين بالتصوير وليست أمام عدسة الكاميرا. ففي الواقع عند وجود الشمس خلفكِ سوف يساعد ذلك على إضاءة الهدف وبالتالي سوف يظهر بشكل مضيئ في الصورة، في حين عندما تكون الشمس أمام العدسة فهذا سوف يؤدي إلى ظهور ضوء قوي جدّاً في الصورة يجعل الهدف غير واضح أبداً وأحياناً سيظهر غامق اللون أو فاتح جدّاً.

3- يجب أن يكون هدفكِ ثابت

هذه نصيحة بسيطة للغاية، ولكنها مفيدة وأساسيّة خصوصاً عند التصوير باستخدام كاميرا بولارويد. في الوقت الحاضر، يمكن لكاميرات هواتفنا أن تقوم بالتقاط صور جميلة على الرغم من تحرّك الهدف، ولكن بالنسبة لكاميرات الاصوير الفوري فهذا الأمر صعب بعض الشي. من هنا، من المهم جدّاً أن يكون الهدف الذي ترغبين بتصويره جامداً. إذاً، للحصول على أدق صورة ممكنة، اجعلي هدفك ثابتاً قدر الإمكان ضمن المسافة الصحيحة والتقطي الصورة.

4- حافظي على ثبات يديكِ أثناء التقاط الصورة

لا يكفي أن يكون الهدف ثابت، كما ذكرنا في النقطة السابقة، للحصول على صورة واضحة وجميلة، ولكن يجب أن تكون يديكِ ثابتتين أثناء التقاط الصور. تأكّدي من الوقوف في مكان ثابت وليس متحرّك مثل السيارة مثلاً، تأكّدي من أنكِ لا تحملين سوى الكاميرا في يديكِ، إذ في حال تحملين الكثير من الأغراض فقد يجعل الثقل يديكِ غير ثابتتين.

5- اختاري خلفية ملونة

يعد علم الألوان في كاميرات التصوير الفوري أحد أفضل الأشياء المتعلقة بها، لذا استخدمي ذلك لصالحك. بدلاً من وضع هدفكِ على خلفية فارغة، مثل حائط أبيض، اختاري خلفيّة ملوّنة مليئة بالتفاصيل لجعل الصورة أجمل وأكثر إبداعاً. إن كنتِ تصورين شخصاً فاطلبي منه الوقوف أمام الأشجار مثلاً لكي تمون خلفيّة الصورة أجمل.

6- استخدمي الفلاش

تحتاج كاميرات بولارويد إلى الكثير من الضوء للحصول على صور جميلة، ولهذا السبب تأتي بفلاش رائع. لديك خيار إيقاف تشغيل الفلاش، ولكن يجب أن يتم ذلك فقط في السيناريوهات المشمسة للغاية، مثل الشاطئ الذي يحتوي على الكثير من الأسطح العاكسة والضوء. في معظم الحالات وخاصة عندما تكونين في الداخل، استمري في تشغيل الفلاش.

7- خزّني الأفلام في مكان بارد

أفلام كاميرات التصوير الفوري غالية نوعاً ما لذا من المهم المحافظة عليها. قومي بتخزين الفيلم في مكان بارد، فهذا يحافظ على عمل المكونات بشكل صحيح إذ ستضفي درجات الحرارة الدافئة على الفيلم صبغة صفراء/حمراء غير مبهجة تجعل الصور باهتة اللون. لذا فإن الاحتفاظ بها في الثلاجة أمر ضروري للحصول على صور ذات مظهر طبيعي. حاولي استخدام الفيلم في غضون 3 إلى 6 أشهر من فتح العلبة للحصول على أفضل الصور، يكون الفيلم الجديد دائماً أكثر جمالاً من الفيلم القديم. عندما تريدين استخدام الفيلم للتصوير، تأكّدي من تركه يعود إلى درجة حرارة الغرفة قبل استخدامه.

نصائح تساعدكِ على التعامل مع الأصدقاء التوكسيك

8- نظّفي البكرات داخل كاميرا التصوير الفوري

آخر نصيحة لدينا هي واحدة من أهم النصائح! إذا سبق لك أن لاحظتِ خروج صورك بخط على الجانبين أو في المنتصف، فذلك بسبب وجود بعض الغبار على البكرات. من هنا، عليكِ تنظيف البكرات داخل الكاميرا لتجنّب ظهور خطوط على الصور. قومي بتنظيفها بقطعة قماش دافئة ورطبة ولا تشدّي كثيراً عليها لكي لا تتركي آثار خدوش ممكن أن تظهر على الصورة.

9- احتفظي بالصورة في مكان دافئ بعد التقاطها

يستغرق ظهور الصورة الملونة بعد التقاطها حوالي 10 إلى 15 دقيقة. في هذه الأثناء، احتفظي بالصورة دافئة في مكان ما وقومي بحمايتها من الضوء حتى تكتمل الصورة. يمكنك الاحتفاظ بها في جيبك أو وجهها لأسفل على سطح نظيف وجاف.

10- تحتاجين إلى التمرين للحصول على صورة بولارويد مثالية

قد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن تحصلي على صورة بولارويد مثالية، ولكنّها تستحق ذلك! لن تحصلي على أفضل تركيز أو ألوان أو إضاءة في الأسبوع الأول من امتلاكك لكاميرا تصوير فوري، ولكن مع الوقت، وبعض التقاط العديد من الصور سوف تدركين ما هي الأخطاء التي تقومين بها، وسوف تصححينها وبالتالي ستتمكّنين من التقاط أجمل الصور الفوريّة أينما كنتِ.

مفاتيح