close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كل ما عليكِ معرفته حول يوغا الضحك Laughter Yoga

Laughter Yoga

متى كانت آخر مرة ضحكتِ فيها؟ هناك احتمال كبير أن تجدي صعوبة في التذكر، هذا لأنه لدينا الكثير من الأشياء التي تشغلنا في العمل، والمنزل، وحياتنا اليومية فلا يعد الضحك من أولويّاتنا. لكن، وبحسب الدراسات العلمية للضحك فوائد كثيرة على الصحة وأهمّها أنه يخفّف من التوتر ويساهم في الحصول على الراحة. من هنا، نشأ نوع جديد من اليوغا الذي يُعرف باسم يوغا الضحك أي Laughter Yoga، في حال لم تسمعي به من قبل فلا تقلقي، سنعرّفكِ في هذا المقال على ما هو يوغا الضحك، ما هي فوائده، وكيف يمكنكِ ممارسته، أكملي القراءة.

تعرّفي أيضاً على 6 أنواع من اليوغا تساعدكِ على الاسترخاء والتأمل

دليلكِ الكامل حول يوغا الضحك Laughter Yoga

ما هي يوغا الضحك Laughter Yoga؟

يوغا الضحك هي نوع من تمرين للتنفس يهدف إلى تنمية الفرح وإخراج الطفل الذي في داخلكِ ومساعدتك على التخلّص من ضغوط الحياة اليومية. على الرغم من أنه تم استخدام الضحك كعلاج لعقود طويلة من الزمان، إلاّ أنّ نشأة يوغا الضحك بدأت في العام 1995 في مومباي في الهند، علي يد الدكتور مادان كاتاريا. منذ ذلك الحين بدأت تكتسب يوغا الضحك شهرة واسعة وأصبحت اليوم منتشرة في كل أنحاء العالم تقريباً.

بسبب الانشغال بهموم الحياة، يمكن للأنشطة التي تعزّز الضحك أن تصبح شبه معدومة في حياتنا اليومية، ما يؤدي إلى زيادة التوتر. نتيجة لذلك، تم تصميم يوغا الضحك لتعليم الناس كيفية الضحك على الإشارات بدلاً من الاعتماد على الأشخاص أو الأشياء لإسعادهم. بذلك كلما وقعتِ في موقف صعب يمكنكِ اللجوء إلى الإشارات للضحك والتخفيف من التوتر.

ما هي فوائد يوغا الضحك Laughter Yoga؟

يتم استخدام يوغا الضحك كعلاج للأمراض الجسدية والنفسية والروحية، حيث يُعتقد أن الضحك المتعمّد، أي من خلال تمارين معينة، يمكن أن يوفر فوائد مساوية لتلك الناتجة عن الضحك التلقائي، أي الضحك على نكتة. في الواقع هناك الكثير من الفوائد ليوغا الضحك التي يمكن أن يلمسها الأشخاص بعد القيام بجلسات عدّة، إليكِ أبرزها:

  • تساهم يوغا الضحك في تحسين مزاجك، إذ إنها تعمل على إفراز هرمون الأندروفين وهو هرمون السعادة.
  • تساعد يوغا الضحك على إدارة التوتر بشكل أفضل من خلال التحكم في التنفس، هذا ما يسمح بامتصاص أكبر للأكسجين الأمر الذي ينشّط الجهاز العصبي السمبتاوي، وهو النظام المسؤول عن الاسترخاء الطبيعي لجسمك.
  • تقوي يوغا الضحك جهاز المناعة لديك.
  • من فوائد يوغا الضحك زيادة مستويات الطاقة.
  • تساهم يوغا الضحك على تحسين نوعية حياتك.
  • من فوائد يوغا الضحك المساعدة على إدارة المصاعب بشكل أفضل.
  • تساهم يوغا الضحك في التخفيف من الطاقة السلبية.
  • من خلال يوغا الضحك سيصبح التعامل مع المواقف العصيبة أسهل من خلال تعزيز التفاؤل والإيجابية.
  • ممارسة يوغا الضحك ضمن مجموعة يؤدي إلى تقوية العلاقات الاجتماعية، وجعلكِ شخصاً أكثر انفتاحاً مع الآخرين.
  • تنعكس أبرز فوائد يوغا الضحك إيجاباً على النفسيّة، لكنها تحمل أيضاً فوائد جسدية وأبرزها التخفيف من ضغط الدم الذي يحميكِ من الكثير من الأمراض.

كيفية ممارسة يوغا الضحك Laughter Yoga

أصبحت يوغا الضحك منتشرةً في عدد كبير من الدول، وتمّ تأسيس نوادي كثيرة تعمل على نشر الضحك بين الناس، يتم ممارسة يوغا الضحك ضمن ضفوف جماعية، مثل نادٍ أو ورشة عمل، ويقودها مدرب يوغا متخصّص، يقوم بتدريب الحاضرين من خلال تمارين مختلفة لتعزيز المتعة والضحك.

تبدأ معظم الجلسات بتقنيات بسيطة للتنفس والتصفيق والهتاف لمساعدة الأشخاص على الاسترخاء. على سبيل المثال، يمكن أن تبدأ الحصة بالتصفيق وبالهتافات العالية مثل الصراخ "ها ها هو هو". على الرغم من أن هذا قد يبدو سخيفاً في البداية، إلا أن القصد من هذا التمرين هو إزالة أي حكم داخلي قد يكون لديك وترك العفوية تعمل. قد تشمل الجلسة أيضاً تمارين جسدية، كتمارين التمدد، التنفس، والتأمل.

يمكن أيضاً أن تكون الجلسات على الشكل التالي: يجلس مجموعة من الأشخاص مع بعضهم البعض ويقوم كل واحد منهم بعمل أي حركة ساخرة أو إلقاء نكتة أو حكاية موقف كوميدي تعرض له، ويقوم المشاركون بالضحك حتى ولو كانت الضحكة مصطنعة. مع مرور الوقت وتكرار هذه الجلسات سيصبح الضحك أسهل بكثير.

أين يمكنكِ إيجاد مراكز متخصصة بيوغا الضحك في حال تريدين ممارسة هذا النوع من اليوغا أو على الأقل تجربته؟ أكملي القراءة.

أين يمكنكِ ممارسة يوغا الضحك Laughter Yoga؟

تزداد شعبية يوغا الضحك عبر الإنترنت حيث يمكنكِ المشاركة بصفوف يوغا في حال لم تجدي مراكز متخصّصة بيوغا الضحك في البلد الذي تسكنين فيه. بالإضافة إلى ذلك، تُحضر مراكز اليوغا من حول العالم مدرّبين متخصّصين لإعطاء نوع من الدروس وورش عمل للمساهمة في انتشار هذا النوع من اليوغا. لذلك، في حال لم تجدي مراكز تقدم صفوف يوغا الضحك، بإمكانكِ الاستفسار عن هذه الدورات وعن موعدها للمشاركة فيها.

يمكن أيضاً إيجاد صفوف يوغا الضحك في الجامعات، وأماكن العمل إذ بدأ المسؤولون يدركون مدى أهمية هذا النوع من اليوغا للتخفيف من توتر الدراسة أو العمل، فأصبحوا ينظمون بين الحين والآخر جلسات يوغا ضحك لمساعدة الطلاب أو العاملين على تخطي التوتر واستعادة الطاقة الإيجابية.